وزارة بلمختار تتورط في أزمة غير مسبوقة بسبب التربية الإسلامية

16

غرقت وزارة التربية الوطنية في صمت مطبق بعد مرور أسابيع على انتهاء المهلة التي التزمت بها بشكل رسمي للإفراج عن جميع المناهج الجديدة لمادة التربية الإسلامية، بعد أن تقررت مراجعتها بناء على تعليمات ملكية.

ووفقا لما نشرته يومية “المساء” في عدد الخميس 10 نونبر، فقد كشفت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، أن الكتب المدرسية للسلك الثانوي التأهيلي لم تصدر إلى حد الآن بعد مرور أزيد من شهرين على انطلاق الموسم الدراسي، فيما سجل تأخر واضح في إصدار الكتب المدرسية للسلك الثانوي الإعدادي.

وكشفت مصادر تربوية لليومية، عن مهازل حقيقة مرتبطة بتدريس هذه المادة، في ظل غياب المقررات الدراسية الجديدة، ومنها تكليف التلاميذ بحفظ سورة واحدة طيلة شهرين، وحذرت المصادر من استمرار هذا الوضع لأنه ستكون له تداعيات تنسحب على آلاف التلاميذ بالنظر إلى ارتباط مادة التربية الإسلامية بامتحانات إشهادية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. علماني وافتخر يقول

    نتمنى ان تحذف من المقررات الدراسية او تترك كامر شخصي. انها المادة التي تتسبب في تكليخ ابنائنا لان مدرسيها ببغاوات يعملون لصالح اجندات مشبوهة كحزب النذالة والتفلية.اساتذة بلداء الى ابعد حد لانهم اعداء المعرفة العلمية والادبيةوالفلسفية.انهم اوباش يحرضون على الافلاس التربوي دون وعي منهم.

  2. Ou est le probleme ? يقول

    C est pas un si gros probleme ! les cours de theologie sont meme l un des handicaps de l enseignement ;tant la religion hypnotise la raison ! t !

  3. عبد القادر زيني يقول

    لم يتوصل التلاميذ بالكتب و الكراسات لجميع المواد في الابتدائي الى اليوم في جل ربوع الوطن و فدرالية جمعية الآباء صامتة لان المقصر الداخلية العمالات

  4. jamal يقول

    que vont faire nos enfants avec la religion à mon avis ce ministre a bien fait s’il ose enlever ces futilités de nos programmes que vont ils faire avec la culture des bédoins au 7 s enseignez nos enfants qq chose qui va leur servir l’esprit de mohamed c comme celui d’un fou sauf que ce fou a trouvé des gens qui ont mis ces folies en valeur

  5. yasmine يقول

    التربية الإسلامية يجب أن تبقى كمادة للستئناس فقط، كل واحد فينا يمكن أن يفقه نفسه فيها بدون أدنى عناء ، هناك أنترنيت، كتب موجدة بوفرة ( أكثر من 90% من مؤلفات اللغة العربية هي لمواد إسلامية ) أئمة المساجد، دروس الجمعيات الدينية، راديو… كيف يُعقل أن نُكبل تلاميذ الشعب العلمية بمادة لن تنفعهم في مسارهم المهني ،لنتركها مثلا لشعبة شرعي … مثال لسؤال واحد لمادة التربية الإسلامية من بين سلسلة من اسئلة التي تطرح في امتحان البكالوريا لشعب العلمية : هلك هالك وترك زوجة مطلقة لم تفت عدتها وزوجة ثانية كتابية ، له بنتان ، وإبن أخ لأب ، وجدة لأم ، إبن عم شقيق. إعطي لكل ذي حقه حقه . ومن بعد كل هذا يمتحن التلاميذ شعبة العلوم الرياضية في مادة الرياضيات لمدة 4 ساعات وبمعامل أعلى في جميع الشعب أي معامل 10

  6. maximus يقول

    finek asi alaoui mdaghri
    ex ministre des affaires religieuses
    noble personne
    il peut vous aider

  7. لا لتدريس الدين في المدارس يقول

    المسألة ساهلة .. مايديروش فيها امتحان فين المشكل؟ شنو غايوقع بالسلامة ؟؟؟
    و حتى دوك الاساتذة ديال التربية الاسلامية ايعطوهم تدريس اللغة العربية و الدولة غاتربح عدد كبير ديال الموارد البشرية …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.