بديل ـــ أحمد عبيد

استطاعت الحكومة المغربية، استرجاع قيمة الدعم المخصص للسكر المستعمل من طرف شركات المشروبات الغازية وغير الغازية بالمغرب، وبذلك يسترجع صندوق المقاصة قيمة 59 مليون درهم، إلى حدود 31 غشت /آب الماضي.

وكشفت مذكرة إخبارية صادرة عن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، تعود لصندوق المقاصة، توصل "بديل" بنسخة منها، يوم السبت 13 دجنبر /كانون أول الجاري، عن بلوغ قيمة تعويضات السكر إلى غاية 30 شتنبر/ أيلول المنصرم، قيمة 2.4 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 11 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن تحملات المقاصة، منذ فاتح يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى حدود 30 شتنبر/أيلول 2014، المتعلقة بدعم المواد البترولية(البنزين) وغاز البوتان والسكر، بلغت 23 مليارا و131 مليون درهم.

إلى ذلك، استحود الدعم المخصص لغاز البوتان بحصة الأسد بميزانية 10 مليارات درهم و628 مليون درهم، متبوعا بالمواد النفطية التي التهمت أكثر من 10 مليارات درهم، زيادة على الفيول رقم 2 وفيول الكهرباء العادي وفيول الكهرباء الخاص، الذي قدرت ميزانيته بمليار و753 مليون درهم.

وأشار الصندوق إلى أن 96 في المائة من الدعم الموجه للغاز تتعلق بتكاليف التوزيع، في حين تخصص 2 في المائة منه للنقل و2 في المائة للاستيراد.