بديل – الرباط

دعت جبهة البوليساريو، يوم الجمعة 14 نونبر الجاري، الإتحاد الأوروبي، لإدانة الخطاب الأخير للعاهل المغربي، الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء بالصحراء.

وجاء في رسالة من قبل ممثل جبهة البوليساريو، بالإتحاد الأوروبي، "سيد حمد سيداتي"، موجهة للممثل السامي للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية و سياسة الامن و نائب رئيس المفوضية الاوروبية، أطلع موقع "بديل" على محتواها، أن "تصريحات الملك محمد السادس تعد اهانة لمسار السلام الذي ترعاه الامم المتحدة" و "تجعل من جميع جهود المغرب لايجاد حل موضع الشك و عدم المصداقية".

واوضح ممثل "البوليساريو"، أن "الامم المتحدة، تقر بالاعتراف منذ سنة 1963 بالصحراء الغربية كاقليم غير مستقل" مضيفا ان خطاب الملك المغربي "يضر بمصداقية الامم المتحدة و يناقض ميثاقها و مختلف لوائحها التي صادق عليها اعضاؤها و مسار السلام و المفاوضات المباشرة تحت اشراف المبعوث الشخصي للصحراء كريستوفر روس".

و يأتي هذا الاستنفار من قبل دبلوماسيي جبهة البوليساريو، ردا على ما كان الملك محمد السادس قد صرح به بمناسبة الذكرى الـ39 للمسيرة الخضراء بالصحراء، التي أقر فيها صراحة الملك، بأن "أقصى حل لقضية الصحراء هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية".