بديل- عن سكاي نيوز عربي

ويأتي المرسوم، الذي نشر على موقع الرئاسة الإلكتروني، بعد 5 أشهر من المعارك في شرق البلاد بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لموسكو.

ويجيز المرسوم للحكومة إغلاق الحدود البرية، الممتدة على طول 2300 كيلومتر، وكذلك الحدود البحرية أمام حركة السيارات والأفراد.

من جهة ثانية، طالب رئيس الوزراء الأوكراني الأربعاء الدول بعدم رفع العقوبات المفروضة على روسيا حتى تستعيد بلاده سيطرتها على مناطقها كافة، ومن ضمن ذلك شبه جزيرة القرم.

وطالب رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك روسيا بسحب قواتها كافة المناطق شرقي أوكرانيا "ووقف مد الإرهابيين الذين تقودهم روسيا" والشروع في "محادثات سلام حقيقية".

وتكشف تعليقات ياتسينيوك بشأن العقوبات القلق الذي أثاره خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال أوباما إنه إذا ما التزمت روسيا باتفاق وقف إطلاق النار الموقع الشهر الجاري مع أوكرانيا فإن الولايات المتحدة سوف ترفع العقوبات الاقتصادية التي أضرت بالاقتصاد الروسي.

وكانت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي فرضت سلسلة من العقوبات الاقتصادية مستهدفة قطاعات الطاقة والدفاع والمال الروسية، بالإضافة الى عقوبات فرضت على مسؤولين روس وأفراد آخرين ذوي صلة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن.