هولاندا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العمومية

38

وافق النواب الهولنديون اليوم الثلاثاء 29 نونبر بالأغلبية على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب بشكل جزئي في بعض الأماكن العامة مثل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل المشترك.

وقالت رئيسة مجلس النواب خديجة عريب “لقد اعتمد القانون” بعد موافقة 132 نائبا من أصل 150 في المجلس.

ويحظر النص الذي قدمته حكومة رئيس الوزراء الليبرالي مارك روتي في أيار/مايو إخفاء الوجه في مباني التعليم والرعاية الصحية والحكومة وفي وسائل النقل العام.

وسيكون انتهاك القانون الذي يجب أن ينال موافقة مجلس الشيوخ عرضة لغرامة تصل إلى 405 يوروهات.

ويطبق الحظر، الذي لن يكون ساريا في الشارع، في “حالات محددة حيث من الضروري رؤية الناس” أو لأسباب تتعلق بالأمن، كما أعلن روتي في أيار/مايو، مؤكدا عدم وجود “أي جذور دينية للنص”.

وكانت الحكومة الأولى لمارك روتي (2010-2012) التي نالت تأييد حزب النائب المعادي للإسلام غيرت فيلدرز قدمت مشروع قانون ينص على فرض حظر شامل للنقاب في جميع الأماكن العامة.

لكن المشروع لم ينفذ بسبب سقوط الحكومة، في حين أن السلطة التنفيذية الحالية التي تضم الأحزاب الليبرالية والعمالية رأت أنه “لا يوجد سبب” لحظر النقاب في الشارع.

وأثناء تشكيل الحكومة، اتفقت الأحزاب المتحالفة على تقديم مشروع قانون جديد بدلا من القديم.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أيدت في تموز/يوليو 2014 حظر ارتداء النقاب والبرقع الذي اعتمد عام 2010 في فرنسا، قائلة أن ذلك لا ينتهك حرية الديانة.

كما تم اعتماد هذا الحظر في بلجيكا وبلغاريا وبعض المناطق السويسرية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. مغربي هارب يقول

    الخماج القادم من الشرق.

  2. ب . عبدالواحد يقول

    حضر ارتداء النقاب يجب أن يطبق في جميع أنحاء العالم و الا فقد يستغل في ارتكاب الجرائم .

  3. حسن يقول

    النقاب وحقيبة يد عصرية باهضة الثمن ( إن كانت حقيقية )!!. على المغرب سن قانون مماثل, من يعلم من الشخص داخل ذلك اللباس؟

  4. jamal يقول

    had lamkalkhine bghaw i3icho fhad lhala lmozria yamchiw lkhalij wikhaliw bilad lkofr ma3andhom maydiro fiha ,ljahl lama3ando hodood tfooooooooo

  5. مهاجر في هولندا يقول

    عوض ان يحمدوا الله على وجودهم في دول ديمقراطية تؤمن بالانسان وتوفر له العيش الكريم والتعليم والصحة ترى بعض المهاجرين يخلقون لها مشاكل .
    في حين ترى بلدانهم الاصلية التي هربوا منها لا توفر لهم اي شيء لا سكن لا تعليم لاصحة لاعمل لا حقوق لاشيء .ومن يتكلم تنزل عليه العصا في اي مكان .
    كيف يفكر هؤلاء المهاجرين ؟
    في هولندا توجد حقوق للانسان لم توجد حتى في خيال الانسان العربي ولن تعطى له في بلده الاصلي ولو بعد 1000 سنة لن يحلم بها .

  6. كاره الظلاميين يقول

    يجب حظر دخول هؤلاء الأكياس السوداء إلى بريطانيا وإذا كانوا مزدادات هناك على بريطانيا تصديرهم إلى دولهم أو إرسالهم عند أبو بكر البغدادي

  7. abdo chbabi يقول

    عندهم الحق 1000في100 واش الانسان كيتعامل مع الاشباح ما تعرفهم واش رجال ولا عيالات ولا مجرمين .هي المنقبة عارفة مع من كتعامل لانها كتشوف الي كتعامل معاه والي كيتعامل معاها ما عرفش راسو مع من كيتعامل فحال العمى .مع العلم ان بزاف ديال المنقبات نيتهم عوجة جيهت الغريزة الجنسية كحسبوا ان الرجال كلهم مكبوتبن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.