نقابة تتضامن مع بيطري معتقل في قضية “شهيد الحكرة”

45
طباعة
وصفت النقابة الوطنية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الطريقة التي تمت بها متابعة الطبيب البيطري بالحسيمة أحمراوي عبد المجيد، على خلفية مقتل “شهيد الحكرة”، بـ”المهينة”، حيث قررت “تشكيل لجنة لمساندته وتوكيل محام لمؤازرته”.

نفس النقابة عبرت في بيان لها توصل به “بديل”، عن تنديدها بـما أسمته “التسييس الذي شاب قضية وفاة محسن فكري ومحاولة التضحية بأكباش فداء دون متابعة المسؤولين الفعليين المباشرين”.

ومن جانب آخر، أدانت النقابة ذاتها “عدم تحمل إدارة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لمسؤوليتها المعنوية المباشرة كما ينص على ذلك القانون الأساسي للوظيفة العمومية في ما يخص تحملها تبعات القرارات المتخذة من طرف الموظفين التابعين لها”.

وفي نفس السياق قررت النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل خوض إضراب وطني إنذاري يوم الثلاثاء 7 نونبر، مصحوب بوقفة احتجاجية مركزية، وذلك للمطالبة بتسريع وتيرة تكوين جميع مفتشي المكتب في المجال القانوني، مع توحيد مساطر العمل وإجراءاتها، وإعطائها الأولوية بدل تفويض المهام للخواص، وإعادة النظر في القوانين المنظمة لمنظومة التفتيش والمراقبة بما يكفل الحماية الجسدية والقانونية للمفتشين.

ودعا المصدر إلى “فتح باب إنهاء الالتحاق في ظل استمرار الوضعية الكارثية التي يزاولون فيها مهامهم؛ بالنظر إلى تفاقم خطر المتابعات والاعتقالات دون حماية قانونية أو حصانة مهنية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

5 تعليقات

  1. مواطن يقول

    أكيد أن الطبيب البيطري رئيس مصلحة البيطرة بالحسيمة لا يمكن تحميله أي مسؤولية في مقتل المرحوم محسن فكري لان مهمته في هذه النازلة تنحصر فقط في معاينة الاسماك المعروضة عليه . و أكيد أيضا أن هذا الطبيب المشهود له بأخلاقه و كفاءته استحضر مسؤوليته في حماية المستهلك قبل اتخاذ قرار الحجز على هذه الأسماك الذي يعهد عادة للقوة العمومية بتنفيذه. أما قرار الحجز فالطبيب البيطري هو الوحيد الذي له الدراية الكاملة لاتخاذه و كثير من التعليقات اختلطت عليها الأمور و اعتبرت طراوة الأسماك fraicheur دليلا على سلامتها و جودتهاsalubrité . وهذا خطأ شائع باعتبار طراوة أي منتوج لا يمكن أن تضمن سلامته إلا بمعرفة ظروف الحصول عليه و خزنه و نقله و هي المعلومات الغير متوفرة في هذه النازلة. و بخصوص اتهام الطبيب البيطري و باقي أعضاء اللجنة بالتزوير فهو يبقى اجتهادا في غير محله باعتبار التزوير يروم تحريف الحقائق عن سوء نية و هو أمر غير متوفر في النازلة و الورقة المحررة تضمنت وقائع صحيحة و قد أنجزت لحماية المكلف بعملية الإتلاف.

  2. مغربي حر يقول

    اين هي cdt ؟ ماهدا السكوت ؟! هل انتهت الكونفدرالية ؟ انها نهاية مؤسفة خصوصا وان الدي استطاع الانتصار عليها هو بنكيران اسف اسف اسف .

  3. Kurt Bernstein يقول

    أَخَنُّوشْ (مولْ الحوتْ، كَيْفَ كانَ يَقول الْمَرِشالْ حْفيظْ الْعَلَوي) هُوَ الأَوَّلُ مِنَ الأوَّلينْ، اللّذي يَجِبُ (وَلَوْ أَنَّنا في نِظامْ إسْتِبْدادي) أنْ يُلقىَ عَلَيْهِ الْقَبْضْ في قَظِيَة الشَّهيدْ، الْمُحْتَقَرْ وَ الْمَسْلوخْ مِنْ أَقَلِّ حُقوقِهِ، مُحْسِن فِكْري

  4. Kurt Bernstein يقول

    أَخَنُّوشْ (مولْ الحوتْ، كَيْفَ كانَ يَقول الْمَرِشالْ حْفيظْ الْعَلَوي) هُوَ الأَوَّلُ مِنَ الأوَّلينْ، اللّذي يَجِبُ (وَلَوْ أَنَّنا في نِظامْ إسْتِبْدادي) أنْ يُلقىَ عَلَيْهِ الْقَبْضْ في قَظِيَة الشَّهيدْ مُحْسِن فِكْري

  5. ب.عبدالواحد يقول

    لا يمكن لأحد أن يتصور دور طبيب بيطري في مقتل السيد محسن فكري ، فهو ليس لا بسائق شاحنة أزبال و لا برجل سلطة يعطي الأوامر . المشكل الوحيد الدي يمكن أن يتورط فيه هو التوقيع على محاضر مزورة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.