هؤلاء الوزراء خانوا القسم فما أنت فاعل يا ملك البلاد؟

71
طباعة
في هذه الحلقة الجديدة يقف الزميل حميد المهدوي عند  خمسة وزراء من الحكومة المغربيةكل والمنسوب إليه، قبل أن يقف عند رئيس الحكومة، متسائلا عن موقفه مما يرتكبه أعضاء حكومته في حق المال العام والشعب المغربي والدستور.

وفي الحلقة يوضح الزميل المهدوي أن ما قام به الوزراء اخنوش وبوسعيد والعلمي في قضية التأمين الفلاحي هي جريمة بكل المقاييس فيها خيانة للأمانة وللشعب وللدستور في فصله 36 وللملك بعد أن أقسموا أمامه عند تعيينهم بالإخلاص له وللوطن، وبالتالي لا يكفي معها
إلغاء الإتفاقية وإنما ترتيب الجزاء القانوني والسياسي على المستهترين بالدستور والمال العام.

كما يقف الزميل المهدوي عند تصريح مثير لوزير العدل برر فيه عدم تحركه  ضد ما جرى يوم “الخميس الأسود”  ضد الأساتذة؛ لأنه لم يتوصل بشكاية، موضحا الزميل المهدوي أن الرميد هنا إما جاهل بالقانون أو يضحك على الرأي العام لأن النيابة العامة، وفقا للمادة 42 من المسطرة الجنائية تتحرك دون شكاية، بل و تتحرك فقط بالوشاية وليس فقط بالشكاية، متسائلا الزميل المهدوي: لماذا حرك الرميد بحثا مع النقيب عبد السلام البقيوي دون وجود شكاية وكذلك فعل مع المحاميين الحبيب حاجي ومحمد زيان حين صرحا في ندوة صحافية بوجود فساد داخل القضاة؟

الزميل المهدوي يتساءل لماذا الوزراء المغاربة توجه لهم أفظع الإتهامات، ويُشهر بهم وسط الرأي العام حين يتورطون في جرائم ضد المال العام ومع ذلك لا يبادرون إلى تقديم استقالاتهم كما يفعل الوزراء في الدولة التي يحترم فيها المسؤولون شعوبهم، لمجرد أن يجدوا أنفسهم داخل دائرة شبهة صغيرة.

وفي ختام الحلقة يوجه الزميل المهدوي نصيحة مثيرة للمغاربة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

22 تعليقات

  1. ZAIDI يقول

    لسم الله الرحمن الرحيم : لماذا لا تصدر غضبة من غضباته التي كانت تطيح بالرؤوس ؟ ام هؤلاء غلاظ عليه وربما هم يطيحون به. لنا الله نحن الضعفاء المستضعفون الفقراء المهمشون. اما الوزراء والجنرالات والبرلمانيون والمستشارون وكل الطغات ومصاصي دماء الشعب المغربي فحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  2. خ /*محمد يقول

    السياسة لا يمكن تجنبها ,فكل واحد منا يجد نفسه مشتركا بطريقة ما فى شكل ما من شكل النضم السياسي, وادا كان المرء لا يمكنه تجنب السياسة فإنه لا يمكنه وبالضرورة تجنب النتائج المتولدة عنها*

  3. mohamed يقول

    netmana la semaine prochaine t3awd tahdar 3la had lmodo3 mais tna9ach m3ana wech lmalik tdakhal wla la w3lach

    (bech n7ato ydino 3la dae manb9awch rir nhdro flakhwa wnkdbo 3la ryoussna )

    et merci

  4. marocain à l'étranger يقول

    J’ai honte de dire que je suis marocain

  5. Abdellah akssil ayt baha يقول

    Ayyuz nnek mas lmahdaou

  6. الزير سالم يقول

    نسأل الله العزيز القدير أن يحفظك و ينصرك فهو خير حفيظ … لازالت هذه الأمة بخير مادام فيها من ينطق بالحق و لا يخاف لومة لائم. إنه لا يضرنا مكرهم فقد مكر الذين من قبلهم كما مكرت عاد و ثمود و فرعون …فهل تسمع لهم ركزا؟!

  7. عبد اللطيف الزرايدي يقول

    ” الإنسان آبن بيئته ” إنها مشكلة عقلية للأسف !

  8. achraf marhba salih يقول

    اعطاك الله الصحة الله يحفضك و يعاونك و الله يشوف من حال هذه الامة

  9. العلم نور يقول

    افكار سدسدة نتمنى ان يطلع عليها كل المغاربة قصد التوعية وادراك واقع الحال الحقيقي

  10. العلم نور يقول

    نتمنى ان يتدخل جلالة الملك لوقف هذه المهزلة من طرف الحكومة

  11. إبراهيم جبوج يقول

    هذا هو الكلام الذي يجب أن يقال وينشر ويعمم…سلمتْ أناملك وحبالك الصوتية سِّي المهداوي لأنها ترقن وتقول مثل هذا الكلام…
    وفي نفس السياق، سياق النهب والفساد والإستغلال أشارككم هنا تدوينة للمثقف المغربي الجميل الملتصق دوما بهموم وطنه وقضايا شعب وطنه الأستاذ الأنيق محمد الحجوجي ، يقول :
    “ما ان تم تعيين حكومة بنكيران حتى تلقى الوزراء تعويضا ماديا بمثابة “بدل للمظهر”، وهو عبارة عن شيك قيمته 12 مليون سنتيم تخصص للباس والمظهر الخارجي. وفيما ستبلغ أجرة الوزير الأول 10 ملايين سنتيم، فإن أجرة كل وزير تعادل سبعة ملايين سنتيم، أما أجرة الوزراء المنتدبون فستتراوح ما بين 4 و 5 ملايين سنتيم.
    يجب أن نضيف صرف تعويض عن السكن بمعدل 2.5 مليون سنتيم شهريا، لكل عضو من أعضاء الحكومة.. وفي أغلب الوزارات التي توجد بها مكاتب مستقلة أو مؤسسات تقع تحت وصايتها يكون للوزير تعويض سنوي أو نصف سنوي عن ترأسه لمجالسها الإدارية أو فقط لأنه يشرف على ترأس تلك المجالس حتى وإن لم تعقد.
    و فضلا عن الأجرة و مختلف التعويضات تسلم لكل عضو داخل الحكومة سيارتان، واحدة رسمية عبارة عن “أودي”، قيمة كل واحدة منهما تعادل 80 مليون سنتيم، وهي السيارات التي تم اقتناءها في عهد عباس الفاسي، فيما كان سيارات “المرسيديس” هي المعمول بها في عهدي اليوسفي وجطو. أما السيارة الثانية فهي عبارة عن “بوجو” للاستعمال الخاص. لكن أغلب الوزراء لا يكتفون بسيارتين، حيث يقوم أغلبهم بمصادرة سيارات تابعة للوزارة التي يرأسها لتكون تحت تصرفهم وفي خدمة أسرتهم.
    وفي الأعراف “المخزنية” تصرف للوزراء “إكراميات” ملكية غالبا ما تكون نقدا، أو عبارة عن هدايا في مناسبات دينية أو وطنية أو حتى خاصة، وفي مناسبات الأعياد الدينية خاصة عيد الأضحى ترسل أضاحي “ملكية” إلى أعضاء الحكومة.
    وفي كل تنقل داخل المغرب يصرف للوزير “بدل تنقل” مقداره 2500 درهم عن كل ليلة مبيت خارج الرباط. وبالنسبة لبدل التنقل الخارجي يصرف للوزير 4500 درهم عن كل يوم، لكن غالبا ما تقوم الوزارة الأولى بـ “تزويد” هذا التعويض من صندوق خاص في حوزة الوزارة الأولى. ويحق لكل وزير أن يعوض عن كل “الفواتير” التي تدخل في المهمة التي يقوم بها، من فاتورة المطعم وحتى فاتورة “الهدايا”، وكان وزير الشبيبة والرياضة السابق، منصف بالخياط من أكثر الوزراء حرصا على التعويض عن كل “فواتيره” بما فيها حتى تلك الخاصة جدا.
    وفي ديوان كل وزير توجد ميزانية خاصة بـ “التشريفات”، و”البروتوكول”، لاقتناء الأكل والشراب والورود والشكولاطة والحلوى والهدايا وغيرها من مستلزمات الاستقبال والضيافة…
    وبالنسبة لبعض الوزراء، توجد لديهم “صناديق خاصة”، يتصرفون فيها بحرية كاملة خارج أية رقابة. وأضخم هذه الصناديق وأكبرها هو الموجود بالوزارة الأولى، وحسب مسؤول وزاري اشتغل بالوزارة الأولى فإن هذا الصندوق “بلا قاع”، أي أنه لا ينفذ، وللوزير الأول الحق في صرف أية تعويضات منه ولمن شاء وكيفما شاء، فهو لايخضع للمحاسبة ولا للمراقبة، تكفي تأشيرة الوزير الأول عندما يتعلق الأمر بمبالغ كبيرة، قد تصل إلى المليارات كمنح تصرف تحت الطاولة لتمويل سفر وفود رسمية في إطار “مهام وطنية” أو تغطية مصاريف ندوات أو لقاءات أو مؤتمرات، أو صرف “منح” لنقابيين أو فنانين، أو جمعيات، أو فقط لشخصيات يريد رئيس الحكومة “مساعدتها” أو دعم مشاريعها… ومع مجيء حكومة جطو أصبح لهذا الحساب المفتوح ببنك المغرب، بطاقة رسمية بنكية تحمل اسم الوزير الأول ويمكن دفع كل الفواتير بها وبلا سقف محدد وفي كل بلاد الدنيا…
    وعلى رأس الوزارات التي توجد بها صناديق خاصة، تأتي وزارة الداخلية التي يوجد بها أكثر من صندوق خاص، تليها وزارة العدل ثم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية…ويكاد لايعرف أي شيء عن حجم هذه الصناديق ولا عن كيفية صرف أموالها. وفي كل حالات “الصناديق السوداء”، لا تعرف مصادر تمويلها، فهي غير مبرمجة في الميزانية العامة للدولة التي يصادق عليها البرلمان، وتتفق كلها في أن صرفها لا يخضع لمراقبة أو محاسبة أية جهة كانت. وفي أغلب الحالات تصرف أموالها عدا ونقدا وبكل العملات المتداولة…
    وتكاد لا تخلو أية وزارة من وجود موارد “جانبية” تتيح للوزراء هامشا أكبر للصرف بمرونة وأحيانا بالتحايل على القانون، من خلال ميزانيات المكاتب والمؤسسات العمومية التابعة للوزارة أو تلك التي تكون تحت وصاية الوزير مباشرة.
    في الختام تجب الاشارة الى أن حكومة بنكيران سوف تكلف المغاربة خلال فترتها ما يقارب 545 مليار سنتيم عن الأجور و التعويضات و.. خارج طبعا ما يصرف من الصناديق السوداء.. فيما يعتبر واحدة من أغلى الحكومات في العالم.. مقابل طبعا أداءات سياسية و اجتماعية كارثية..”

  12. farid يقول

    Host not found, try again)

  13. عبد العلي يقول

    مذكرة بلمختار لفرنسة بعض المواد العلمية
    حتى هي قالهوم مافراسيش ههههههههههه
    صراحة أبتلينا برئيس حكومة مهزلة

  14. HammoudaAnhasse يقول

    عجز لساني عن اضافة اي كلمة في حق هذه الحكومة المهزومة الا مطالبتي وبكل اصرار على تقديم هؤلاء الخونة الى العدالة ان كانت هنالك عدالة اصلا وما تجرؤ هؤلاء “الوزراء” على هكذا التملق الا لاطمئنانهم على النوم العميق الذي تسبح فيه الدولة العميقة وبكل صراحة اتمنى ان تكون هذه الخطوة الذنيئة التي قام بها كل من وزر العدل والوزراء الثلاث بمثابة قهوة لاستفاقة المخزن من سباته

  15. احمد يقول

    تحية لك ولزملائك يا أستاذ حميد حقيقة أنتم حالة فريدة ومتميزة في المغرب لكن ينطبق على واقعنا قولة على من تقرا زابورك ياداوود ?في الواقع انت اخترت هذا المنهج السليم في النقد والتبيان وهو جزء مما ننعم به هنا في أوروبا رغم بعض مؤاخذتي عليكم خصوصا تقولون مثلا لبنكيران (شوفوه حسن اللحية او بانت عليه النعمة) لابأس لكن سمح ليا ماجاش معاك هادشي حيث الى كنّا منصفين (وجهك وكرشك اليوم ماشي هما لي داير فاش مثلا كنتي ف موقع لكم وشوف الفيديوهات) باختصار نحن ندعمكم ولا نريد ان يأكل الثور الأبيض من بيننا لأننا حتما سنأكل من بعده

  16. مواطن مغربي يقول

    الى السيد المهدودي…كما يقول المغاربة “ضرب و قيس “انك تنبش عش الدبابير و هذه الدبابير اكيد لن تقف مكتوفة الايدي،وانت اعلم بضرباتها حيث لا تنتظر…و الامثلة امامنا كل يوم من تهم بالخيانة الزوجية الى الاغتصاب او الارهاب…احضي راسك عافاك لاننا محتاجون لاعلام موضوعي و غير متحيز ،صادق و نظيف …اذا سجنت او حكم عليك بالتوقف عن الكتابة كم سيلزمنا من الوقت لظهور بديل لبديل انفو….

  17. ابو سلمى يقول

    لك يا اخي مهدي احر السلام والتشكرات على ما تحس به من حرقة وحب لهذا الوطن العزيز ولمواطنيه

  18. كاره الظلاميين يقول

    الاخ حميد كل الوزراء يستهترون بالمغاربة،بكرامتهم وعقولهم بدون حسيب ولا رقيب مع العلم ان هؤلاء الوزراء الكراكيز لا يمكن ان يصدر منهم شئ الا بعد حصولهم على الضوء الاخضر
    ولا يحتاج الامر الى عناء تفكير لمعرفة مصدر الضوء الاخضر: انه من اعلى سلطة في البلاد،واللبيب بالاشارة يفهم
    والبديل هو الشعب وقواه الحية

  19. مؤمن يقول

    امرأة من بني مخزوم وبنو مخزوم قوم لهم مكانة كبيرة في المجتمع القرشي امرأة منهم سرقت فقريش أهمها شأن المخزومية، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا وَمَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. كان يحبه حباً جماً. فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    (( أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))

  20. driss canada يقول

    أخي حميد والله إن تدخلك في هده الحلقة كان رائعا وفي محله. حيث أعطيت جردا مفصلا عن هاءلاء الوزراء الأخطبوطات وغيرهم من المفسدين الطغاة. والطريقة الملتوية التي تمرر لهم فيهاالصفقات المشبوهة.يا أخي حميد جميع مسؤولينا عبارة عن مافيوزين خطيرين يستطيعون الهجوم و سرقة ونهب وسلب والإستحواد على كل ماتشتهيه أنفسهم في هده البلاد الحبيبة من أرزاق الشعب.يا أخي انهم شبكة متراصية البنيان فيما بينهم ابتداءامن أساسهاحتى قمة هرمها.يا أخي حميد صراحة أقول لك إن نضالك الجريئ هدا والمحفوف بالمخاطر لايمكن لغيرك أن يستمر في نهجه والمواضبة عليه قبل أن يفكر ألف مرة في العواقب.ولكن ثق بي الله سبحانه وتعالى سيحميك وحيفظك ممن لاضمير ولا قلوب لهم.

  21. Karim يقول

    Mr Hamid tu veux dire pour reussir la distraction du sujet, au lieu d attaquer le message de la Lettre, ils attaquent le du Facteur en personne

  22. Driss de Montréal يقول

    داءما في القمة ايها الا ستاد الكريم.من الضرورة و المنطق ان يتدخل الملك لوقف مهازل هذه الحكومة الانتهازية.بارك الله فيك السي حميد.
    تنمرت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.