بديل - رويترز

أدانت منظمة أوكسفام الدولية للاغاثة غارة نفذتها السعودية في اليمن قالت إنها أصابت أحد مخازنها التي تحتوي على مساعدات انسانية في مدينة صعدة المعقل الشمالي للمقاتلين الحوثيين.

وتواجه الرياض انتقادات متزايدة بسبب الازمة الانسانية المتنامية في اليمن. وتقود السعودية تحالفا من دول سنية حليفة بمساندة غربية يشن غارات جوية منذ ثلاثة أسابيع لمنع الحوثيين المتحالفين مع ايران من السيطرة على مقاليد الأمور في اليمن.

وقالت جريس أومر ممثلة اوكسفام في اليمن في بيان صحفي نشر على موقع المنظمة الأحد "تبادلنا معلومات مفصلة مع التحالف عن مواقع مكاتبنا ومخازنا. لم يكن لمحتوى المخزن أي قيمة عسكرية. كان يحتوي فقط على مساعدات انسانية."

ولم تعلق السعودية بعد على الواقعة لكن المتحدث باسم العملية العسكرية في اليمن العميد الركن أحمد العسيري قال إن اختيار الأهداف يراعى فيه تجنب وقوع ضحايا مدنيين وإن الحوثيين عادة ما يخزنون أسلحة في مناطق سكنية.

ويوم السبت نقلت وسائل اعلام حكومية عن العاهل السعودي الملك سلمان قوله إن السعودية ستقدم كل المبلغ الذي تحتاجه الأمم المتحدة للمساعدات الانسانية في اليمن وهو 274 مليون دولار. وكانت الرياض رفضت يوم الجمعة مناشدة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بوقف الغارات الجوية