ندد العديد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين والنقابيين والجمعوين عبر وقفات احتجاجية بمجموعة من المدن المغربية، (نددوا) بما تعرض له الأساتذة المتدربون من تعنيف في ما بات يعرف بـ"الخميس الأسود".

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة10احتجاجات تضامنا مع الاساتذة16

وفي هذا السياق نظم نشطاء حركة 20 فبراير وبعض الحقوقيين وقفة احتجاجية بساحة مريشال بالدار البيضاء مساء يوم السبت 9 يناير الجاري، رفعوا خلالها لافتات وصورا للأساتذة المتدربين المصابين إثر التدخل الأمني في حقهم، ورددوا شعارات مطالبة برحيل الحكومة والحزب القائد للحكومة.

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة19احتجاجات تضامنا مع الاساتذة18

وحسب ما صرح به أحد المشاركين في هذه الوقفة لـ"بديل"، فقد دام الشكل الإحتجاجي ما يناهز ساعة ونصف، كما تم تسجيل ما سماه "تشويشا" من طرف السلطات الأمنية التي استقدمت فرقة موسيقية لعبيدات الرمى، وفرقة استعراضية، بالقرب من مكان الوقفة، في محاولة للتغطية على المتظاهرين والشعارات التي رفعوها".

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة4احتجاجات تضامنا مع الاساتذة20

أما بسوق السبت، فقد نظم فرع "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" بهذه المدينة مساء يوم الجمعة 08 يناير وقفة احتجاجية شارك فيها أساتذة متدربون ومناضلون من حركة 20 فبراير، أمام مفوضية الشرطة، تنديدا بما سموه "المجازر الدموية التي يقترفها النظام القائم بالمغرب في حق الأساتذة المتدربين".

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة1احتجاجات تضامنا مع الاساتذة

وأدان المشاركون في وقفة سوق السبت كذلك التوقيف الذي تعرّض له الأستاذ المتدرب عبد الرحمان الكرومي، الذي قررت النيابة العامة متابعته بمجموعة من التهم منها محاولة إضرام النار في جسم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس.

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة2احتجاجات تضامنا مع الاساتذة3

من جهتهم، نظم أساتذة وأطر وتلامذة ثانوية مولاي عبد الله بن احساين، بتغزوت ضواحي مدينة تينغير، وقفة احتجاجية داخل الثانوية، أدانوا خلالها "القمع الذي تعرض له أساتذة الغذ".

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة12احتجاجات تضامنا مع الاساتذة11

وعبر المحتجون بهذه الثانوية عن مساندتهم للأساتذة المتدربين في مطالبهم بالغاء المرسومين الوزاريين اللذين يقلصان منحة التكوين ويفصلان التكوين عن التدريب.

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة15احتجاجات تضامنا مع الاساتذة13

كما نظم عدد من المواطنين والنشطاء الحقوقيين وقفة احتجاجية بمدينة تيزنيت عشية اليوم السبت، تنديدا بما تعرض له الأساتذة المتدربون، حيث رفعوا خلال الوقفة شعارات وصورا لأحداث ما سمي بـ "مجزرة إنزكان".

احتجاجات تضامنا مع الاساتذة7احتجاجات تضامنا مع الاساتذة8

وجدير بالذكر، أن مجموعة من النشطاء دعوا إلى تنظيم مسيرة شعبية يوم الأحد 10 يناير الجاري، بالعاصمة الرباط للتعبير عن التنديد بالقمع الذي تعرض له الأساتذة المتدربون خلال مسيراتهم.