بديل ــ أحمد عبيد

صادق المجلس الحكومي، على مشروع قانون يقضي بالرفع من أجر المعاشات الممنوحة للمقاومين وأراملهم وفروعهم وأصولهم، بقيمة 30 في المائة.

المشروع الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في اجتماع الحكومة الأسبوعي، مساء يوم الخميس 25 دجنبر /كانون الأول الجاري، يرمي إلى إقرار زيادة في معاش الزمانة لفائدة هذه الفئة، الذي شهد مراجعات في الماضي آخرها في فاتح يناير/ تشرين الثاني من 2002 أي قبل حوالي 12 سنة.

وحسب بلاغ حكومي، يتوفر "بديل" على نسخة منه، يأتي هذا القانون "انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الداعية للنهوض بالأوضاع الاجتماعية لفئة المقاومين، وبمبادرة من المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير".

وأوضح المصدر، أنه تم التوجه إلى الرفع بنسبة 30% من هذا المعاش بأثر رجعي بدءا من فاتح يناير 2014، لفائدة حوالي 20.020 شخص، ضمنهم 8116 من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و11904 من ذوي الحقوق.

وسيكلف هذا المشروع ما مجموعه 34,7 مليون درهما، وذلك من أجل العناية ودعم هذه الفئة التي تشمل المقاومين المصابين بعاهات جراء الأحداث التي وقعت إبان فترة الكفاح الوطني، ولذوي حقوق المتوفين منهم، وكذا لذوي حقوق شهداء تلك الفترة، حسب بلاغ الحكومة المغربية.