استعرضت شبكة "سي إن إن"، في شريط فيديو من 4 دقائق أبرز الأحداث التي شهدها العالم في عام 2015، بدءََ من الهجوم الإرهابي على صحيفة “شارلي إيبدو” في فرنسا، مرورا بتوقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، ونهاية بإعلان الجيش العراقي مؤخراً استعادته السيطرة على مدينة الرمادي العراقية بعد معارك مع تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلامياً باسم “داعش”.



مقتل 12 شخصا في هجوم على صحيفة "شارلي إبدو" الفرنسية الساخرة نفذه الشقيقان سعيد وشريف كواشي، وتبناه تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" انتقاما لنشر رسومات للرسول محمد.



الحوثيون يقتحمون قصر الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء بعد مطالبتهم بتطبيق اتفاق اقتسام السلطة الذي تم التوصل إليه في سبتمبر/ أيلول 2014.



وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز، وأخاه سلمان يصبح خلفا له ويصدر سلسلة تغييرات أبرزها تعيين الأمير محمد بن نايف وليا للعهد، والأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.



تنظيم "داعش" ينشر فيديو لإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة بحرقه حيا داخل قفص حديدي، بعد أسره إثر تحطم طائرته فوق الاراضي السورية أثناء قصفه أهدافا للتنظيم في ديسمبر 2014.



لقى 48 شخصا من بين 85 كانوا على متن طائرة تابعة لشركة "آير آسيا" إثر سقوطها واصطدام أحد جناحيها في جسر وتحطمها في نهر قريب من العاصمة التايوانية تايبيه.



"داعش" ينشر فيديو لذبح 21 قبطيا مصريا كان يحتجزهم في ليبيا، ومصر ترد بشن غارات على أهداف للتنظيم في ليبيا.



هاجم مسلحان السائحين في متحف باردو في تونس واحتجزا بعض الرهائن في عملية تبناها "داعش"، وأسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم سائحون من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا واليابان.



تحطمت طائرة ركاب تابعة لشركة الطيران الالمانية "جيرمان وينجز" خلال رحلة من أسبانيا إلى ألمانيا أثناء تحليقها فوق جبال الألب في فرنسا، مما أسفر عن مقتل 150 شخصا، وأظهرت التحقيقات أن مساعد الطيار اندرياس لوبتز كان مصابا باكتئاب حاد وأخرج قائد الطائرة من قمرة القيادة وتعمد إسقاطها.



المملكة العربية السعودية تعلن عن بدء عملية عاصفة الحزم لدول التحالف العربي تحت قيادتها، لدعم الشرعية في اليمن ودعم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ضد الحوثيين.



شن عناصر حركة "الشباب" الصومالية هجوما داخل حرم جامعة غاريسا في كينيا مما أسفر عن مقتل 148 شخصا.



الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصافح نظيره الكوبي راوول كاسترو في قمة الأمريكيتين في مؤشر قوي على بدء استعادة العلاقات المقطوعة بين بلديهما منذ أكثر من نصف قرن.



تعرضت نيبال لزلزال بقوة 7.8 ريختر ما أسفر عن مقتل أكثر من 8 آلاف شخص وإصابة حوالي 18 ألف آخرين، كما أدى إلى هدم نصف مليون منزل وتشريد مئات الآلاف.



اندلعت أعمال عنف وشغب ونهب متاجر وإشعال حرائق في مدينة بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية، بعد جنازة شاب أسود لقى مصرعه وهو محتجز لدى الشرطة.



احتفل دوق كمبريدج الأمير وليام وزوجته كايت بوصول مولودهما الثاني، وأطلق الزوجان على طفلتهما اسم شارلوت إليزابيث ديانا تكريما لجدتها وجدها وجدة والدها.



"داعش" يسيطر على مدينة الرمادي العراقية، وقوات الجيش العراقي تنسحب من المدينة الواقعة في محافظة الأنبار أمام عناصر التنظيم.



محكمة مصرية تقضي بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي وبعض قيادات الإخوان المسلمين أبرزهم المرشد العام محمد بديع وخيرت الشاطر في قضيتي "اقتحام السجون" والتخابر مع قطر.



أطلق مسلح النار داخل كنيسة تاريخية للأمريكيين الأفارقة في وسط مدينة شارلستون بولاية ساوث كارولاينا الأمريكية مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص، وسط تزايد أعمال العنف العنصرية.



مسلح يطلق النار في منتجع سوسة السياحي في تونس، مما أسفر عن مقتل 39 شخصا وأغلبهم من البريطانيين والألمان والبلجيكيين والأيرلنديين، وتنظيم "داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم.



هرب أخطر زعيم عصابة لتهريب المخدرات في المكسيك خواكين جوسمان الشهير بلقب "إل تشابو" من سجن مشدد الحراسة من خلال نفق طوله أكثر من 1.5 كيلومتر.



إيران توقع اتفاقا حول برنامجها النووي مع القوى العالمية الست، والولايات المتحدة تحاول تهدئة مخاوف حلفائها في المنطقة من الاتفاق.



أعلنت السلطات في زيمبابوي، مقتل الأسد "سيسيل"، أحد أشهر الأسود في القارة الأفريقية والعالم، واتهمت أحد الصيادين الأمريكيين بقتله بطريقة "وحشية"، مما أثار موجة انتقادات عالمية من المدافعين عن حقوق الحيوان.



مقتل الرضيع الفلسطيني علي دوابشة نتيجة حريق في منزله في قرية دوما بالضفة الغربية أسفر أيضا عن مقتل والده ووالدته، وتشتبه السلطات الإسرائيليين في أن متشددين يهود أشعلوا الحريق.



الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يفتتح مشروع قناة السويس الجديدة بتكلفة بلغت حوالي 8 مليار دولار، وفقا للأرقام الرسمية.



توصلت اليونان إلى اتفاق مع دول اليورو لفرض مجموعة جديدة من إجراءات التقشف مقابل الحصول على حزمة مساعدات جديدة بلغت قيمتها 86 مليار يورو.



هز انفجار ضخم مدينة تيانجين الصينية في ميناء حاويات حيث يتم تخزين مواد قابلة للاشتعال، ما أدى إلى مقتل أكثر 170 شخصاً.



وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يشارك رفع جنود مشاة البحرية الأمريكية في رفع العلم الأمريكي على سفارة واشنطن في كوبا للمرة الأولى منذ 54 عاما بعد اتفاق تاريخي بين البلدين.



العثور على جثة الطفل السوري آلان الكردي على سواحل تركيا، ما أثار موجة من التعاطف والغضب بسبب التقاعس في مساعدة اللاجئين وعدم التوصل إلى حل للأزمة السورية.



سقطت رافعة في الحرم المكي نتيجة للعواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة ، وقضى في الحادثة أكثر من 100 شخص.



أقر برلمان اليابان مشروع قانون يغير سياسة الدفاع ليسمح للجنود اليابانيين بالقتال في الخارج للمرة الأولى منذ عام 1945 ويخفف القيود المفروضة على الجيش في الدستور السلمي للبلاد.



مقتل مئات الأشخاص في حادث تدافع الحجاج في منى، وإيران تهاجم تحمل السلطات السعودية مسؤولية الحادث وتطالب بمشاركة الدول الإسلامية في إدارة الحج.



روسيا تدخل بشكل مباشر في الأزمة السورية، وتبدأ شن غارات جوية ضد من وصفتها بـ"التنظيمات الإرهابية"، بينما اتهمها الغرب باستهداف مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة لدعم نظام الأسد.



أصابت ضربة جوية أمريكية مستشفى تديره منظمة "أطباء بلا حدود" في أفغانستان، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا من العاملين بالمستشفى والمرضى، وقال الجيش الأمريكي إنها حدثت بـ"الخطأ".



سقط حوالي 100 قتيل في انفجارين خلال تجمع للسلام في العاصمة التركية أنقرة، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتهم داعش والمخابرات السورية وحزب العمال الكردستاني.



تحطمت طائرة ركاب روسية فوق سيناء مما أسفر عن مقتل 224 شخصا، ورجحت دول غربية أنها سقطت نتيجة انفجار قنبلة، وهو ما أكدته روسيا، كما أعلن داعش مسؤوليته، بينما قالت السلطات المصرية إنها لم تجد أدلة على عمل إرهابي.



لقي 43 شخصا مصرعهم نتيجة تفجيرين انتحاريين في الضاحية الجنوبية في بيروت، التي تعتبر معقلا لحزب، وأعلن "داعش" مسؤوليته عن التفجيرين.



مقتل 130 شخصا في العاصمة الفرنسية باريس نتيجة إطلاق نار وتفجيرات واحتجاز رهائن، تبناها "داعش" ونفذها عناصر موالية للتنظيم كان بعضهم في سوريا.



مقاتلات تركية تسقط طائرة حربية روسية في الأراضي السورية، وتصاعد التوتر بين الطرفين إذ أعلنت تركيا أن الطائرة انتهكت مجالها الجوي بينما تنفي روسيا حدوث أي اختراق.



المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يدعو إلى منع المسلمين من دخول أمريكا بشكل "شامل وكامل" بعد دعوته إلى منع دخول اللاجئين السوريين.



المملكة العربية السعودية تعلن عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري من 34 دولة بينها مصر وتركيا وإنشاء مركز عمليات في الرياض لمحاربة الإرهاب.



قيادة العمليات المشتركة العراقية تعلن تحرير مدينة الرمادي بعد معارك استمرت نحو أسبوع، لتنهي سيطرة "داعش" على المدينة التي فرضها التنظيم منذ 17 مايو/ آيار 2015.