بديل- عن طنجة 24

أكدت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، اليوم الأحد 15 فبراير، بطنجة، على الحاجة الماسة لتشبيك جهود المقاولات التي تديرها النساء لخلق الإطار اللازم لتحسين نموها وتعزيز قدراتها التنافسية وضمان استدامة أنشطتها.

 وأبرزت الحقاوي، في كلمة بمناسبة اللقاء الجهوي الأول حول "دور المقاولات النسائية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية"، أهمية تطوير شبكة سيدات الأعمال وخلق إطار قوي يمكنها من احتلال مواقع استراتيجية في صنع القرار، وتوفير قدرات أفضل للتفاوض في محيط الأعمال وتقوية القدرة التنافسية لمقاولاتهن محليا ووطنيا ودوليا.

 وبعد أن استعرضت الوزيرة أهم التحديات التي تواجه النساء حاملات المشاريع، بما في ذلك الحصول على التمويل الضروري، أشارت إلى المؤهلات والإمكانيات والقدرات التدبيرية التي تتمتع بها النساء المقاولات، والتي تمكنهن وتساعدهن على الانخراط والاندماج بمسؤولية في المشاريع ذات الوقع الهام اجتماعيا واقتصاديا.

 وفي هذا السياق، ركزت الحقاوي على التدابير التي اتخذتها الحكومة لتحسين جودة عمل المقاولات النسائية لمواجهة التحديات القائمة، بما في ذلك التحفيزات البنكية لمنح قروض التمويل المخصصة للنساء المقاولات وبلورة البرنامج الحكومي "إكرام" لدعم المساواة (2012-2016) والذي يهدف أساسا إلى إضفاء الطابع المؤسساتي على مبادئ المناصفة والمساواة ودمج مقاربة النوع الاجتماعي، وتحسين موقع وصورة المرأة وتبديد المعيقات التي تحول دون تنمية وتطوير الأنشطة المقاولاتية الخاصة بالنساء.

 وأكدت الوزيرة أيضا على أهمية انجاز مشاريع حاضنة تهدف إلى دعم ومواكبة وتنمية المقاولات النسائية ومبادرات الأعمال الخاصة بها وتشجيع المرأة المغربية الشابة على إحداث مقاولات خاصة، وكذا الانخراط في الأنشطة المدرة للدخل والمساهمة في التنمية المحلية والوطنية.

 كما دعت الحقاوي إلى بلورة برامج التنمية التي تروم تقوية ودعم مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني وخلق اتحادات جهوية للنساء صاحبات المقاولات، كي تساهم بشكل أكبر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب وتحسن قدراتها التنافسية على الساحة الدولية.

 من جهتها، أكدت فاطمة الزهراء حاتم، عضو الفضاء المغربي للمهنيين بجهة طنجة تطوان، على الدور المهم الذي تقوم به النساء المقاولات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، داعية الى تعزيز الدعم المالي والتقني الموجه للنساء حاملات للمشاريع.

 وعرف هذا اللقاء، الذي نظمه الفضاء المغربي للمهنيين بجهة طنجة تطوان بتنسيق مع منظمة نساء العدالة والتنمية، مشاركة عدد من سيدات الأعمال اللواتي قدمت تجاربهن الناجحة في مجال المقاولات والصعوبات التي تواجههن في عالم الأعمال.