ميزانية الملك هي “الاضخم” بين ميزانيات ملوك العالم

167
طباعة
كشف موقع “لوديسك”، عن معطيات مثيرة تهم ميزانية زعماء بعض الدول، حيث أظهرت الإحصائيات أن الملك محمد السادس، يتفوق على عدد من الملوك والرؤساء، بمن فيهم الملكة إليزابيث عاهلة المملكة المتحدة، وكذا العاهل الإسباني.

ووفقا لنفس المصدر، فإن الميزانية المخصصة للملك، تقدر بـ2597 مليون درهم، وبتقسيم هذا الرقم على كل نسمة، نحصل على 76.8 درهم لكل مواطن مغربي، وفي المرتبة الثانية، وبفرق شاسع، حل الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند، بـ 1082 مليون درهم، (16.4 درهم لكل فرنسي)، أما المركز الثالث فعاد للملكة إيليزابيث بـ531 مليون درهم (15.1 درهم لكل نسمة)، وفي الرتبة الرابعة، حل العاهل الإسباني الملك فيليب السادس بـ148 مليون درهم، (8.3 درهم لكل نسمة)، أما الرتبة الخامسة -حسب تقرير الموقع- فآلت للعاهل السويدي شارل السادس عشر، بما مجموعه 145 مليون درهم (3.1 درهم لكل نسمة).

وبالإعتماد على نفس المعطيات فإن ميزانية الملك، تحتكر 73 في المائة من ميزانية البلاد، تليها ميزانية البرلمان بـ22 في المائة، ثم ميزانية رئيس الحكومة بـ5 في المائة، بخلاف باقي الدول التي شملها التقرير، إذ إن ميزانية البرلمان تفوق او تقارب الثلثين، فيما ميزانية زعماء تلك الدول لا تتجاوز 9 في المائة.

واشار الموقع، إلى أن ميزانية البلاط، وكذا ميزانية الجيش، هما الوحيدتان اللتين لم يتم إدراج تفاصيلهما ضمن تقرير ميزانية 2016 الذي عرضه وزير الإقتصاد والمالية.

أما في ما يخص مصاريف رؤساء حكومات نفس البلدان، فقد حل عبد الإله بنكيران، في المرتبة الخامسة، بما مجموعه 182 مليون درهم، (5.4 درهم لكل نسمة) فيما حل رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في المرتبة الأولى بـ6196 مليون درهم (93.4 درهم لكل نسمة).

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. A.Kateb يقول

    Merci d’avoir ose…Ecoutez,nous sommes en 2016,la crise bat son plein mm dans les pays les plus riches…Monsieur se permet d’appauvrir les pauvres misereux de sujets comme il les appellent…Excusez pour la virulence mais il y’en a vraiment marre…c ce qu’on appelle rajouter de l’eau minerale a la mer…Le peuple marocain souffre du chomage,logement,education,sante,malnutrition,routes,securite sociale,medocs….et j’en passe…je pense sincerement qu’il faudra mettre un hola a ces pratiques moyennageuses…ASSURER LE MINIMUM…INVESTIR SA FORTUNE AU MAROC,ET POUR LES MAROCAINS…ET il faudra qu’il le sache…SECOUEZ VOUS BON SANG…

  2. ZAIDI يقول

    لسم الله الرحمن الرحيم : الملك يحتكر 73% من ميزانية البلاد و40 مليون مواطن يكتفون ب 27% منها : الديموقراطية الحقة، ويطمع الشعب ان يلغي الملك تقاعد الوزراء والبرلمانيين. قال الدكتور بنهيمة رحمه الله في 1972 ان المغرب جاءه الوسخ والفساد من العين ولا يمكن ان يزول الا اذا شاء الله تعالى. من أراد الإصلاح عليه ان يبدأ بنفسه وأسرته كما فعل عمر أبن عبد العزيز. النبي (ص) مات وترك درهمين وكذلك الصحابة ماتوا زهداء في الدنيا. ملكنا = 2 هولاند ؟؟

  3. علي يقول

    المقال يشوبه لبس في دقة الأرقام.
    إذا كان مجموع نفقات التسيير الخاصة بالميزانية العامة للمغرب لسنة 2015 قد تجاوزت 194 مليار درهم (قانون المالية، http://goo.gl/otvySN الصحفة 62) فلا يعقل أن تشكل ميزانية الملك البالغة 2597 مليون درهم (حسب المقال) 73 في المائة من ميزانية البلاد. هذه النسبة غير صحيحة.
    قد تكون ميزانية الملك من أعلى الميزانيات في العالم، لكن ليس بالدرجة المهولة التي صورها المقال سواء في موقع بديل أو لوديسك.

  4. الهاشمي يقول

    عاثوا في الارض فسادا
    هذا هو عين الفساد كيف يزيد غنى و الشعب يزيد فقرا لست و لن تكون خيرا من رسول الله .
    لو لم استحي من الموقع لقلت حقاءق و لكن اعلم ان الايام دول و دوام الحال من المحال .
    اذا لم يكن للانسان قدوة حسنة ضل و اضل.
    مثال واحد فقط ميزانية القصور و الاقامات الملكية فقط داخل المغرب و التي اغلبها يقطنها العبيد فقط تعادل كما جاءت بها التقارير 1 مليار سنتيم يوميا .اذن 360 مليار سنويا .تخيلوا اصفار بلا حدود و بقي الشعب ياكله الدود .

  5. اقتصاد الريع لصالح الملك يقول

    على حسب هذا التقرير فان اقتصاد الريع قمته هى ميزانية الملك ب70 بالمائة من ميزانية الدولة والثلث الباقى للبرلمان والحكومة والمضحك فى ذلك أن المغاربة لا يتكلمون الا على قشور المسروقات من رشاوى وتفويت رخص وأراضى, هذا هو سبب قمع المغاربة وتعنيفهم وتحقيرهم وتجهيلهم وقلة الخدمات من صحة ونقل وخدمات أخرى, ميزانية الملك هذه وزد عليها احتكاره للاقتصاد بشركاته الخاصة ورصيده فى الابناك السويسرية وغيرها, هذا ما أسسه الحسن الثانى ويسير على دربه خلفه, أتذكر فى التمانينات عندما أدى الاستاد ما يقارب نصف راتبه لبناء مسجد الحسن الثانى ولم يكن راتب المتبدأ فى السلك الثانى التأهيلى الا 2200 درهم رغم مغادرة كل الاطر الاجنبية من الفرنسيين وغيرهم الذين كان يؤد لأقل واحد منهم 10000 درهم شهريا مع منحة الابتداء ومنحة الانتهاء من العمل فى المغرب مما يسهل عليهم الاقامة الاولية من سكن (فيلا) وسيارة, وأتذكر أننى انتظرت ما يقارب السنة لأخصل على أجرى متعين فى مدينة غير مدينتى وأقطن أوطيلا صغيرا وحافلة تقيلنى الى الثانوية حتى أننى كنت أدرس تلاميذتى وحذائى الوحيد مفتوح من الأمام, الا أننى لم أفقد كرامتى وقمت بعملى بما يرضى الله ولا أحد غيره حتى أحبنى تلاميذى كثيرا وأشفقوا على لأننى لم أكن أعير حالتى اهتماما, وليوم الآن وأنا متقاعد ما زلت محترما بين الناس وعندما أصادف تلامذتى رجالا ونساءا مع أبنائهم وأزواجهم يعانقوننى و يشكروننى كثيرا على ما أديت واجبى نحوهم بكل احترام لهم, لم يكونوا يعلموا أن أجرى كان تلك السعادة التى كنت أشعر بها بعد كل درس لأننى كنت أرى فى أعينهم بريق الفهم والرضى, ولحد الآن أنا لا أملك بيتا ولا سيارة ولكن الله أعطانى سعادة فى نفسى لا تقدر بثمن, بصحة وعافية ولا أمد يدى الى أحد ولا أقترض أبدا بل الناس يؤتوننى لأساعدهم ماديا ومع ذلك سافرت كثيرا وأديت العمرة ووفرت مبلغ الحج ان شاء الله وأقوم بأعمال اجتماعية, انه فضل الله, لقد انتصرت على اقتصاد الريع, فأنا سعيد وغنى, ولكن يجب المطالبة بالحقوق لأن حالتى حالة خاصة

  6. jamal يقول

    celà s’appellerenteRI3 aussi c du n’importe quoi même les pays riches n’ont pas cette corruption évidente et d’ailleurs il est riche que fait il del’argent de ses investissement soit au maroc ou àl’étranger,je me demende vraiment que va-t-il faire avec ts ces milliards hada howa jou3 lkhaib

  7. بويحيا عبد الرحمان يقول

    وا قاضار طاح علينا

  8. citoyen a jouj francs! يقول

    Toutes ces richesses c est des vies humaines perdues par manque de soins ; des marocaines qui accouchent dans la rue ; des toits des ecoles qui s effondrent ,des hopitaux delabre’s ; des milliers de jeunes sans education ,sans emploi ,des milliers de jeunes en prison ! ,des millions de marocains dans la misere et le malheur ….ect. tel est le prix a payer pour stoquer l argent en BANK HSBC.

  9. Mohamed يقول

    Mawadi3 fi AL mostawa si Hamid …..lakin fo9araa AL Maghreb man sana3o aghniyaha .wa hom man yomkinohom AL itaha biha .yajibo 3la malik AL bilad wa AL hokoma an yata9o lahh fi had cha3b AL maghlob 3la amrih ..

  10. محمد يقول

    الله يهدي الحكومة والبرلمان.هاد الشي غير المغرب دولة بترولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.