مولود ما بعد 07 أكتوبر “حْرَامِي” و غير شرعي

83
طباعة
هل يُعقل، “آعباد الله، أن يفصلنا عن موعد إجراء الانتخابات أسبوع تقريبا والسلطات المشرفة على تنظيم هذه الانتخابات تكسر جماجم المواطنين، لا لشيئ سوى لأنهم مارسوا حقهم الدستوري، في التعبير عن موقفهم من الانتخابات؟

ألهذه الدرجة وصل ضيق صدر السلطات حتى تُسيل الدماء من رؤوس المواطنين، دون مراعاة لا لكرامتهم ولا للدستور، ولا لخطب الملك؛ التي يقول في إحداها “ما يهمكم يهمني وما يضركم يضرني” ولا لظرفية الانتخابات، التي تحتاج لأجواء سياسية ديمقراطية وصحية لانخراط الجميع فيها والثقة في ما تسفر عنه؟

هل يعقل، آعباد الله، أن تفصلنا سبعة أيام عن محطة وطنية سياسية فاصلة في حياة المغاربة، وأبناؤنا وخيرة شعبنا، وهم أطر معطلة بينهم دكاترة، يغمى عليهم وينقلون إلى المستشفى، بعد خوضهم لإضراب عن الطعام مدته 48 ساعة، لا لشيء سوى لأنه يطالبون بأبسط حق من حقوق الانسان وهو حق الشغل، ولا تبالي السلطات ولا حكومة ولا احزاب ولا مجتمع مدني ولا إعلام ولا يذكرهم مرشح واحد في خطبه ولا يزورهم في المستشفى أمين عام أو أمينة عامة؟

ألهذه الدرجة أصبحنا ساديين وأنانيين، ندير ظهورنا لآلام المواطنات والمواطنين؟ هل أعضاء النهج ليسوا مغاربة؟ هل المعطلون ليسوا مغاربة أو بشر؟

تكفي هاتان الواقعتان لاقتناع المغاربة على أن الانتخابات مجرد هدر للمال العام، فلو كانت الأحزاب صادقة في الوعود التي تطلقها اليوم في حملاتها الانتخابية، لحولت معاركها جميعا صوب كسر جماجم المواطنين وصوب بطون المعطلين وآلامهم.

مؤسف جدا أن نتحدث عن كرامة وحقوق الانسان في برامجنا الانتخابية ولا ننتفض ضد كسر جماجم المواطنين؟ مؤسف حدود الخزي والعار أن نتحث عن الشغل في برامجنا ونعد بتشغيل المغاربة ولا نقم بأي زيارة للمعطلين وهم مضربين عن الطعام، ولا نواسيهم في المستشفى.

يقول المغاربة “من الخيمة خرج مايل” وهذا حال من سيرأس الحكومة بعد 07 اكتوبر؛ إن صمت الأحزاب عن كسر الجماجم وجوع المعطلين وضربهم ونقلهم للمستشفى خير عربون ودليل عن طبيعة وسياسة من سيحكم، أو بالأحرى من سينفذ سياسة الحكم، بعد 7 أكتوبر المقبل، فهل من تخلى عنك وهو في المعارضة سينصفك وهو في الحكومة؟

حقوق الإنسان لا تعرف ظرفية خاصة ولا عطلة ولا انشغالات خاصة أو عامة ولا تأويل ولا لحظة اسثتنائية، فمتى انتهكت هذه الحقوق وجب دق ناقوس الخطر والانتفاض، فلا شيء أغلى من الانسان، ولا قيمة للانسان دون كرامة وحقوق، خاصة الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والتي في طليعتها الحق في التعبير وتأطير المواطنين، وحين يدعو حزب للمقاطعة فهو يؤطر المواطنات والمواطنين وفقا لموقف سياسي، يستند على معطيات ووقائع، كما أن العديد من الاجتهادات القضائية تؤكد على ان فعل الدعوة إلى المقاطعة ليس فعلا مجرما في القانون.

تضامن مطلق مع الأطر المعطلة وجميع المعطلين في المغرب، تضامن مطلق مع مناضلي النهج الديمقراطي، الذي نتمنى أن لا يكتفي بالدعوة إلى المقاطعة وأن يتضامن بقوة مع المعطلين ويأخذ نصيبه من الهراوات التي تنزل على ظهورهم منذ سنوات طويلة، تضامن مطلق مع الأساتذة المتدربين ومع الأطر ضحايا البرنامج الحكومي، تضامن مطلق مع الأستاذة المجازين المطالبين بالترقية، تضامن مطلق مع الشعب المغربي أمام هدر ماله في انتخابات، يكفي معها شكوى رئيس الحكومة في مراكش من تدخل سلطات الحكومة لتجيش المواطنين للتصويت ضد حزبه، ويكفي معها أيضا إقرار وزير العدل بجهله للجهة التي فتحت دور القرآن، للقول: يا أيها الشعب العظيم إنهم يضحكون عليك ويهدرون أموالك مجانا، ويا ايها الشعب العظيم إن أي مولود سيولد بعد 07 أكتوبر، هو مولود “حرامي” و غير شرعي، ما لم تلتحم الأحزاب المتنافسة اليوم بقضاياك المصيرية الراهنة وتدافع عن حقوقك وعن حرمة وثيقتك الدستورية التي تضمن لك الحق في الكرامة وفي الشغل والتعبير ومقاطعة الانتخابات…”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. kecaziz يقول

    وهل أبقيتم للمغاربة من كرامة ؟؟؟
    أنّ الفوز بنعمة التمّتع بالكرامة والحقوق على كل المستويات , ينبغي أن تجعل الأنسان يجهد ليحافظ على هذه النعمة للتخلص من الفساد بكل اشكاله,أن صيانة كرامة الإنسان هي أهم معالم الإصلاحات وأين هي الكرامة حين تعفو الحكومة عن المجرمين والفاسدين وسرّاق المال العام ؟
    وأين هي الكرامة حين تستقتل الحكومة من أجل الإبقاء على وزير فاسد وسارق للمال العام ؟ وأين هي الكرامة حين تستبيح مجاميع الغوغاء مجلسي النوّاب والوزراء وتعبث بهما ؟
    وأين هي الكرامة حين يعامل الناس من طرف المخزن لانهم ينادون بمقاطعة الانتخابات؟
    واي كرامة أبقيتم أيها المتآمرون والمنافقون والفاسدون؟
    قل أنّها خيانة وليست صيانة

  2. Ziryab يقول

    الآن بدأت تلامس الصواب. خلافا لبعض مقالاتك السابقة التي كنت ترجع سبب المشاكل لشخص أو شخصين، لحزب أو حزبين.
    أساس المشكل بنيوي لا يمكن لا لحزب و لا لشخص أن يجد له حلا
    منذ أسبوع أعطى الملك موافقته لتحرير الدرهم. و بغض النظر إن كان لهذا القرار انعكاسات سلبية أم إجابية، فإن هذا القرار لا محالة ستكون له آثار على الإقتصاد و بالتالي على حياة المواطنين.
    إذن ما هي الجدوى من الإنتخابات؟ ما دام الملك من يأخذ المبادرات الإستراتيجية دون الرجوع للبرلمان المخول مبدئيا لقبول أو رفض قرار من هذا النوع.
    – يوقع الملك على المعاهدات ويصادق عليها، غير أنه لا يصادق على معاهدات السلم أو الاتحاد، أو التي تهم رسم الحدود، ومعاهدات التجارة، أو تلك التي تترتب عنها تكاليف تلزم مالية الدولة، أو يستلزم تطبيقها اتخاذ تدابير تشريعية، أو بحقوق وحريات المواطنات والمواطنين، العامة أو الخاصة، إلا بعد الموافقة عليها بقانون.
    نحن نضيع وقتنا في الانتخابات لأنها مكلفة للجهد و المال بإنتاجها لتمثلية شكلية لا تخدم إلا نفسها

  3. مومو يقول

    ألم تقل منذ يومين ان بنكيران يحرض ضد الداخلية و على حصاد التدخل و يجب معاقبة بنكيران ، لقد تدخل اليوم حصاد و جزاك خيرا

  4. Fouad يقول

    Kdab monafik had maw9i3 nta katgol dimo9rati wnta kadafa3 3ala akbar mafiya dyal had blad bhofna min darahim sir aweldi kdeb 3ala chi kanbo makayhemkom la dimo9ratiya wla ho9o9 insan ntoma had yasariyin intihaziyen 100% katestghelo basatat mowatin wach hizb li kayhaded nas f tel fbawadi ana 3aref chno kayw93 khososan dawawir dyal kif

  5. hitchzack يقول

    ra2iss dawla mohammed 6 katkhdemlih elfikra dyal ano kaynin loubyat akber meno…bach yahreb min elmas2ouliya wa yab9a madsos . wa elwad3 yab9a kima howa..
    donc elfikra dyal eloubyat rir 7ayedha.. nass raha fa9et wa bezaf

  6. dghoghi nordine يقول

    وسي المهداوي … ان الحجر الصماء يشعر ويحس بظلم الفاسدين مخربي الوطن وسارقي المستقبل….
    ام الشعب شعيبة جاهل جاهل جاهل …
    والجاهل دائما يكون عدو نفسه وعدو الوطن..
    نورالدين الذغوغي… تيفلت…

  7. خمونة محمد يقول

    الخطر الناجم عن التقارير الدولية التي تبين الفشل الحكومي أرهبت المواطن و المستثمر و المعلم و الطالب والمتدرب ، الفقيريعاني من الزيادات، تعنيف كل من طالب بالحقوق المشروعة ، أهمال مشاركة المراة و اتلاف حقوق الفنانين تجاهل مصير المرضى المعوزين لعبة بطاقة الرميد ، الإستخفاف بمصالح الجالية المغربية ، واقفال مجال التوظيف الذي اصبح حراما على ابناء الشعب و حلال على بعض العائلات والوزراء، انهاك المغرب بالديون، التعليم سيعيش مشاكل طويلة الامد*
    ٠**خلاصة القول**
    في ظل غياب المد الديمقراطي الضروري على مستوى الممارسة الحزبية ينتقل الفعل الحزبي إلى ممارسة مصلحية ترنو إلى المناصب والمراكز وتنشد المواقع دون أن يكون لذلك أي تأثير على مستوى العمل السياسي العام، وكأن الأمر متعلق بجماعات ضاغطة محدودة أكثر منها هيئات سياسية عامة.

  8. Hamid يقول

    اسي حميد تقول بان الملك يقول في خطاباته مايهمكم يهمني هذا در الرماد في الاعين مايهم الملك هي الثروة وتكديس الاموال ام الشعب فيبقى سوى عبيد بالنسبة للملك الذي هو المسؤول عن كل مايحدث في المغرب أتظن اسي المهداوي ان ما يقع من تعسفات وتدخلات عنيفة في حق الشعب لا علم للملك به أتظن انه لاعلم له بالمعطلين او لاعلم له حتى لابسط مواطن اذا تغذى فانه لا يتعشى او الذين ياكلون الخبز والشاي كل يوم على مدار السنة ومادام حيا حكومة الملك ومن معه تفعل ماتشاء اما حكومة بنكيران ومن معه كالكراكيز يطبقون ما يتلى عليهم ويلتزمون الصمت على المغاربة ان يستفيقوا ولا يصوتوا في الانتخابات كمرحلة اولية وبعدها يدخل الشعب كله في الاعتصامات والاحتجاجات ليقولوا للملك نحن هنا كفى من العبودية وهدر اموال اليتامى والمغلوبين عن امرهم والفاهم يفهم

  9. محمد يقول

    ما هده الحرباءية تشارك في مهرجان البام بالقنيطرة و تكتب مقال تضامني مع النهج .عقداتك منيب اخاي حميد

  10. محند يقول

    ما ورد في المقال صحيح. لان ما بني على الباطل فهو باطل. بالرغم من الاصلاحات المتعاقبة وفرز برلماتات وحكومات ومؤسسات جديدة فجوهر كل الكوارث البشرية والطبيعية يبقى ثابت ومحصن باسم الله والملك والدستور الممنوح وبرلمانات وحكومات وزعامات العبيد. الثابت والصالح لكل زمان وكل مكان هو الفكر والعقلية والذهنية والثقافة والسلوكات المخزنية. هذه الثقافة والممارسات تتجلى في العبودبة والاستبداد والفساد والابتزاز والاحتيال والنفاق والكذب والسطو والنهب لحقوق وممتلات الضعفاء والفقراء باستعمال كل اليات القمع والترهيب والافتراس. لهذا فجل الاحزاب والزعامات تشارك في الجريمة التي ترتكبها مؤسسة المخزن من يوم الحماية الى يومنا هذا. فكيف يمكن لاحزاب العبيد ان تحرر اغلب الشعب من العبودبة والاستبداد والفساد والقمع والارهاب؟ مستحيل جدا. اذا لم يغير المخزن عقليته وفكره وثقافته وممارساته سيذهب الكل الى الهاوية والجحيم كما حدث ويحدث في محيط المغرب كليبيا وتونس وسوريا والعراق ودول الديكتاتويات المطلقة. المغرب موجود الان على بركان جد خطير.

  11. Ahmed يقول

    Je pense que ce qu’a dit Moulay Hicham sue le Nouvel Obs. que les élections au Maroc relèvent plutôt d’un pur ajustement politique des pouvoirs public est juste et cohérent. Pas plus.

  12. m-n يقول

    Intikhabat bataloha al makhzan wa dawr 2 lil ahzab ,al mossawitoun kombars wa ba9i cha3b ya3lamo radaeato ikhraj hadihi al masrahiya ,la ahad yatakalam robama al marhala wa dorouf siyasiya rhayr mowatiya,li 3idati asbab dakhiliya wa kharijiya

  13. مرروكي يقول

    تحية عالية لك أخ و رفيق الشعب حميد، لا يرجى شيء من هذه الشبه أحزاب، أولنقلها صراحةً ، ليس لدينا أحزاب و لا نقابات. نحن شعب أعزل من كل شيء. و الآتي لن يعرف به هؤلاء الخونة حتى يروا حشود الشعب و يسمعوها تتكلم لغةً لا يفهمونها.

  14. بن يحيى يقول

    ما جرى و يجري اليوم يؤكد أن الاحزاب ليست سوى دمى بيد المخزن، هي من صنعه فكيف نتوقع ان تنحاز للشعب ؟ البطالة و التشغيل المباشر يحارب بطريقة مباشرة من القصر الملكي و من الملك ، و هذه هي الحقيقة ، عندما تضررت راقصة تدخل القصر على الخط بشكل مباشر و سريع ، و عندما أحرق المعطلين و ماتوا من الاضرابات لم يبالي بهم كأنهم حيوانات ، و هي سياسة تنم عن كره عميق لاطر هذه البلاد و خيرة شبابها .

    خوف الاحزاب من تبني قضية المعطلين يعطي اشارات واضحة على ان المتدخل المباشر هو القصر ، و تصريحات مسؤولين سابقين تسير في هذا الاتجاه .. لذلك يجب توجيه الاصابع مباشرة الى مكمن الخلل ، اما الحكومة فالكل يعلم انها مجرد “كراكيز” عرفت ان لا حيلة لها في مجابهة الكبار فانشغلت بتشغيل ذويها و مراكمة الثروات و الامتيازات و تغيير اسلوب العيش .

    لك الله ياااااااا مغرب

  15. Bencheikh يقول

    كل ديموقراطية مشوهة تصاحبها ديموهراوية بديلة تعكس إفلاس العقل في تدبير شؤون المواطنين لأن البعض يجعل الدولة في خدمته والباقي لا قيمة لهم في الوقت الذي نجد الديموقراطيات الغير المشوهة تستنفر مؤسسات الدولة في خدمة المواطن.

  16. mourad يقول

    مقال رائع أستاذي حميد
    لكن لدي انتقاد صغير و هنا سأتكلم بالدارجة معرفتكش واش تكتب على حد فهم عموم المغاربة حين تقول “ضيق صدر السلطات ” كان السلطات انطلقت من نفسها لتكسير رؤوس المواطنين (أعضاء النهج )
    أستاذي الملك محمد السادس هو رئيس الدولة انتهى النقاش . و قد أشار إلى هذه النقطة أمس أحد أعضاء التنسيق للمعطلين
    و تحياتي لك أستاذي واصل!

  17. no vote يقول

    Le Maroc c’est fini…il court vers un désastre certain…….analphabetisme…misère…chômage…prostitution…corruption……suretė nulle…grâce à l’ Etat on se dirige vers l’abîme…tous les feux sont au rouge……

  18. jamal يقول

    si des gens croient vraiment qu’il y aurait des changements aprés le 7oct c qu’ils ont perdu la tête ,même aprés la constitution tt a empiré et qu’on achangé pour aspirer à un changement les partis sont les mêmes la constitution on en a pas ptt avant 2011 on était mieux et ces participants à ces élections ,que des opportunistes qui espérent changer leur quotidien et accéder aux caisse de l’état et les prévilèges qu’elles procurent; le licite et l’illicite .une chose si le peuple se réveille tt peut changer mais compter sur des arrivistes et des soumis ,s’est jamais arrivé à travers l’histoire.notre peuple qui croit encore au(incha allah) de benkirane et sa bande qui a tt détruit ne pourra jamais changer le pays

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.