وزراء “جوج فرنك”.. و “كان كثير الأسفار ويصاحب الأشرار”

57

في هذه الحلقة الجديدة المثيرة والساخرة ينتقد الزميل حميد المهدوي، بألم شديد واقع البؤس الحكومي والحزبي والديبلوماسي في المملكة المغربية، على خلفية مواقف الإتحاد الأوربي الأخيرة من قضية الصحراء وكذا  تصريح الوزيرة شرفات أفيلال صاحبة عبارة “جوج فرنك” والتي اعتبرت موضوع معاشات البرلمانيين والوزراء مجرد ترهات و نقاش  “شعبوي هامشي”.

وفي الحقلة يعرض الزميل المهدوي جملة من المواقف والسلوكيات صدرت عن وزراء وسفراء تنم عن انعدام روح المسؤولية والحس الوطني، ويقترح الزميل المهدوي جملة من  المقترحات يراها ضرورية لإصلاح الأعطاب التي استعرض بعض تمظهراتها في الحلقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. الهاشمي يقول

    يا هلا
    كثير الاسفار و يصاحب الاشرار حل بالبلاد يا هلا
    المهم سبق و ان علقت ان الكل مرتزقة و خونة يجرون وراء مصالحهم كما فضحتهم الخاءنة جوج فرنك بقولها ان الكل يريد الزيادة في الاجور على قلة تمدرسهم و كثرة سباتهم و صراعهم تحت القبة المزعومة
    فمساكين ناس غلابة محتاجين
    انتم السبب ايها الشعب الاحمق المتخلف الجاهل الغبي عبيد البخاري
    افيقوا من سباتكم ولا تخافوا الزرواطة اتحدوا
    قال الله: ولا تفرقوا فتفشلوا وتذهب ريحكم
    كلما ابتعدتم عن شرع الله و منهاج النبوة دفعتم الثمن غاليا ايها الصعاليك العدو راس الهرم هبل و زبانيته فرعون و خدامه فحشر فنادى فقال انا ربكم الاعلى
    اذا لم تفقهوا هذا لن تنجوا من الذل والمهانة والمسكنة
    لابدة من انقلاب موازين القوة و الثورة الفكرية والاجتماعية اتذكر قول البصري من فرنسا ان بداية النهاية في المغرب انتفاضة كميرا بمعنى كثرة السرقة و النهب بالمغرب ستخرج الشعب للشارع ليل نهار
    اوا لحر بلغمزة و لعبد بلمدفع

  2. rifain يقول

    Chapeau Si Hamid……Notre Maroc est malade….Les bases sont mafieuses…Point d’espoir….L’exil est plus clément que notre mère patrie….Ménage toi Si Hamid et surtout la santé….Car les microbes qui sont aux affaires dans notre pays risquent de te la dégrader ….Soukare….Ham….Tension …Burn out…Etc….Le maroc est bâtit sur du sable mouvant ou lkhouia non sur du solide roc….Point d horizon nul espoir…L Exil lharba….

  3. said يقول

    كلامك صحيح وعلى صواب ،الله معاك.

  4. جمال يقول

    جزاك الله خيرا أخي حميد

    و الله يرحم ليك الوالدين أولد الناس

    قليل جد أمثالك

  5. citoyen يقول

    J’ai honte de moi et dire qu’il n’y a qu’un seul honnête homme qui crie haut à l’injustice sociale. Ne doit- on pas être tous Mahdaoui? les puanteurs de notre saleté de gouvernement empestent les quatre coins du monde et personne ne dit lahouma ina hada mounkar. Pourtant tout le monde en souffre.
    A cette charmante ministre qui parle avec audace, je dirai : si toi et ton parti politique vous vous respectiez, vous n’auriez pas dû faire partie d’un gouvernement avec lequel vous ne partagez ni philosophie ni perspective. vous avez accepté juste pour avoir une partie du gateau. Quel degradation morale!!!! PPS galik! Des socialistes qui pactisent avec les islamistes comme si vous faite pacte avec le diable et tu oses parler devant les 35000000 de Marocains? Les Les PPS et les USFP, il n’en reste que les momies bonnes à mettre dans un musée

  6. younesss aakid يقول

    sm7iyya a5oya n3atbk .elwafa mahazch sebsi.3tina ssiyya9 ila kan had site dyal lbadil…mn 4ir hadchi kan3atb dak lmotakabbir dyal seddi9i..

  7. mohsin يقول

    hdi rask asssi hamid nta mzyan wa lakine makayn m3a min allah hfdek

  8. Driss de Montréal يقول

    Bravo si Hamid toujours à la hauteur.lah yakhoud fimoum al hak

  9. Driss يقول

    Bravo si Hamid toujours à la hauteur,continue.

  10. rachidoc1 يقول

    جبتيلي لبْكا ف هاذ الحلقة آ السي حميد، الله ياخذ فيك الحق.
    أي أن يجعل منك ناطقاً بالحق.

  11. Rachid يقول

    C’est pour le moins étonnant que la réaction de la ministre sur les “jouj frank” a pratiquement soulevez au passage; il s’agit de cette LANGUE DE BOIS flagrante qui a caractérisée ses réponses dans le même entretien. On a l’impression bizarrement que la langue de bois bénéficie d’une certaine complaisance dans les médias au point que ça passe quasiment inaperçu ou sous silence chez les journalistes et les critiques. J’invite à revisiter par exemple la séquence ( 56:12 – 57:38 ) de la vidéo de l’entretien Mr.Tijini n’a pas pris la peine de la pousser dans ses retranchements et c’est bien dommage; On a besoin de journalistes d’une plus grande pugnacité si on veut mettre les politiciens devant leur contradictions et leur hypocrisie.
    Sinon sur la pertinence du portefeuille ministériel en question il est à l’image de beaucoup d’autres qui ont été montés de toute pièce et attribué à l’emporte-pièce, pas dans une logique de besoin et d’optimisation mais plutôt dans le cadre de calculs politiciens, de partage de gâteau et de politique vitrine”.

    Tiens! ça peut être une idée d’article d’opinion intitulé “le portefeuille et la vitrine”. Merci

  12. nabil de france يقول

    كلام صائب ،السيد المهداوي شكراً. .لأن امثالك لم يعد لهم أثر في المغرب. مع الاسف هناك أمثال أشباه الصحافيين. ..إلا من رحم ربي. ..
    الفساد والظلم والطغيان هذا هو المغرب
    الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقر والمتوسط شبيه فأر التجارب للاستهلاك
    تحياتي
    شكرآ بديل

  13. متتبع يقول

    لا عليك أ السي المهدوي اللي عطا الله عطاه ؤ الشعب راه تصيد فيهوم مزيان ؤ هادشي اللي عطا الله ؤ كان بالامكان ان يكون عندو مسؤولين اقوياء ؤ وطنيين ؤ مسؤولين ؤ رائعين ف مستوى لي كوان يو ؤ كونراد اديناور ؤ مصدق ؤ غيرهم ممن يترحم عليهم ليس امثال ما عندنا لن تجد احد يترحم عليهم و يقول فيهم كلمة طيبة غير ولاد الحرام الشفارة هلكو الشعب الله يلقيها ليهوم خرجو على البلاد و غير ذلك من عبارات التحسر على هذا الزمن الضائع من حياة المغاربة التي كان بالامكان ان تكون حياة سعيدة و مرفهة و اكثر انسانية لكن الله غالب و هذا هو حظه و اقول شيئا واحد لو ارادوا ان يجعلوا من هذا الوطن وطنا متقدما و متطورا و مرفها فيه الحقوق و الواجبات و الديمقراطية و الثروة للجميع لكان لهم ذلك و لكن لا يريدون هذا يعني انهم لا يريدون خدمة الشعب و لو ارادوا لا احد منعهم اذن بالعربية تاعرابت هم لا يريدون يريدون فقط الجحيم و العذاب لهذا الشعب و سيتولاهم الله واحدا واحدا و لنا عبرة في التاريخ

  14. عبد الله مغربي يقول

    شكرا أستاذ حميد ، دائما في القمة كما عهدناك ، ياليث بقية الصحفيين يحدون حدوك في فضح الفساد والمفسدين ..
    أستاذي حميد الغيور على هذا الوطن الجريح ؛ إنَّ الأُّمّةَ التي لا تُحس بالظلم والذل والمهانة ، لا تستحق الحرية.الشعب المغربي ناااااااااااااااااااااائم بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

  15. farid يقول

    لو كآن آلمسؤولين يحترمون آلشعب آلمغربي يستغلونه كآلقطيع للخروج منآصرة لدكرى آلمسيرة ويقمعونه بآلهرآوة عندمآ يطالب بحقوقه آلآسآسية من أعمآلهم تعرفونهم لآ ألوم آلشباب في آلصحرآء آلمغربية

  16. محمد ناجي يقول

    قرينتان : إحداهما باطلة، والأخرى تميل إلى الصحة
    أما أنه كان كثير الأسفار ، فهذه الله أعلم بها، لأنني لا أستطيع أن أثبتها أو أنفيها بحكم أنني لا أعرف ذلك الرجل المعني لا من قريب ولا من بعيد؛ ولكن الذي أعرفه حق المعرفة هو أن كثرة الأسفار كانت صفة محمودة عند القدماء والعلماء والرواة؛ فقد كان العلماء والرواة مثلا يقطعون آلاف الكلمترات ليلتقوا بشيخ أو عالم ويأخذوا عنه أو يستفتونه، وكان الكتاب يتنقلون من مصر إلى مصر (يعني من دولة إلى دولة بلغة اليوم) ليجمعوا مصنفاتهم أو يعرضوها على العلماء؛ بل إن أكثر الرجال شهرة في المغرب على الصعيد العالمي؛ إنما تحققت له تلك الشهرة بفضل أسفاره ورحلاته وهو ابن بطوطة.
    وبهذا تسقط الحجة الأولى ضد المتهم.
    أما قول السيد المفتش أن هذا القاضي كان يصاحب الأشرار. فأنا أميل إلى أنه كان صادقا في قوله؛ لأننا نعرف أن المعلم إنما يصاحب أكثر ما يصاحب المعلمين، والطبيب يصاحب الأطباء، والمهندس يكون جل أصحابه من المهندسين… وهكذا. فإذا كان هذا الرجل قاضيا وسمعنا أنه يصاحب الأشرار ـ مع احترامي وتقديري وإجلالي للقضاة الشرفاء والنزهاء، وهم يعرفون أنفسهم ـ ؛ أقول: إذا كان المعني بتلك العبارة قاضيا، فلا شك أن معظم أصدقائه قد يكونون من الأشرار….
    في ظل أزمة النخب التي نعاني منها، وفي ظل اغتصاب المناصب، والترامي عليها إما بالمال أو بتبادل الولاءات والمنافع ؛ فإنه لا يسعني إلا أقدم تحية إكبار وتقدير للقضاة الشرفاء، وللوزراء العصاميين الذين لا يتورعون عن إغلاق بؤر الفساد أو الدفع الحقيقي بوزارتهم إلى النهوض والتحسن.. وتحية لكل مسؤول كبير أو صغير يجعل خدمة الصالح العام أسمى هدف ينشده، ويدوس على أي مصلحة خاصة أو منفعة ذاتية إذا كانت تتعارض مع المصلحة العامة أو مع شرف المهنة أو الوفاء بالأمانة الملقاة على عاتقه… وما هم بالقليل في وطننا والحمد لله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.