نشطاء يدعون إلى “جمعة الغضب” بالحسيمة ويسطرون ملفا مطلبيا (وثيقة)

16

دعا نشطاء ما بات يعرف بـ”الحراك الحسيمي “، الذي انفجر عقب مقتل “شهيد الحكرة” محسن فكري، طحنا في آلية لفرم الأزبال، (دعوا) إلى التظاهر في ما سموه “جمعة الغضب” يوم الجمعة 11 نونبر الجاري.

ويعتزم المحتجون حسب نداء تم تداوله عبر صفحات الفايسبوك، التظاهر عبر مسيرة سلمية، تجوب أهم شوارع مدينة الحسيمة انطلاقا من ساحة النصر، ومرورا بالمكان الذي قتل فيه محسن فكري قبل أن تعود لنقطة الانطلاقة”.

وسطر المحتجون عبر ما سموه “اللجنة المؤطرة لحراك الحسيمة” ملفا مطلبيا مشكل من أزيد من عشرون مطلبا”، من أهمها، بحسب الوثائق التي توصل بها “بديل”، “تقديم كل المتورطين في مقتل الشهيد محسن فكري، من ألِفهم إلى يائهم أمام العدالة،ومن ضمنهم المسؤول المتلفظ بعبارة طحن مو”، وكذا الإفراج عن تفاصيل التحقيق في ذات القضية في أقرب وقت”.

كما طالب المحتجون في ملفهم بإعادة فتح ملف من سموهم بـ”الشهداء الخمسة الذين قالوا إنهم قتلوا وأحرقوا يوم 20 فبراير 2011″، بالإضافة إلى المطالبة برفع حقيقي للتهميش الاقتصادي والمحاصرة التي يعرفها الإقليم ومن ضمنها إلغاء طهير 1.58.381 الذي يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية، وتعويضه بظهير يعلن الحسيمة منطقة منكوبة”.

كما طالب المحتجون أيضا بعدد من المطالب ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي.

ملف مطلب

ملف مطلبي

ملف مطلبي

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. الكاشف يقول

    مطالب أهل الحسيمة و أهل الريف عامة معقولة و قابلة للتنفيذ بشرط البداية بالأولويات فأنا أستغرب أين صرفت تلك الملايير التي جمعت في واقعة الزلزال الذي ضرب الإقليم سنة 2004 فالذي عاش مع الحدث سيستغرب من حجم الملايير التي تم التبرع بها سواء من المؤسسات العمومية أو الشركات أو الخواص وقد ذهبت بعض الشاحنات مملوءة بالسلع و الخيام والأغطية والأفرشة من جنوب البلاد إلى أن وصلت نصف الطريق وتم إرجاعها بدعوي الطريق غير سالكة بسبب اكتظاظها بجميع وسائل النقل وتم إرجاع السلع إلى نقط الانطلاقة وتم إفراغها بالمستودعات الإقليمية وتم توزيع بعض منها على مؤسسات الإيواء الاجتماعية و البعض الآخر لم يعرف مصيره ، وهذا يكفي لبناء مدينة أخرى أكبر من الحسيمة فلو كانت آنذاك لجنة صادقة تعمل بجد و مسؤولية لخرج الإقليم من العزلة التي يعاني منها إلى اليوم

  2. محند يقول

    مطالب اهل الحسيمة والريف جد معقولة ومشروعة. كفى من التهميش والنهب والتسلط وحرق وطحن المواطنين. اهل الحسيمة كباقي المواطين في مختلف المناطق المغربية المهمشة يطلبون فقط بحقوقهم الدستورية. هذه الحقوق الاساسية تتمثل في فك العزلة بفتح الطرق والسكك الحديدية وفي البحر والسماء. توفير شروط العيش كمواطنين وفي كرامة تامة عن طريق التعليم والصحة والسكن الاءق وفتح اوراش الشغل وبناء مصانع. ابناء الريف في المهجر يساهمون في تنمية منطقتهم ويجلبون العملة الصعبة ولكن هذه الاموال لا تستثمر في المنطقة. اهل الريف كباقي المغاربة يريدون حقهم في خيراتهم الطبيعية كالاسماك والفوسفاط والمعادن. ويطلبون كذالك بمحاربة الفساد والمفسدين والمستبدين وتطبيق القانون على الجميع في دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية. اهل الريف يحبون بلدهم ويريدون له الخير والتقدم والازدهار ولا يريدون الفتنة كما يروج له العبيد. مطالب الساكنة في هذا الزمان نفس المطالب التي حملها اجدادنا واباءنا في عهد محمد الخامس والحسن الثاني ولكن البلطجيون يروجون نفس الاسطوانة كالانفصال والفتنة. اعوان المخزن هم سبب الفتنة لانهم يبتزون ويسرقون وينهبون ويحرقون ويطحنون الساكنة. لماذا يتعامل المخزن مع اهل الريف كمواطنين من الدرجة الثانية والثالثة وتطبق عليهم العسكرة والمقاربة الامنية الفرطة وحالة الطوارىء؟ وتحس كمواطن بانك تحت الاحتلال الاسراءيلي. نحن نر يد بناء منطقتنا وبلادنا وتنمتع كمواطين بخيراتها ونرفض ان نعيش تحت الاستبداد والعبودية والبطش والترهيب والارهاب. نحن ولدنا احرارا وسنموت احرارا ونرفض اي احتلال كان. وكفى من التضليل والترهيب. عاش الشعب الحر من الشمال الى الجنوب.

  3. Karim يقول

    مفهمتش علاش زعم للملك مدخولش ناس تتموت وهو ماشي هنا زعما .موتوا.راه خاصو يدير حل ولا نوضوها.الموت راحنا ميتين.غادي تيصدق وحنا دايزا الصدقة فينا.

  4. مغربي حر يقول

    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تاخد الدنيا غلابا . رحم الله الشهيد محسن .

  5. ولد الدرب يقول

    أيًوز أيًوز أيًوز. برافو كبيرة للأحرار من أبناء شعبي في الحسيمة. هذا هو العمل المعقلن. هذا هو الإبداع. ملف كامل بمطالب شعبية واضحة و مشروعة. و عليكم أن تعلنوا على جدول الأشكال النضالية المستقبلية حتى تحقيق هذه المطالب البسيطة المشروعة. تحية نضالية عالية.

  6. elmous يقول

    ماضاع حق ورائه طالب نحن اهل الريف محقورين منز زمان نخن بقرة حلوب فى اغينهم ينهبون ثرواة الريف ويخلقون تهم لجش بابناء الريف فى السجون بدون وجه حق الظم والقهر فى الريف يمشى بارجله يجب وضع حد لهزا الظلم المتسلط على اهل الريف كفى كفى كفى ثم كفى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.