استعملت السلطات العمومية بمدينة العيون، القوة لتفريق تظاهرة للأساتذة المتدربين بـ"المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين" بذات المدينة، كانوا ينظمونها أمام قصر المؤتمرات صباح يوم الأربعاء 9 دجنبر الجاري، مما أسفر عن سقوط إصابات.

تعنيف الأساتذة7تعنيف الأساتذة9

وقال المنسق الوطني للأساتذة المتدربين، بمركز العيون، حسن الطيبي، "إن الأمن تدخل بقوة وبدون سابق إنذار، لتفريق وقفة كانوا ينظمونها أمام قصر المؤتمرات انطلاقا من الساعة الثامنة صباحا، تزامنا مع انعقاد ندوة تندرج ضمن "اللقاءات الجهوية حول الرؤية الإستراتيجية للوضع التعليمي 2015 – 2030، والتي كان من المفترض أن يحضرها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار".

تعنيف الأساتذة1تعنيف الأساتذة8

وأوضح الطيبي، في تصريح لـ"بديل"، " أنه بعد مرور حوالي 45 دقيقة من انطلاق وقفتهم التي تدخل في سياق احتجاجاتهم ضد المرسومين الوزاريين، كذا بهدف إيصال الرسالة للوزير،  وبعد السماح لهم من طرف السلطات المحلية بالتظاهر أمام قصر المؤتمرات، تفاجؤوا بتدخل العناصر الأمنية لتفريقهم ، وإخلائهم من المكان، مستعملة القوة، مما تسبب في إصابات وسط عدد منهم نقل بعضها إلى المستشفى المحلي بالعيون لتلقي العلاجات اللازمة"، حسب المصدر.

تعنيف الأساتذة5تعنيف الأساتذة4

بالمقابل، ذكر مصدر أمني محلي، "أن السلطات العمومية تدخلت بطريقة قانونية من أجل فسح المجال للحاضرين في لقاء عقده المجلس الجهوي للتربية والتعليم بالعيون، للدخول إلى قصر المؤتمرات، بعد ما عمد الأساتذة المتدربون إلى الانقسام إلى مجموعتين والاحتجاج أمام بوابتي المقر المذكور".

تعنيف الأساتذةتعنيف الأساتذة3

وأضاف ذات المصدر في حديث لـ"بديل" أن تدخل السلطات جاء بعد عرقلة المحتجين لدخول الحاضرين في اللقاء إلى قاعة قصر المؤتمرات" مؤكدا، "أنه لم يكن هناك تعنيف أو اعتقال".

تعنيف الأساتذة6تعنيف الأساتذة10

من جهة أخرى، ذكر بيان لـ"التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون"، "أن السلطات العمومية فرقت وقفة احتجاجية باستعمال القوة، نظموها (المعطلون) بمحاذاة المديرية الجهوية للتشغيل، يوم الثلاثاء 8 دجنبر الحالي".

معطلو العيون  معطلو العيون2

وحسب نفس البيان الذي توصل به "بديل" فقد خلف التدخل الأمني عددا من الإصابات المتفاوتة الخطورة"، منددا -البيان-، بـ" استمرار السلطات العمومية في تصعيدها ضد جميع الأشكال الاحتجاجية السلمية المنظمة من طرف "التنسيقية المحلية للأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون".

معطلو العيون3معطلو العيون1