أعربت وزارة الخارجية الباكستانية عن دهشتها من ورود إسم باكستان ضمن التحالف العسكري الإسلامي الذي أعلنت عنه مؤخرا السعودية ويضم 34 دولة.

ووفقا لما نقلته "روسيا اليوم"، فقد قال وزير الخارجية الباكستاني عزيز تشادوري، إنه مندهش من الأخبار الواردة حول ضم بلاده إلى قائمة الدول المشاركة في التحالف الذي أعلنته السعودية، دون علم إسلام آباد.

وأشار تشادوري إلى أنه كلف السفير الباكستاني في الرياض للحصول على توضيح من السعودية حول هذا الشأن، علما أن سياسة الحكومة الباكستانية تعارض نشر قوات البلاد خارج حدودها، باستثناء تلك القوات المنضوية تحت علم بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وجدير بالذكر أن باكستان ليست الدولة الوحيدة التي اندهشت بسبب ورود اسمها في قائمة التحالف السعودي الجديد، حيث نفت وزارة الخارجية اللبنانية أيضا علمها بتشكيل التحالف الذي ضم لبنان كذلك.

من جهة اخرى كانت الرياض قد أعلنت أنه بالإضافة إلى الدول الـ 34 "هناك أكثر من 10 دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ومنها إندونيسيا"، فيما ذكرت تقارير إخبارية أن إندونيسيا لن تقدم دعما عسكريا للتحالف الجديد الذي شكلته السعودية.

وفي أنقرة قال المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلجيجك الأربعاء، إن التحالف الجديد المناهض للإرهاب مهم على صعيد التنسيق العسكري والمخابراتي، لكن لا توجد خطط لإنشاء قوة عسكرية تركية في إطار هذا التحالف.