استمرارا في أشكالهم النضالية، من أجل "إسقاط المرسومين"، صعد الأساتذة المتدربون من احتجاجاتهم بالدخول في إضرابات عن الطعام بكل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب يوم الأربعاء 20 يناير الحالي، وسط تطويق أمني ومنع عدد منهم من ولوج بعض المراكز.

إضراب عن الطعام الأساتذة1إضراب عن الطعام الأساتذة

وحسب ما نقله لـ"بديل"، منسق لجنة الإعلام الوطنية، للأساتذة المتدربين، جواد بوقرعي، فقد تعرض مجموعة من الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بكل من إنزكان كلميم طاطا للمنع من دخول هذه المراكز بعد ما وجدوا أبوابها مقفلة قبل أن يسمح لهم فيما بعد بولوجها ليجسدوا إضرابهم عن الطعام، فيما لازال الأساتذة المتدربون، ممنوعون من ولوج مركزيْ القنيطرة والدار البيضاء درب غلف، مما إضطرهم إلى تنفيذ الإضراب عن الطعام أمامهما وسط تطويق أمني وتهاطل الأمطار".

إضراب عن الطعام الأساتذة3إضراب عن الطعام الأساتذة2

وأضاف ذات المتحدث أن الأساتذة المتدربين ببقية المراكز الأخرى، والتي تفوق الأربعين مركزا وملحقا، جسدوا الإضراب عن الطعام من داخل المراكز أو أمامها، أو ببنايات التعليم كوجدة، أو بالساحات العمومية، كما هو الشأن بالنسبة للأساتذة المتدربين بمدينة فاس".

إضراب عن الطعام الأساتذة5إضراب عن الطعام الأساتذة4

وفي نفس السياق، ذكر مصدر من داخل الأساتذة المتدربين بمدينة تطوان، أن عناصر الأمن المرابطة أمام بناية المركز منعتهم من إدخال بعض الوسائل اللوجيستيكية التي يستعينون بها للوقاية من الأمطار الغزيرة المتساقطة بالمدينة".

إضراب عن الطعام الأساتذة7إضراب عن الطعام الأساتذة6

وكان الأساتذة المتدربون قد قرروا الدخول في إضراب إنذار عن الطعام، لمدة 24 ساعة بكل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب وملحقاتها، وذلك تنفيذا لبرنامجهم النظالي الثالث الذي ينفذونه مند بداية الموسم الدراسي للمطالبة بإسقاط المرسومين الوزاريين اللذين سنتهما حكومة بنكيران، والقاضيان بفصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة إلى أقل من النصف.

إضراب عن الطعام الأساتذة8 إضراب عن الطعام الأساتذة9 إضراب عن الطعام الأساتذة10 إضراب عن الطعام الأساتذة11 إضراب عن الطعام الأساتذة12 إضراب عن الطعام الأساتذة13 إضراب عن الطعام الأساتذة14 إضراب عن الطعام الأساتذة15