وهبي : الملك ليس موظفا عند حامي الدين حتى يملي عليه ما سيفعل

44

تعليقا على قول القيادي بحزب “العدالة والتنمية”، عبد العالي حامي الدين، “إنه إذا أفرز التصويت على انتخاب هياكل مجلس النواب عن أغلبية نيابية بقيادة البام سيدفع ذلك لحل مجلس النواب”، رد القيادي بحزب “الأصالة والمعاصرة”، عبد اللطيف وهبي ” إن حل البرلمان وفقا للدستور وفي ظل الوضعية السياسية الحالية، لا توجد إلا في يد الملك، وليس حامي الدين هو من سيملي على جلالته القرار الذي سيتخذه”.

وأضاف وهبي في تصريح لـ”بديل”، ” أن الملك هو ملك لجميع المغاربة وليس موظفا عند حامي الدين، وهذا الأخير يبحث عن الإمكانية لعرقلة أشياء وفق حسابات سياسية”، مشددا على أن موضوع البرلمان يهم مؤسسة دستورية وهذه المؤسسة “مكتجيش وتنتخب وتهيكل، بل تتحكم فيها عدة أشياء، وما يقال في الموضوع ضرب أخماس في أسداس وبالونات”.

وأوضح وهبي في ذات التصريح أن “انتخاب هياكل مجلس النواب مسألة دستورية تدخل فيها أطراف متعددة ولها قواعدها وحساباتها، وليست بتلك الطريقة البسيطة التي يريد تقديمها بها حامي الدين”، مردفا “نحن أمام حكومة لتصريف الأعمال لا يدخل في مجال اختصاصها حل مجلس النواب، والملك هو الساهر على حسن سير المؤسسات الدستورية وفقا للدستور، وهو من ما هو الأحسن والأفضل ليتخذ القرار المناسب، واحتراما له سننتظر حتى يتخذ قراره وسنرى آنذاك”.

وكان حامي الدين القيادي في حزب “البيجيدي” قد أكد في تصريح سابق لـ”بديل”، أنه “إذا أفرز هذا التصويت أغلبية برلمانية تحت قيادة البام الذي يتوفر على 102عضوا، فمعناه أنه يتعذر على رئيس الحكومة التوفر على أغلبية حكومية داخل مجلس النواب الجديد، وهو ما يقدم الدليل الدستوري لحل مجلس النواب الجديد وفقاً لمنطوق الفصل 98 من الدستور”، حسب تعبير حامي الدين.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. عبدي يقول

    فقه القانون لأهل القانون وفقه بن عاشر ، والشعر فقههما ، والفقهاء لا يستوون .
    الملاحظ كثرة العلماء ، وقلة علم
    بالفعل الملك الوحيد الذي يملك
    حل البرلمان ، اذا توفرت الأسباب
    الاستاذ وهبي رجل قانون وكفاءة مهنية ، ميداني اكثر من تنظيري
    بالطبع البيجدي يرى كل صيحة
    ضدهم ، ناسيا تطورات التمكين !!!

  2. mekkaoui يقول

    تحالف البام والحصان والحمامة والحركة الشعبية يمثل الضربة القاضية للمصباح .

  3. lamzabi يقول

    OICH NTA AVOCAT DYAL LE ROI
    LAH ISTAR

    HGARTOUNA

    NTOUMA OU PJD

  4. ب.عبدالواحد يقول

    مع تحفظي من كل هده الأحزاب التي نعرف انتهازيتها ، كملاحظ أعتقد أنه لو تحالف البجيدي مع حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية لأصبح البام يمثل الأقلية ، ان أخطاء بن كيران هي السبب فيما يقع و ما نسمع .

  5. صاغرو يقول

    أختلف مع العدالة والتنمية واكره حامي الدبن ولكن ما قاله صحيح ومنطقي.
    البام انهزم في الإنتخابات

  6. حامد يقول

    انت فقط كبير المنافقين، قبحك الله

  7. alhadouki يقول

    ila kan dakchi assi hami dinahom (dinahom lmabnai 3ala kssim lkhobza 3la hsab hdart benkiran); fa dalika ya3ni anna cha3b mabghawch thkmo
    : 3adad al asswat li swtat 3la al akharin aktar min dyawlkom li chrito b flouss cha3b
    iwa sir tsla3

    ana la orid an yahkomani MHABSSI

    yahiya li jami3 l Ahzab allati 3arafat kayf takhrojo min tahakomi benkiran wa bajdah

    wa salam

  8. كمال يقول

    أنه صراع الذباب على فضلات وحوش الغاب. وأنت يا وهبي من نصبك للدفاع عن الملك.؟

  9. مراد يقول

    النواب احرار في تصويتهم . ونتيجة التصويت لا يجب ان يمليها أحد من هذا الفريق أو ذاك ,من حصل على أغلبية المصوتين يصبح رئيسا لمجلس النواب , أما من يريد ان يناقش أو يقف في وجه نتيجة التصويت فان نواب الامة ممثلي الشعب قادرين على اعطائه الدرس ,هؤلاء نواب انتخبهم الشعب المغربي عليهم ان يسرعوا في هيكلة السلطة التشريعية , الحكومة ان تشكلت فلن تتشكل سوى من عدد من الاحزاب أي انها كيفما كان الحال ” لا تمثل سوى نسبة من الكل” , أما مجلس النواب فهو ممثل كافة الشعب , اتركوه يقوم بمهامه بمعزل عن السلطة التنفيذية,والشعب يتمنى أن تكون السلطة القضائية أيضا مستقلة .

  10. المُحَقِّق المُد قِّق الفَصيح يقول

    وَهَلْ البَرْلَمانِيون مُوَظَّفون عِند المَلِك حَتّى يَسْتَدْعيهُمْ لِتَثْمين وَ الإلْتِزام بِما قَدْ يَأتي بَعْد طَلَب المَلِك

    الإنْخِراط في الوَحْدَة الإفْريقِية ، الطَّلَب اللَّدي يُساوي عَلى الأَقَل الإعْتِراف بالجعصد .

  11. الرد يقول

    حامي الدين ابدى رأيا سياسيا . امالك نتى تترتا وقيلا ردة فعلك تنم عن النية التي يضمرها البام

  12. Ziryab يقول

    الأصالة و المعاصرة يقحمون الملك في كل مرة و يحتمون وراءه لأنه ليست لديهم القدرة للمواجهة الديموقراطية. فوجودهم مستحيل بدون الملك الذي يوفر لهم الطاقة للتحرك.
    هناك من يستمد طاقته من الشعب و هناك من يستمدها من الملك و هذا حال وهبي و رفاقه

  13. Talib يقول

    ta had l9yadi 7ami din mn nass dyal 2 khlsat o 3 lkhlsat

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.