وزارة الصحة تعلن قُرب تعميم التغطية الصحية على كافة المغاربة

87
طباعة
باستفادة أم أو أب المؤمن من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الذي صادق مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي على مشروع القانون المتعلق به، يكون المغرب قد تمكن من ضمان تغطية صحية لفائدة حوالي 60 في المائة من الساكنة.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة أنه في أفق استكمال تعميم التغطية الصحية على كافة شرائح المجتمع، يوجد مشروع القانون المتعلق بالتغطية الصحية للمستقلين وأصحاب المهن الحرة في طور المصادقة بالبرلمان.

وأوضحت الوزارة أن مشروع القانون المتعلق بتمكين أم أو أب المؤمن من التأمين الإجباري الأساسي عن المرض يأتي في إطار استكمال تعميم استفادة كافة شرائح المجتمع من التغطية الصحية، الذي انطلق سنة 2005 مع التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (38 في المائة من الساكنة)، ثم في سنة 2012 مع تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد) (9 ملايين مستفيد)، وسنة 2015 التغطية الصحية لفائدة المهاجرين (20.000 مستفيد)، ثم إرساء التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة طلبة التعليم العالي الخاص والعام بمن فيهم متدربو التكوين المهني (288.000 مستفيد).

وأشارت الوزارة إلى أنه بعد مصادقة لجنة قيادة إصلاح نظام التغطية الصحية الأساسية البين وزارية، ومن أجل تكريس الحق في التغطية الصحية وتجسيد مبادئ التضامن والمساواة في الولوج إلى الخدمات الصحية، تقدمت وزارة الصحة بمشروع قانون 63.16 يهدف إلى تغيير وتتميم المادة 5 من القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية من أجل تمكين أم أو أب المؤمن بموجب نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة المأجورين وأصحاب المعاشات بالقطاع العام أو هما معا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. مغربي ساخط يقول

    باية طريقة؟ وعلى حساب من ؟ والدي ماتوا من زمان وبالمرض وانهكوا دخلي الشهري كموظف فقير. والان يا وبش تريد ان تفرض علي اقتطاع اخر لفائدتهم ولو كانوا في القبر.انكم لصوص ومجرمون ولستم مغاربة مصلحون. تطبقون ضدنا اوامر الامريكان والصهاينة وبدعم من راس الحربة .اللعنة لكم اجمعين .اما انت يا وجه القمامة رجعي متخلف كذاب وحمار وجلف ونعجة وكلب وقرد وغائط وفار ونفايات وهلم احتقارا لك ولحزبك الثوري لا شرف الله كمارتكم العارية.العصيان ثم العصيان ولا غير.ولنشعلها ثورة مغربية في السهول والجبال وفي المدن والارياف.انتم اعداء طبقيون ونحن لكم بالمرصاد.حزب قرع البسيبسي لا.بل حزب البيبسي الاسرائيلية.

  2. مغربي ساخط يقول

    باية طريقة؟ وعلى حساب من ؟ والدي ماتوا من زمان وبالمرض وانهكوا دخلي الشهري كموظف فقير. والان يا وبش تريد ان تفرض علي اقتطاع اخر لفائدتهم ولو كانوا في القبر.انكم لصوص ومجرمون ولستم مغاربة مصلحون. تطبقون ضدنا اوامر الامريكان والصهاينة وبدعم من راس الحربة .اللعنة لكم اجمعين .اما انت يا وجه القمامة رجعي متخلف كذاب وحمار وجلف ونعجة وكلب وقرد وغائط وفار ونفايات وهلم احتقارا لك ولحزبك الثوري لا شرف الله كمارتكم العارية.العصيان ثم العصيان ولا غير.ولنشعلها ثورة مغربية في السهول والجبال وفي المدن والارياف.انتم اعداء طبقيون ونحن لكم بالمرصاد.حزب قرع البسيبسي .لا بل حزب البيبسي الاسرائيلية.

  3. مغربي ساخط يقول

    باية طريقة؟ وعلى حساب من ؟ والدي ماتوا من زمان وبالمرض وانهكوا دخلي الشهري كموظف فقير. والان يا وبش تريد ان تفرض علي اقتطاع اخر لفائدتهم ولو كانوا في القبر.انكم لصوص ومجرمون ولستم مغاربة مصلحون. تطبقون ضدنا اوامر الامريكان والصهاينة وبدعم من راس الحربة .اللعنة لكم اجمعين .اما انت يا وجه القمامة رجعي متخلف كذاب وحمار وجلف ونعجة وكلب وقرد وغائط وفار ونفايات وهلم احتقارا لك ولحزبك الثوري لا شرف الله كمارتكم العارية.العصيان ثم العصيان وزلا غير.ولنشعلها ثورة مغربية في السهول والجبال وفي المدن والارياف.انتم اعداء طبقيون ونحن لكم بالمرصاد.حزب قرع البسيبسي .لا بل حزب البيبسي الاسرائيلية.

  4. مغربي ساخط يقول

    باية طريقة؟ وعلى حساب من ؟ والدي ماتوا من زمان وبالمرض وانهكوا دخلي الشهري كموظف فقير. والان يا وبش تريد ان تفرض علي اقتطاع اخر لفائدتهم ولو كانوا في القبر.انكم لصوص ومجرمون ولستم مغاربة مصلحون. تطبقون ضدنا اواور الامريكان والصهاينة وبدعم من راس الحربة .اللعنة لكم اجمعين .اما انت يا وجه القمامة رجعي متخلف كذاب وحمار وجلف ونعجة وكلب وقرد وغائط وفار ونفايات وهلم احتقارا لك ولحزبك الثوري لا شرف الله كمارتكم العارية.العصيان ثم العصيان وزلا غير.ولنشعلها ثورة مغربية في السهول والجبال وفي المدن والارياف.انتم اعداء طبقيون ونحن لكم بالمرصاد.حزب قرع البسيبسي .لا بل حزب البيبسي الاسرائيلية.

  5. jamal يقول

    A mon avis ce M a bien l’intention de travailler mais je vois que ses efforts restent vains d’abord avons nous des hôpitaux pour chercher les moyens d’accés à leurs soins manque d’appareils,manque d’hôpitaux(insuffisant) manque de personnels soignants,manque de formation même les secrétaires n’ont pas même la compètence de s’adresser à un patient,manque de direction,les malades tiennent encore leurs dossiers dans les mains ;même si on supose que la volontéest là c un travail colossalet les responsables n’ont pas l’amour de cepays chacun cherche quoi mettre dans la poche.jamais vu en europe une telle situation ,le docteur est corrompu,l’infirmier est corrompu même le portier c vraiment catastrophique et c dure à corriger il faut changer même les lois et ça peut pas être suffisant

  6. Premier citoyen يقول

    كلها وعود كاذبة و قوانين مجحفة . كشعب نريد استراد خيرات بلادنا ممن نهبها. كشعب نريد استقلال القضاء. كشعب لا نريد عفا الله عما سلف. كشعب نريد محاكمة حكومة الشؤم اللقيطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.