يوم كان الرميد يتظاهر بدون ترخيص.. ويقول: “العنف والقوة لن يجلبا إلا مزيدا من السخط والكراهية” (فيديو)

27

في سياق حملة التضامن مع الأساتذة المتدربين والتنديد بما تعرضوا له من “تعنيف” من طرف السلطات العمومية، خلال تفريق مسيراتهم في ما بات يعرف بـ”الخميس الأسود”، وعلى اثر تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين وبيان وزارة الداخلية حول هذه الأحداث، أعاد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تداول شريط فيديو لوزير العدل والحريات الحالي، مصطفى الرميد، خلال مشاركته في أحدى التظاهرات “غير المرخص لها” التي كان قد نظمها نشطاء حركة 20 فبراير.

وتبادل النشطاء، الشريط الذي يظهر فيه الرميد وهو يتحدث لاأحد المنابر الإعلامية، خلال مشاركته في التظاهرة التي كان نشطاء حركة 20 فبراير يعتزمون تنظيمها صوب المعتقل السري بتمارة، و هو يصف تدخل السلطات لتفريق المتظاهرين بالعنيف الذي خلف إصابات حتى في حق بعض الأطفال.

وفي ذات الشريط استنكر الرميد ما تعرض له النشطاء من تعنيف معتبرا أن من حق المواطنين أن يمارسوا حقهم في التعبير عن رفضهم للممارسات الأمنية التي تتجاوز القانون وليس من حق السلطات العمومية أن تتدخل بشكل من الأشكال بالعنف غير المبرر مؤكدا أن هذا التدخل يجعله يستشف بأن هناك جهات داخل الدولة تريد التصعيد وتريد أن تجر المغرب إلى العنف، وأن العنف والقوة لا يمكن أن يجلبا إلا مزيدا من السخط والكراهية مما قد يؤدي إلى عنف مضاد”.

وأرفق النشطاء هذا الفيديو بمجموعة من التعاليق من بينها، “السيد الرميد في وقفة بدون ترخيص”، ” و” يوم كانوا يفتشون عن موقع في السلطة كان المواطن في صلب الاهتمام، أما اليوم لما وصلوا للسلطة وذاقوا حلاوتها أصبحت نضالات وتظاهرات المغاربة غير مشروعة ولا تستدعي التضامن”، فيما كتب آخر :”هذا هو الرميد أيام التسول السياسي… تمسكن حتى تمكن”.

وفي نفس السياق، علق أحد النشطاء:”لن يدوم مقعدك ومنصبك يا الرميد، وسوف تحاول بعد شهور العودة لصف الجماهير لكن ستجد أن القطار قد فات، التاريخ لا ينسى والشعب أيضا…”

وكان النقيب عبد السلام البقيوي ، قد صرح في حوار سابق مع موقع بديل أن زميله سابقا مصطفى الرميد قد تغير 180 درجة عن مواقفه التي كان يدعو إليها.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. adam يقول

    في الصورة وزير العدل الحالي. و بنكيران أو ما يعرف برئيس الحكومة و لله أعلم…
    يوم كانوا يوميا يتضامنون مع اي احتجاج ولو حتى بدون رخصة .اليوم بن كيران يقول بان خروج الاساتذة المتدربين للاحتجاج كان عشوائيا وبدون رخصة .
    فما الفرق بين الامس واليوم ؟؟؟؟
    الفرق هو أن الشعب أحب بنكيران لكن هذا الأخير أحب السوفسطائية ( أي معلم البيان أو اللغة . أي إستعمال قوة الخطابة و البلاغة و القوانين الجدلية الكلامية بهدف الوصول إلى الإقناع بما يعتقد أنه الحقيقة ، ثم لحق هذا اللفظ التحقير على يدى سقراط و أفلاطون لأن السوفيطائيين مثلا بنكيران قد إتجهوا إلى الجدل و الإنتصار للرأى والإقناع به سواء كان بالحق أو الباطل وكانو يتفخرون كم يتفاخر بنكيران اليوم بقدرتهم على تأييد الرأى و نقيضه في آن واحد) .
    مع بنكيران sophistos مش حتقدر تغمض عينيك ..

  2. مانعرف شنو سميتي يقول

    كل شباب المغرب يعاني الويلات من فقر بطالة هشاشة جوع اكتئاب احباط ذل مهانة جميع المفاهيم والبراديغمات التي تفقد الانسان من انسانيته تجرده منها . عار على العار و ذل على الذل ان يفعل هؤلاء القلة المتعفنة اكان بن كيران او بن زيدان او اي دينصور يشبهه . ما يفعلوه بهذا الشعب المغرب المستلب من كل فئاته اساتذة معطلون مشردون , ان جهنم أرحم منكم على الاقل قد تكون هنالك رحمة تنقذك من عذاب الجحيم , أما انتم يا أصحاب البطون كانت لكم لحية او لم تكن , اخص اولئك الذين يبتسمون لرؤية امرأة اخذ بها الزمان الى التشرد و الى طفل يبكي من شدة البرد والى عمال ينتهكون ويستغلون وهم في قمة الصبر لاجل ضمان لقمة مرة لاطفالهم كي يعلموهم في مدارسكم على الاقل القراءة والكتابة لكي لا يصبحوا كابائهم عبيدا تحت قهركم وتريدون الان ان تبيعوا هذه المدرسة وهي اخر معقل لامل الغد المنير, رحمك الله يا محمد كسوس عندما قلت اخاف يوما ما ان ننتج جيلا من الضباع , استمروا حباكم الله ورعاكم استمروا فهؤلاء الضباع لن ياكلوا بعضهم بل سياكلونكم لشدة استبلادكم لهم , ماذا عسايا ان اقول وانا معطل ضاعت كل امالي في هذا الوطن ما قاله مظفر النواب أولاد الق……لست خجولا حين اصارحكم بحقيقتكم فحظيرة خنزير اطهر من اطهركم ,
    اني لست ضبعا لكم

  3. abdou يقول

    الراس لي ما يدور كدية

  4. مواطن مغربي يقول

    كأن الرميد يعبر عن تنديده و إستنكاره لما وقع للأساتذة المتدربين من تعنيف شديد و لكن هذا التنديد عندما كان في المعارضة أما ابعدما ولي وزيرا للحريات تغيرت قناعاته و قلب معطافه و أصبح يرى الأمور بمنظر رجل السلطة.

  5. marocain يقول

    lakad walla zamano annidal lada les pijidistes wa ja a mawsimo al hassad
    innahom yahssolouna 3ala jattihim mina alka3aka

  6. Mostafa يقول

    Mili katnoud sayda slouki kawamchi yakhra, nahnou al maghariba!!!

  7. amazigh يقول

    mabqitch nhmal nchouf toujjar dine lah ikhliha salaa

  8. ابو سلمى يقول

    من يرى وزير العدل الحالي وهو يمسك به امنيون لا يصدق
    الرجل غلاظ وسمان واصبح لديه الملايين والكلمة
    لكن الى متى
    الى ان يكمل خدمته في الوزارة ويرمى به في مزابل التاريخ
    شأنه شان رئيس حكومته المعجب بنفسه المزهو بها الى ابعد حد
    وكما قال الصحفي الجامعي سيمسح بهم كالمناديل

  9. Salah dahbi يقول

    هكذا هم الإسلاماويون في كل بقاع العالم، منافقون يتبنون إزدواجية غريبة في الخطاب والممارسة؛ يعلنون أنهم مع الديمقراطية وحقوق الإنسان وصناديق الإقتراع…وعندما يصلون السلطة يغيرون جلدهم تماما فيمارسون الجلد والتعذيب المادي والمعنوي على شاكلة إخوان مصر.
    نصرك الله يا سيسي أنت ” لي عبرتي عليهم”

  10. بيجيديست يقول

    ما آيات المنافق؟

  11. ابو سلمى يقول

    سؤال للموقع حدفتم تعليقي

  12. محمد افقير بومية يقول

    نحن في انتظارك…..فقريبا ستنتهي صلاحيتك وعندها ستعلم ان داكرة المغاربة حادة وقوية وسوف تدفعون ثمن انحيازكم الى التماسيح وتعاليكم على المستضعفين المغاربة…….

  13. كاره الظلاميين يقول

    ألم تر إلى الذين تولوا قوماً غضب الله ما هم منكم ولا منهم ويحلفون على الكذب وهم يعلمون

  14. مواطن يقول

    بسرعة البرق انكشفت عورتهم.
    من هذا المنبر أنتظر اعتذار الرميد عن مواقفه وتصريحاته قبل أن يكون حارس الأختام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.