بديل ـ الرباط

توجه أنظار العالم بعد عصر الأربعاء 31 يوليوز، إلى المغرب وتحديدا إلى ساحة المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، حيث يركع معظم المسؤولين، أمام الملك وفرسه، وهم يبايعونه  لتربع عرش أسلافه للسنة الخامسة عشر.

الملك، ووفقا لبيان صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة،  سوجه خطابا للشعب المغربي، قبل ذلك في الساعة الثانية بعد الزوال، ويترقب العديد منهم ما سيعلن عنه محمد السادس، خاصة وأن هذا الخطاب ياتي في سياق اسثتنائي سمته ترتيب دولي جد متأخر في سلم التنمية البشرية بعد ان احتل المغرب المرتبة 129، متخلفا حتى عن دول تعيش حروبا كسوريا، كما ياتي هذا الخطاب في سياق موسوم بخناق امني شديد  قوامه هجوم غير مسبوق على الحقوقيين واحكام قاسية ضد نشطاء 20 فبراير، والإستمرار في  حجب موقع "لكم"، ومحاولة إعادة فاجعة الصحفي علي المرابط مع موقع "بديل"، ومنع تأسيس الجمعيات والنقابات الموجود أصحابها على يسار النظام، واعتقال مطالبين بالشغل والحكم على أستاذة بالسجن فقط لتظاهرهم بعد أن ظهرت دماء زملائهم تسيل في شوارع الرباط، فيما ملف الصحراء يراوح مكانه بدون افق.

وهذا بيان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

" تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة أنه بمناسبة حلول الذكرى الخامسة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين، سيترأس جلالته حفظه الله ، زوال يوم غد الاربعاء 02 شوال 1435 ه الموافق 30 يوليوز 2014 م حفل استقبال بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط. وبهذه المناسبة السعيدة ، سيبث خطاب العرش السامي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال.
وفي مساء نفس اليوم ، ستترأس صاحبات السمو الملكي الاميرات الجليلات مأدبة العشاء التي سيقيمها صاحب الجلالة أعزه الله بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط تكريما للسيدات المدعوات.
وفي زوال يوم الخميس 03 شوال 1435 ه الموافق 31 يوليوز 2014 م سيترأس صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بساحة مشور القصر الملكي العامر بمدينة الرباط حفل أداء القسم الذي سيؤديه أمام جلالته الضباط المتخرجون الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية.
وعلى إثر ذلك سيتلقى جلالة الملك أعزه الله تهاني القوات المسلحة الملكية بنادي الضباط بمدينة الرباط ، ويستقبل جلالته الضباط المتفوقين المتخرجين الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية، حيث ستقام مأدبة غذاء بهذه المناسبة المجيدة.
وبعد عصر نفس اليوم ، سيترأس جلالة الملك نصره الله حفل الولاء بساحة مشور القصر الملكي العامر بمدينة الرباط".