هراوات ودماء واعتقالات في تدخلات أمنية ضد الأساتذة (فيديو)

60

أوقفت السلطات الأمنية مجموعة من الأساتذة المتدربين، بعد تدخل لها باستعمال القوة لتفريق تظاهرات نظمت مساء يوم الأربعاء 30 دجنبر الحالي، بعدد من المدن.

تعنيف الأساتذة1تعنيف الأساتذة

وحسب ما أفاد به مصدر من “التنسيقية المحلية للأساتذة المتدربين” بطنجة، فقد “السلطات الأمنية بشكل وصفه بالعنيف، لتفريق تظاهرة للأساتذة المتدربين، كانت تنظم بساحة الأمم بمركز المدينة”، مضيفا ” أن هذا التدخل أسفر عن توقيف أساتذة تجاوز عددهم العشرة، حيث جرى نقلهم لمخافر الشرطة، فيما إصيب آخرون نُقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاجات اللازمة”.

وحسب نفس المصدر “فقد عمد الأساتذة المدربون إلى تغيير شكلهم الاحتجاجي من مسيرة إلى وقفة بساحة الأمم التي انتقلوا إليها بشكل فردي، وذلك بعد تطويق أمني كلي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، موضحا أن السلطات تدخلت بشكل فجائي وقوي، واستمرت في مطاردة الأساتذة المتدربين من طرف قوات الأمن، بالأزقة والشوارع المجاورة، كما تم مصادرة هواتف ولافاتات ومكبرات صوت”.

تعنيف الأساتذة5تعنيف الأساتذة4

وبتازة، قال المنسق المحلي للأساتذة المتدربين، الشوهة محمد: “إن السلطات الأمنية تدخلت باستعمال القوة لتفريق المسيرة التي كانوا ينظمونها من مقر نيابة التعليم بالمدينة في اتجاه ساحة الاستقلال التي احتضنت مهرجانا خطابيا”.

وأضاف الشوهة، في تصريح لـ”بديل”، أنه بعد تفريقهم وتقديم الإسعافات للمصابين انتقلوا بشكل فردي إلى الساحة التي احتضنت مهرجانا خطابيا حضرته تنظيمات حقوقية ونقابية وجمعوية.

تعنيف الأساتذة7

وفي نفس السياق ذكرت مصادر من الأساتذة المتدربين بمركز إنزكان أن السلطات المحلية استعملت القوة كذلك لتفريق مسيرة كانوا ينظمونها، مما خلف إصابات متفاوتة الخطورة، وسط حديث عن إصابة أحد الأساتذة بكسر على مستوى الساق.

تعنيف الأساتذة3

أما في مدينة مراكش، وحسب ما نقله  مصدر حقوقي لـ”بديل”، “فقد طوقت السلطات الأمنية الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الأساتذة المتدربون بباب دكالة ومنعتهم من التحرك في مسيرة لكن وبعد ساعات من الحصار، وبإصرار من الأساتذة نفذ هؤلاء مسيرتهم بعد إصابات في صفوفهم وتوقيف أحدهم قبل الإفراج عنه لاحقا”، حسب المصدر.

تعنيف الأساتذة6

وكانت السلطات المحلية بأسفي، قد أوقفت في وقت سابق عددا من الأساتذة المتدربين على إثر تدخل لتفريق مسيرة نظموها زوال نفس اليوم .

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. حسن العشريني يقول

    99 % من المغاربة عزفوا عن الكفاح والنضال في حركة 20 فبراير سنة 2011 .بل لقد سخروا من المناضلين ومعتقلي وشهداء الحركة . واﻹنتهازيون من خردة اليسار وجماعة ياسين الضلامية نخروا وفجروا الحراك الشعبي من الداخل.وبقي الحال على ماهو عليه بل ازداد سوءا وهاهو الشعب بكل فئاته التي خذلت الثورة يؤدي وسيؤدي الثمن غاليا من قوت يومه.

  2. محمود يقول

    إن التظاهر لا يفيد في شيء فأنتم دخلتم الى المراكز بمحض إرادتكم و أنتم على علم بهذين المرسومين لماذا هذه الفوضى ماذا سنقول للذين اطلعوا على المرسومين وفضلوا عدم اجتياز المباراة ، و لا تظنزا أن الحكومة ستتراجع عن هذين المرسومين ، ارجعوا الى دراستكم و انهوا هذه الفوضى.

  3. محمد يقول

    هل بهذا التدخل العنيف سنسكت اصوات الحق؟المقاربة الامنية لن تجدي لانكم تعبرون عن ضعفكم في تسيير شؤون البلاد .فلا تقولوا اننا بلد ديموقراطي فسوريا لم تكن استثناءا

  4. الهاشمي يقول

    اخويا حميد الله يشوف من حالنا اوصافي ، كان الرسول قران يمشي و عندنا الفساد يمشي على رجليه.
    ارى كلما كان الفساد اعظم كان التخلص منه اصعب و لن يكون سهلا اما الخنوع و اما الدماء .
    لان الفاتورة ثقيلة و تاريخية متجدرة سيدفع الثمن كل الناس غاليا على سكوتهم لانه ينبغي الانتفاضة من كل الاطراف و ليس بعض الانفار هنا و هناك .
    كما قلت الريع متجدر و يمس كل اوساط المجتمع .
    كلشي عاجبو لحال واكل شارب مباغيينش صداع الراس نفسي نفسي…
    و شعب ربوه على الخوف و زرواطة حتى مابقات عندو شخصية و صار اسير الماضي ، pjd جاءو بحسن نية و لكن اخطؤو بظنهم على التغيير من الداخل .
    الملكيات عبر التاريخ كانت و ستزال دكتاتورية و حاشياتها فاسدة و مهما نظن انها استقرار لبلادنا الا ان الاستقرار يكون بتحكيم شرع الله بحكومة مدنية و مشاركة الكل.
    الاسلام لا يخدم مصالح الطغاة و اعوانهم . قال نبي الله اذا وسد الامر لغير اهله فانتظر الساعة . التغيير سياتي عما قريب بسبب الاحداث خارج البلاد و من الشعب لان الريع سيزيد و الفقر و البطالة و القمع ايضا ليحدث اصطدام لا مفر منه في الشارع …
    لحقش بنادم من يجوع غدي سخن عليه راسو و يبقى ميلقاش باش اخلص لكرا و ما يكل تم توصل لعظم و ناس كلها تخرج…لقد بدات و لن تقف ..غلاء المعيشة ،الفواتير ،البنزين الغاز السكر الزيت …الخ الفقر يستشري و يزيد بسرعة و المخزن ستاتيه من حيث لا يدري .
    شكرا اخي حميد و حفظك الله من مكرهم و الله ينصرك عليهم و السلام.

  5. تحقيق يقول

    يجب مساندة الحق أين وجد. هذه الاحتجاجات لا معنى لها لأن أصحابها يحاولون ضرب القانون .المرسومين الصادرين كانوا الطلبة على علم بهم ويتوخين الرفع من قدرات ومهنية المدرسين بالدرجة الأولى والتي طالما ناد بها الجميع. ولايمكن منطقيا الربط بين الخصاص في المدرسين والتوظيف لأن هذا الأخير له ارتباط بعدد المناصب بالميزانية والتي تحدد حسب امكنيات كل دولة بمعنى آخر ،المفروض المطالبة بميزانية أكثر لفائدة التعليم وليس التشكيك في مسطرة الانتقاء. فلا داعي الاستخفاف بعقول الجماهير . فغذا إذا لبيت مطالب هؤلاء فستكون الكارثة لماذا:
    1 من حق كل الفئات من مهندسين و ….. المطالبة بذلك.
    2 من حق الطلبة الذين لم يجتازوا اختبار الولوج إلى هذه المراكز لرفضهم مسبقا بالمرسومين التقدم بدعوى إعادة المباراة لأن هناك شروط جديدة.
    زيادة على إضعاف الدولة وهذا ليس في مصلحة أحد في الوقت الذي يطالب أغلبية الشعب بدولة الحق والقانون والإنصاف والعدالة.
    والمعركة الحقيقية هي الدفاع من أجل رد الاعتبار للتعليم والتخلي عن منطق الريع والخيرية… ولكم واسع النظر.

    0

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.