هل للخطاب الملكي قيمة في غياب المحاسبة والعقاب؟ (فيديو)

96
طباعة
في هذه الحلقة يتساءل الموقع عن مدى قيمة الخطاب الملكي وانتقاداته للإدارة المغربية في غياب حساب وعقاب، خاصة كبار المسؤولين الحكوميين والجماعيين والإداريين؟

ويوضح الموقع أن الدولة تتحمل حصة الأسد فيما يعيشه المواطن من معاناة مع الإدارة المغربية، مؤكدا أنه لو كان هناك تفعيل حقيقي لمبدأ ربط المسؤولية بالحساب لما وصلت علاقة المواطن بالإدارة إلى ما وصلت إليه.

وفي الحلقة يستعرض الموقع جملة من مظاهر هذا التوتر، متسائلا الموقع عن قيمة الخطاب إذا كان المعني بتنفيذه تشوب حوله شبهات فساد بل بعضهم استغل موقعه لمراكمة مصالح وثروات.

ويقترح الموقع جملة من الحلول أهمها تشكيل لجنة وطنية للبث في الشكايات التي توصل بها الملك مع ترتيب العقاب حتى يصبح لخطاب الملك معنى أقوى.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

44 تعليقات

  1. oufkir lhoussain يقول

    أنا أفقير الحسين من بومالن دادس ، وقعت لي حادثة سير متفاوتة الخطورة بين تيمضروين وتنغيرعلى الطريق 10 الذي يفصل بين مراكش و بوعرفة في 26/12/2002 تصدمت اكثر من الطفل السوري ،إلى حد الساعة حرمت من النوم لشدة الصدمة LE CHOK ..أطالب من العدالة أو الحكومة أو من له السلطة أن يأخذ لي حقي من المحامي ابوذرار عبد الله المقيم بتنغير اللذي إحتال علي في التأمين فلم يعطيني ولو درهما واحذا….؟فهذه واحدة من الإنتهاكات الحقوقية اللتي تعرضت إليها…!!!؟

  2. المحمودي عبد الجبار يقول

    تحية حب و احترام للأخ الغالي وجزاكم الله على هذه الشجاعة
    عبد الجبار من فرنسا

  3. amsterdam يقول

    الملك يشتكي وبن كيران يشتكي من التحكم والمواطن يدفع ثمن hhh

  4. Mouljavel يقول

    رَآه لفساد معمرو مايتحيد من هاد لبلاد الا بالزرواطة رَآه دوك النا س متخفوش من الله وبغيتهم يخافو من الملك دأبا ولا كولشي مفضوح و هما مامسوقينش زعما نمشيو نموتو نطحو راسنا مع لحيط ……تسقط حكومة بن كيران حكومة الدل والعار

  5. Youssef يقول

    أشكرك كثيرا على توضيحك مجموعة من الأمور فعلا موقع رائع أتمنى لكم النجاح

  6. dghoghi nordine يقول

    مادام القهر يشكو من القهر ، والظلم يشكي من الظلم.. واستغلال النفود يشكي من استغلال النفود… بمعنى ان الةضع لن تغير … و لا سيتغبر .. سيتغر زواق والنفاق بحلة جديدة……وعلى النحو الذي يريده النظام…..
    الدغوغي نورالدبن..

  7. وصال يقول

    بغينا العقاب يبدا من رجال السلطة كبار و صغار…راه تقهرنا بزاف نصبرو على الجوع و الذل عاود..الضغط كيولد الانفجار

  8. عبو والريح في بلاد التمسريح يقول

    عنوان المقال،الذي هو عبار عن تساءل ،هذا العنوان،فيه الاجابة ،ومن يريد ان يغطي الشمس بالغربال فهو بطل في العبودية والهبال. ان الوقت للملك ان يقوم بالتغير الجدري وتنظيف المنزل ،تدريجيا ،والغرفة الاولى التي وجب تظيفها امس قبل اليوم هي غرفة القضاء ،القضاء ،القضاء ،يجب ان يعلو ولا ُيعلا عليه.

  9. فصل السلط يقول

    آن الأوان للمغاربة أن يطالبوا بدستور جديد يفصل فصلا واضحا بين السلط التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلى القضاة أن يكون لهم أعلى أجرة وتديرهم هيئة مستقلة منتخبة من بين القضاة تراقب سير مهامهم. ليس كل القضاة قادين على التضحيات بالجاه والمال والخوف على الرزق مثل الأستاذ الهيني…. حين يأتي اليوم الذي سيدرك فيه القاضي أنه لن يتعرض لأي ضغوطات خلال إصداره للأحكام، إذ ذاك يمكننا أن نستبشر بالمحاسبة الحقيقية لأي كان مهما علا منصبه. كفى من قضاء الهاتف والتعليمات…. كل المغاربة من أميهم إلى مثقفهم يحس أن الخطابات الملكية تكتسي صفة التلاعب لكن لتعوده على الخوف منذ سنوات الرصاص لا يبيح بذلك ويسعى لتهرب من انتقد ذات الخطاب

  10. فصل السلط يقول

    آن الأوان للمغاربة أن يطالبوا بدستور جديد يفصل فصلا واضحا بين السلط التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلى القضاة أن يكون لهم أعلى أجرة وتديرهم هيئة مستقلة منتخبة من بين القضاة تراقب سير مهامهم. ليس كل القضاة في الوضع الراهن قادين على التضحيات بالجاه والمال والخوف على الرزق مثل الأستاذ الهيني…. حين يأتي اليوم الذي سيدرك فيه القاضي أنه لن يتعرض لأي ضغوطات خلال إصداره للأحكام، إذ ذاك يمكننا أن نستبشر بالمحاسبة الحقيقية لأي كان مهما علا منصبه. كفى من قضاء الهاتف والتعليمات

  11. mohamed يقول

    نصرالله ياجلالة الملك وضعت يدك على جروح الملايين من المغاربة في داخل وخارج الوطن انه لفضيع ما عانيته انا كمهاجربإسبانيا مع ادارة مدينتي اللتي ولدت بها ومازلت الى حد الساعة اعانيه مند رك خمس إن مالاتعلمه عن إدارة بلادنا من ظلم وتعسف في المواطن يبق افضع من دلك إن الدين ساعفهم الحظ في وصول شكواهم الى جلالتك قلة قليلة جدا ؛إن ما يلاقه المهاجرون على الخصوص لايتصور،لالشئ ،إلا اكتير منهم لم يتعو على ابتزاز ودفع الرشاوي اين ما حليت وارتحلت في إدارة الوطن الحبيب الدي نحبه ونبى نحبه رغم العنصرية التي لم نشهد متلها حتى في بلاد المهجر.شكرا لموقع بديل

  12. عبد القادر زيني يقول

    أحسن خطاب مقال صحفي بروح المواطنة الحقة

    لم أتخيل يوما ما أن يكون لنا في المغرب صحافيا جريئا جرأة أدبية مثل جرأة السيد حميد المهداوي . موقع بديل بفضله و فضل طاقمه الذي في اعتقادي لا يتعدى 5 أشخاص من بينهم الزوجة نجح في كسر الطابوهات و كسر الصمت ، و خدم المخزن من حيث لا يدري حين يهاجمه و يقول له في عينيه الحمراوتين انت ظالم … فهذا الفعل ينفس عن عدد كبير من المواطنين و يفرج عنهم كربهم ، و يجعلهم يثقون في الشعب المغربي الذي عبر ، في هذا المقال ردا على تعليقات حميد المهداوي لخطاب الملك ،عن حس ووعي غير مسبوق و يردون بحكم و أمثال تفيد أن الاصلاح يجب ان يكون اولا من الفوق و ليس من القاعدة ، تعديل دستوري بسيط يكرس مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة … فصل السلط ، يستغرب المغاربة كيف ان الملك بالامس يسألهم أين الثروة ؟، و اليوم يسألهم أين السلطة ؟ هل الملك ذكي الى درجة استغباء شعبه ؟ لا أعتقد . هل هو تهريب للنقاش الحقيقي ؟ بدل الحديث عن تقصير الدولة الحاكمة نتحدث عن تقصير الموظف المحكوم ؟ نقاش أثاره المهداوي حرك الشجون و اطفأ نار كادت تحرق بعض القلوب التي عاشت مسرحية الانتخابات و دخلت فصلا من فصولها الاخيرة و بدل ان يغلق الستار و يصفر الحكم على نهاية المقابلة بانهزام الجمهور و الشعب الذي انتصر بالمقاطعة و لم تبلغ رسالته و أهدافه و اصاباته الى مرمى الملك ليفسرها تفسيرا مغزاه و مؤداه ان المغاربة ( عاقو ) مع الاسف فتح جرح جديد يفيد ان الدولة تعتقد ان رعاياها مازالوا عبيدا قاصرين لا يمكنهم الحكم او تدبير قطاعات مثل الاوقاف و التعليم و الخارجية و الاقتصاد و الامن و الجيش … لو كنت مكان الدولة لصفقت لحميد بحرارة لانه كشف وجه المغاربة الحقيقي و جعلهم يعبرون بصراحة غير معهودة و لا مجاملات في حق ملكهم و نظام الحكم . هذه هي المواطنة الحقة و هؤلاء هم المغاربة الحقيقيون الذين يخافون على وطنهم و ملكهم و مستقبل اولادهم … شكرا حميد على هذا الطبق الثري و هذا التقدير للقراء و للشعب عامة بهذا التقرير و الخطاب غير المنحاز و لا المنافق و لا التكسبي التقربي … لاننا مع الاسف عشنا و قرأنا و سمعنا تعليقات كثيرة على خطاب الملك للبرلمانيين كلها نفاق و تقرب و تكسب بل و دعوة الملك الى التسلط و اخراس الافواه التي تقول ان الانتخابات غير نزيهة … و ان الخطاب فيه رسائل للداخل و الخارج كذبا و افتراء و تغريرا . الصحافة العربية و الدولية قرأتنا و قرأت بحياد ما جرى بالمغرب ، ووصفت بعض الاحزاب و امينها بساركوزي المافيوزي الذي قتل الاطفال قبل الانتخابات ليكسب اصوات الحاقدين على المهاجرين و المسلمين بالخصوص كما فعل استاذه بوش المستغل للسلطة و الثروة والنفوذ ، و البعض بمرسي مصر ربح الاصوات و خسر المخزن ، و البعض الآخر كارانب السباق التي تجري في رواق محفر بدون أحذية … نتمنى ان لا يعود بلمختار و لا الرميد و لا حصاد و لا اخنوش و لا توفيق ، نريد مع ذلك وجوها جديدة رغم انها لا و لن تحكم أو تدبر اي شيء لم يتقرر في المجلس الوزاري الذي يحدد الملك فيه الميزانيات … ارفع لك حميد القبعة و تستحق وساما من القصر اذا فهمت الرسالة ، و تستحق رجل السنة كصحافي و كانسان .

  13. rifain يقول

    CHE HAMID

  14. benaissa يقول

    تحياتي لك٬بخصوص الإشارة لسيدي سليمان:نتمنى منك التطرق للمزيد من المواضيع راه حجم الفساد الدي تعيشه المدينة لايمكن تصوره، من طرف الأباطرة ديال الفساد

  15. Premier citoyen يقول

    طلع تاكل الكرموس ، أنزل شكون قالها ليك . إني بريئ منكما إني أخاف رب العالمين.

  16. les responsables se derobent a leirs responsabilite's !! يقول

    Merci , Mr. Mehdaoui ,pour soulever des questions gravres Ou va le Maroc ? crises socio- economiques graves ,les hopitaux en panne ,les ecoles tombent en ruine , des milliers de jeunes prive’s d education ,la justice corrompue ,des reseaux de mafia , controlent le pays ,des millions de marocains n ont pas vote’ , le message sciemment ignore’ – le discours est completement schizophrene ! loin de la realite’ – Benkirane fuit ses responsabilite’s endossant ses echecs au cabinet du roi.le discours du chef de l Etat se positionne en arbitre !! c est pas ma faute ! pourtant le roi regne et gouverne , la justice en son nom , la matraque pour certains ,les privileges les cadeaux pour d autres.certes hassan 2 et Basri sont partis ,mais en ayant le soins d inculquer l irresponsabilite’ et zero conscience..!

  17. lhoussaine يقول

    Bravo Ssi Hamid. Bonne réplique.

  18. .مغربي ولكن!!! يقول

    السلام عليكم.
    انطلاقا من وجهة نظري المتواضعة ،أرى أنه ولا بد من الإنخراط في نوع جديد علينا حقيقة في المغرب من السياسة ألا وهو :
    السياسة النظيفة . الشيء اللذي لا وجود له في جميع احزابنا السياسية .
    لأن السياسة النظيفة تقتضي حضور أفراد من نخبة الشعب في مراكز القرار تحت قباب و حتى “دهاليز الدولة “. ولكن بموازات ذلك لا بد من حضور نسبة 30% على الأقل من “مزاليط الشعب ” كما في دول الغرب للمراقبة والإمتناع والتصدي على قدر استطاعتهم لبعض الكوارث التي تقع هناك وفي اضعف الإيمان الحضور على الأقل لأن ليس لهم “لا شغال لا مشغال” إذن هم دائما موجودين في المكاتب ومميزات كثيرة تستوجب ضرورة مشاركة “المزاليط” في صناعة القرار في المغرب …. للأسف الشديد الشيء اللذي لا نراه في مغربنا الحبيب إذا الأمور تحتاج إلى كلمة أقوى وأضخم بكثير من الإصلاح لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في ما تبقى من “بقرة حلوب ” اسمها المغرب .
    لعنة الله وعلى المستعمر وحلفائه . هم زرعو أنواع جديدة من البشر الخونة آنذاك ونحن نحصد الريح مع أولادهم وأحفادهم . فتبا لكم جميعا وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  19. ب.خالد يقول

    هادا هو المعقول عيينا من الكلام بغينا الفعل .

  20. abdo chbabi يقول

    شوف اخويا حميد بصحتك الكلسة حدا البحر هذا هو الاهم اما شي حاجة خرى راه والوا

  21. Mohamed يقول

    شكرا جزيلا أستاذي الكريم على مداخلتكم الرائعة .
    مزيدا من التألق والنضال
    محمد أنين
    المنسق الإقليمي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بالجديدة

  22. خالد دقي يقول

    المرجو من موقع بديل مراسلتي على البريد الالكتروني المشار إليه في المراسلة ،وذلك من أجل المشاركة في الموقع بالمراسلات الخاصة من وجدة .

  23. فرج فودة يقول

    عندما حرقت امراة نفسها امام قيادة بسبب منعها من بيع البغرير بعد ان ازيلت لها سلعتها وطالبت باستر جاعها الا يمكن ادخال هده القضية ومثيلاتها في خانة الاستهتار بمطالب المواطنين من طرف الادارة !!!؟؟؟ الا تستحق هده المراة المظلومة الحديث عنها ؟؟

  24. fati batoul يقول

    je salue votre courage de dire les4 verites en face.toujours top du top de meilleurs journaliste allah yhafdek w ynawrek

  25. مغربي حر يقول

    الملفات الكبرى في المغرب هي الفقر والصحة والتعليم والتوظيف والسكن وانعدام الحوارات مع النقابات المواطن يبحث عن داته في التعلم فلا يجده . يبحث عن داته في التوظيف فلا يجده .يبحث عن داته في المستشفى او المستوصف فلا يجده .يبحث عن السكن فلا يجده .يبحث عن العدل فلا يجده. يبحث عن الكرامة فلا يجدها . اربعة ملايين مغربي يعيشون الفقر و18 مليون دخلهم الفردي لا يتعدى دولار في اليوم اي ثلثي المغاربة لا علاقة لهم بالادارة اي يبحثون على دواتهم مع الادارة اي الدولة فلا يجد نها .ثلثي المغاربة ياملون في لقاء رئيس الدولة كي يطلبون منه المساعدة في التوظيف في السكن في العدل في الصحة . المشكل هو حينما يقول بنكيران بصريح العبارة لن يوظف ابناء الشعب ويوظف ابنته كما وظف ابناء اخوانه . مشكل الشعب هو الفقر والتهميش .

  26. ناصر يقول

    اثمن عاليا الخطاب الملكي لانه ولاول مرة يفضح فساد الادارة والمفسدين فما على المسؤولين الا التفاعل مع الخطاب الملكي لاعادة الاعتبار لهذا الشعب المقهور

  27. Chamss يقول

    تحية نضالية اخ حميذ كان خطاب في صميم ااموضوع

  28. Ba Stof يقول

    Drabni wabka sbakni wachka!

  29. محند يقول

    خطاب الملك لا قيمة مضافة له بدون تطبيق لمبدء ربط المسؤولية بالمحاسبة. وهذا لا يمكن تطبيقه لان نظام الحكم في المغرب لا يسمح بمتابعة ومحاسبة ومحاكمة المسؤولين الكبار في مؤسسات الدولة لان القضاء غير مستقل وليس هناك فصل حقيقي للسلط. الدولة المغربية اذن ليست بدولة الحق والقانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية. الدولة المغربية هي دولة اشخاص نافذين يمزجون السلطة والدين والسياسة والمال والنفوذ للدفاع عن مصالحهم ومصالح محيطهم والاستعمار القديم والجديد والبنوك الدولية وهم فوق القانون السماوي والوضعي. فالقانون اذن يطبق فقط على الضعفاء والفقراء من الشعب. فالنافذون ينظرون الى هذه الفءات كرعايا وعبيد. فملك البلاد هو امير المؤمنين ورءيس الدولة ومن النافذين يملك كل السلطات في يده ومع ذالك يتساءل عن اين ذهبت الثروة ويشتكي من المسؤولين الكبار الذين عينهم على مؤسسات الدولة وهم يفسدون في الارض. فالمسؤول عن كل صغيرة وكل كبيرة وفي يده كل السلطات بدوره لا يخضع للمراقبة والمتابعة والمحاسبة والمحاكمة وهذا لا تجده الا في الديكتاتوريات المطلقة. المغرب اذن يتحكم فيه السيد الملك ومحيطه والباقي من الشعب والاحزاب والبرلمان والحكومة والزعامات كلهم عبيد. وهذه هي الحقيقة وكفى من الدوران في حلقات فارغة وخطابات ودساتير وبرلمانات وحكومات كلها استهلاكية واستحمارية. فالذي يتساءل عن اين ذهبت ثروة الشعب وفي يده كل السلطات ولا يحرك القضاء فهذا فيه اسغباء واستحمار لذكاء الاحرار. ومن الذي انتزع اراضي الشعب؟ لا داعي للبحث بعيدا فالمخزن والقصر وخدامة هم المسؤولون.

  30. iken يقول

    سير اخوي حمد الله ارحم لك الولدين المسؤولين مبقوش كيخفو حيت عارفين غير الشفوي لكاين لكان تحاسبو الشفارة ف ٢٠٠٢ لكان الخطاب تطرق لتعليم و الصحة والبطالة دب حيت مكينش العقاب نتسناو الخطاب ديال ٢٠٣٠ الله يحينا ولدك المعقبتيهش حيت يهز اول سجارة تسن من يكم الحشيش امن بعد يا ام غد يقتك يا ام غد تحصل معاه فمستشفيات الامراض العقلية الله يستر اوصافي

  31. alhaaiche يقول

    Baraka men Chafawi
    les parlementaires dial PAM comme exemple sont arrivés au parlements avec l’aide et la complicité du Makhzen et Dakhiliya
    C’est une vérité que tous le monde connait y compris toi.
    Chafawi ca fait 56 ans depuis la soi-disant indépendance qu’on l’entend

  32. محمد يقول

    واضعوا القانون هم مخترقوه.انهم يتركون الجاني ويحاكمون من بلغ عنه وبطريقة اخرى يشجعون اافساد وخير مثال القبطان اديب الذي بلغ عن الفساد.انها عصابة تحمي بعضها البعض

  33. youvan يقول

    تحياتي لك كلام في الصميم

  34. jj يقول

    ونعم الصحفي… أين المحاسبة.. !!؟؟ يجب خلق لجان متخصصة لمحاسبة ومتابعة كل ادارة و مؤسسة متورطة في خرق لخدمة الشعب عامة.. كما يجب على هذه اللجان أن تشتغل على البت المباشر وأمام الملأ..

  35. jamal يقول

    ana kaybanli ghir hadra khawya,3lach kayn wizarat o idarat dalil l9ati3 3la anah howa okolchi hatta wahd makaydir khadamto,rachwa clmahsobia,zabonia alfassad ala3bad ohowa aslan dima ghayb aw b labhar makaydir hatta hajalmaghrib ghadi irib ozad bhad pjd 3ad kaykalkho fcha3b ghir allah yastar

  36. lolo يقول

    c’est de la poudre aux yeux , rien ne va changer rahom kamline chlahbia

  37. متضررة يقول

    عندما تدهب لمستشفى كبير في اي مدينة وتجد بلوك يحتوي على 10 بيوت تسهر عليه ممرضة واحدة ووحيدة والطبيب لا ياتي الا بعد العاشرة صباحا ويخرج بعد 12 زوالا من المتضرر ؟

  38. said يقول

    est-ce que ce qu’a dit le roi a de la crédibilité?c que de la poudre aux yeux ,ne sait il pas qu’activer la justice à faire son travail et ordonner à tt le monde de ne pas y intervenir peut mettre un terme aux corruptions et tt,ne sait il pas que c l’impunité qui a fait produire ttes ces irrégularités,il fait comme Benkiran lui mm il est le chef de l’état et se plaint ;c inoui quand on est ferme et sérieux dans ses décisions soit sûr que tt le monde obtempère.n’est-ce pas lui qui alibéré Aliwa et bcp d’autres chose ont été résolu par son entourage!!!on mange pas encore de la paille

  39. moughaffal يقول

    malheureusement ce n’est qu’un simple discours entre autres pour embellir l’image de la monarchie. Le régime sait très bien que le pays est pourri et que la corruption touche tous les domaines et particulièrement la justice donc cessez de mentir car tout le monde est conscient de la situation déplorable dans laquelle nous vivons et ne nous prenez pas pour des imbéciles. C’est vraiment regrettable que notre pays subit un tel sort malheureusement je suis convaincu à jamais de le quitter pour vivre ailleurs car j’ai la conviction totale que rien ne changera.

  40. أمازيغي يقول

    الملك ينتقد ويشتكي وبن كيران يشتكي من التحكم والمواطن يدفع ثمن ما أفسده المفسدون السياسيون ويبقى الكلام كلاما عابرا ليس إلا فهل حوكمت صاحبة اللقاحات وصاحب الكراطة والشكلاط وصاحبة زبل الطاليان ….
    بكل صراحة عيش المغاربة يزداد صعوبة وتعليم المغاربة وصحتهم تتدهور لأن مول الشكارة باع التعليم والصحة ومؤسسات الدولة كلها.

  41. كاره الظلاميين يقول

    أسي المهدوي راه كلشي كيضحك علينا، هو هذا الطنز
    لا شيء سيتغير
    أختلف معك أسي المهدوي اللي كيخاف من الملك هما المواطنين العاديين أما الشلاهبية الكبار راهم فاهمين اللعبة وكيلعبوها علينا كاملين

  42. كاره الظلاميين يقول

    أقترح على رئيس الدولة أن ينضم إلى صف المعارضة ويقوم بوقفات احتجاجية واعتصامات وإضراب عن الطعام لفضح هذا التسيب والفوضى التي تعيشها الإدارة المغربية ومعانات المواطنين مع تعامل المنتخبين والولاة والعمال والوزراء مع مطالب عموم الشعب المغربي
    رئيس الدولة هو الساهر على تطبيق الدستور، ويشتكي للشعب سوء تطبيق الدستور من طرف المسؤولين من الإدارة والمجالس المنتخبة وغيرهم، كيف سيكون شعور هذا المواطن؟ وكيف له أن يفهم هذه المفارقة العجيبة؟

  43. Kurt Bernstein يقول

    Dans 14 ans

    Le Roi va leur dire

    Et où est le discours que je vous ai fais écouter au parlement en 2016

    Nous ne sommes plus grand pays du cinquième monde

    Mais un petit pays du 10 ème monde

  44. delirium يقول

    تهريب وتبييض مقدرآت آلمغرب إلى بنهم وغيرهآ تجآبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.