أعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان، أن المملكة نفذت حكم الإعدام اليوم السبت بحق 47 شخصا مدانين بالإرهاب بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، أحد أهم وجوه المعارضة للعائلة السعودية الحاكمة.

ووفق البيان فإن معظم من أعدموا ضالعون في سلسلة هجمات نفذها تنظيم القاعدة في الفترة من 2003 إلى 2006. وكانت إيران قد حذرت من أن إعدام النمر "سيكلف السعودية الكثير".

وهي أول أحكام بالإعدام تنفذ في 2016 في المملكة المحافظة المتشددة التي نفذت عقوبة الإعدام في 153 شخصا العام الماضي، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

أما علي النمر ابن شقيق الشيخ نمر النمر، الذي كان قاصرا عند توقيفه فليس بين الذين تم إعدامهم. والشيخ نمر النمر أحد أشد منتقدي العائلة الحاكمة في السعودية، كان من أهم شخصيات الاحتجاجات في شرق المملكة حيث تعيش غالبية الأقلية الشيعية في 2011. وتشكو هذه المجموعة من التهميش في المملكة التي تضم غالبية سنية

وقد حكم عليه بالإعدام في تشرين الأول/اكتوبر 2014. وتتهم السلطات النمر بقيادة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث تقطن الأقلية الشيعية و"إشعال الفتنة الطائفية" و"الخروج على ولي الأمر" وغيرها من التهم.