باسثتناء وزير العدل المصطفى الرميد الذي لم تحسم الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في وضعيته بعد، قرر الحزب  ترشيح جميع وزرائه لانتخابات 7 أكتوبر المقبلة، رغم لانتقادات الشعبية الموجهة لحصيلتهم.

ونقل " العمق" التابع للحزب عن مصدر حزبي بأن الأمانة العامة حسمت في ترشيح عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك وكيلا للائحة المصباح بدائرة القنيطرة، والوزير المنتدب لديه المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف وكيلا للائحة الحزب بدائرة طنجة.

في حين سيقود لائحة "المصباح" بدائرة فاس الوزير المنتدب لدى وزير المالية المكلف بالميزانية ادريس الأزمي، وسيقود زميله مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لائحة المصباح بدائرة سيدي بنور التي يتحدر منها.

أما عبد القادر اعمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، فقد استقر قرار الأمانة العامة على ترشيحه بدائرة سلا الجديد.

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عبد العزيز العماري، سيكون وكيلا للائحة المصباح بدائرة الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، بينما تحدثت مصادر عن ترشيح وزيرة المرأة والأسرة والتضامن، بسيمة الحقاوي، بدائرة أنفا بالمدينة ذاتها، غير أن مصادر أخرى أكدت أن مرشح دائرة أنفا هو عبد الصمد حيكر.

وفي وقت لم تحسم فيه الأمانة العامة الدائرة التي ستترشح فيها الوزيرة جميلة المصلي، بعد أن كانت الهيأة نفسها قد اقترحتها في إحدى دائرتي الرباط، تأكد حسب مصدر الجريدة، أن عمدة الرباط محمد الصديقي، سيخوض غمار السابع من أكتوبر بدائرة المحيط بالرباط، فيما سيقود لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لائحة المصباح بدائرة بني ملال.

يأتي ذلك بعد قرار سابق للأمانة العامة، بترشيح الأمين العام ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بدائرته بسلا، بينما يُرتقب أن يقود رئيس المجلس الوطني للحزب ووزير الخارجية السابق، سعد الدين العثماني، لائحة المصباح بالمحمدية، وفقا للمصدر ذاته.