بديل ــ الرباط

ترأس عاهل البلاد، الملك محمد السادس، اليوم الخميس 29 يناير /كانون الثاني الجاري، الاجتماع الوزاري، بالعاصمة العلمية، فاس، لدراسة والمصادقة على أربعة مشاريع قوانين تنظيمية، ومشروع مرسوم، وعدد من الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى مجموعة من مقترحات تعيينات في مناصب عليا.

 وبحسب بيان حكومي، فقد صادق المجلس الوزاري على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، تتعلق ، بالجهات وبالجماعات وبالأقاليم والعمالات، نصت على كيفية تدبير هذه الجماعات الترابية لشؤونها، وكيفيات تسيير أجهزتها، والنظام الأساسي للمنتخبين بها، والاختصاصات الذاتية لفائدة الجهات والجماعات الترابية الأخرى، والاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة والاختصاصات المنقولة إليها، وصلاحيات مجالسها رؤسائها، والمراقبة المالية والإدارية الممارسة عليها، والنظام المالي لهذه التنظيمات ومصادر مواردها المالية.

ومرر المجلس مشروع مرسوم يهم المجال العسكري، ويتعلق بـ"الخدمات المقدمة من طرف المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد، التابعة لإدارة الدفاع الوطني".

وعن التعيينات في مناصب سامية ورفيعة في مؤسسة الدولة، عين الملك باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، لائحة من الولاة والعمال".

وهم التعيين أيضا، بإقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الاقتصاد والمالية، عين الملك، "عبد اللطيف زغنون في منصب المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير".