أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس في بيان أن رئيسه المستقيل سيب بلاتر قد أعفي من جميع مهامه، موضحا أن الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي سيتولى الرئاسة بالوكالة حتى انتخاب رئيس جديد في شهر فبراير/شباط 2016.

وجاء في بيان الفيفا: "وفقا لقانون الأخلاق، فإن بلاتر أعفي من جميع مهامه كرئيس للفيفا بعد قرار الرئيس المستقل لغرفة التحقيق التابعة للجنة الأخلاق بإيقافه مؤقتا من ممارسة أي نشاط رياضي على الصعيدين المحلي والدولي".

وتابع البيان: "حسب المادة 32 (6) من النظام الأساسي للفيفا، فإن عيسى حياتو نائب الرئيس الأقدم سنا في اللجنة التنفيذية للفيفا سيتولى الرئاسة بالوكالة". وقال حياتو: "سأتولى المهمة بشكل مؤقت فقط، ولن أترشح في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل".

وأوقفت لجنة الأخلاق بلاتر لمدة 90 يوما في وقت سابق اليوم، كما أوقفت ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي وجيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا بتهم فساد، فضلا عن إيقاف الكوري الجنوبي تشونغ مون-جوون 6 سنوات.

وكان المدعي العام السويسري فتح الأسبوع الماضي تحقيقا جنائيا بحق بلاتر للاشتباه بـ "إدارته غير الشرعية وسوء الائتمان"، وأيضا بسب "دفع غير قانوني" لمبلغ مليوني فرنك سويسري إلى بلاتيني.