يكرم مهرجان مهرجان النكور للمسرح بالحسيمة، الممثلة لطيفة أحرار كشخصية وطنية والجزائري القدير عيسى موليفيرا، بمناسبة الدورة السابعة من المهرجان, التي تقام في الفترة الممتدة ما بين 29 شتنبر الجاري و 3 أكتوبر المقبل.

وبحسب منظمي المهرجان فهو تكريم لأيقونة الشاشة المغربية لما قدّمته من أعمال فنية للمسرح والتلفزيون والسينما، كما سيكون لفانة لطيفة أحرار موعد مع جمهورها للاحتفاء بها بالحسيمة في لقاء مفتوح.

كما سيكرم مهرجان "النكور للمسرح" بالحسيمة في دورته الحالية علما من أعلام الموسيقى الجزائرية، وهرما من أهرامها، وهو الفنان الجزائري القدير عيسى موليفيرا كشخصية دولية. و على المستوى المحلي سيتم تكريم الباحث المهتم و الإعلامي القدير عبد المجيد عزوزي إبن مدينة الحسيمة.

و ستتنافس أربع فرق مسرحية للفوز بجائزة "الثقافة الأمازيغية صنف المسرح" التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بهذا المهرجان في دورته السابعة .

و ستعرف الدورة مجموعة من العروض المسرحية على الهامش، وكذا ورشات تكوينية في السينوغرافيا وإعداد الممثل، وأخرى تربوية فضلا عن فرجات الشارع ويوم دراسي حول "المسرح الأمازيغي التجارب و الرهانات" بمشاركة دكاترة ونقاد من داخل المغرب ومن خارجه.

المهرجان من تنظيم جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة الثقافة وشركاء أخرين.