بديل ــ الرباط

تعيش جهة كلميم السمارة على صفيح ساخن، و "احتقان" غير مسبوقين، بعد قرار إعفاء والي الجهة، علي العظمي، الذي يُعد من "أشرف" الولاة على صعيد المملكة بشهادة العديد من الحقوقيين والجمعويين والسياسيين وساكنة المنطقة.

 وعلم "بديل" أن الإئتلاف الحقوقي والجمعوي سيجري اجتماعا عاجلا غدا الجمعة 30 ينناير لتدارس تداعيات هذا الإعفاء االذي جاء خلال الإجتماع الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس اليوم الخميس 29 يناير بفاس. 

وكشفت المصادر ذاتها، عن أنباء احتمال تعيين الحضرامي على رأس إدارة "وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية"، بالعيون.

واستاء عدد من الحقوقيين، و السياسيين، والجمعويين، والعديد من سكان الجهة، على هذا القرار بعد أن شهدوا للوالي بالنزاهة والإخلاص في العمل، خصوصا وأن المنطقة عرفت انتعاشا اقتصاديا واجتماعيا كبيرين خلال فترة ترأسه للجهة، علاوة على نهجه  لسياسة التواصل مع الساكنة، ورقابته الشديدة على رئيس مجلس بلدية كلميم، عبد الوهابـ بلفقيه، الذي يحضى بسمعة "سيئة" عند ساكنة المدينة، بسبب ملفات "الفساد" التي بدأت تحوم حوله.

وكان المكتب السياسي لحزب "الإتحاد الاشتراكي"، قد دخل على خط الصراع القائم بين عضوه عبد الوهاب بلفقيه، ووالي الجهة محمد العظمي، واصفا ما يقوم به الاخير بـ"الممارسات غير المسؤولة".

واتهم الحزب والي جهة كلميم بـ"حشر أنفه في العمل الحزبي باستدعاء بعض ممثلي الأحزاب السياسية في المنطقة، لأداء اليمين على القرآن التزاما منه بتنفيذ قراراته بشأن محاربة حزب الإتحاد الإشتراكي".

في وقت رد العظمي ببيان يؤكد فيه "أنه منذ تعيينه واليا على الجهة وهو يتعامل مع جميع الهيئات السياسية وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة على قدم المساواة وبروح من التعاون والتشاور من أجل خدمة رعايا صاحب الجلالة بهذه الجهة".

وأوضح، أن ولاية الجهة "عقدت لقاءات مع هيئات سياسية وجمعيات المجتمع المدني لتداول ومناقشة انشغالات الساكنة ومعالجة المشاكل المطروحة من أجل النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للإقليم ولم يثبت قطُ إقصاء أية هيئة سياسية".

وكان العظمي قد وقف في وجه بلفقيه، بعد أن أراد الأخير أن يرأس جمعية محلية، وهو على رأس المجلس البلدي لكلميم، الأمر الذي يتنافى تماما مع القانون، إضافة إلى رفض العظمي لكل التلاعبات و الممارسات والخروقات التي يمارسها بلفقيه بالمنطقة، الشيء الذي استحسنته شريحة كبيرة من الساكنة وعدد كبير من الهيئات الحقوقية والجمعوية بكلميم.