من يوقف هذا الجشع ؟

38

بأي حق تمنع شركات الإتصال في المغرب المواطنين من الإستفادة من خدمة ” الإتصال الهاتفي عبر الواتساب وسكايب وفايبر”؟ أي تدليس أو نصب استُعْمل ضد هذه الشركات، حتى يجوز حرمان المغاربة من خدمة مجانية، كان لها الفضل الكبير في خفض الأسعار وتجويد نسبي للخدمات الهاتفية؟

هل يمكن لأحد أن يمنع الناس من شرب ماء الأمطار التي تنزل من السماء مجانا؟ أو بعبارة أخرى: هل يمكن لأحد أن يُلزم الناس بضرورة شرب ماء “عين أطلس” أو “عين إفران” أو “عين سلطان” أو ماء “سيدي علي” أو ماء “سيدي حرازم”، بدل شرب ماء الأمطار المجاني؟

إذن لماذا تلزم هذه الشركات، عبر وكالتها الخاصة بتقنين الإتصالات، بضرورة استهلاك منتوجاتها المرتفعة الأسعار، والمتجاوزة لكل منطق، القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، في وقت يرحم فيه الله هؤلاء المغاربة، عبر الأثير، بخدمات مجانية؟

كيف تدعي هذه الشركات الإفلاس او تضررها من المنافسة، وهي تغدق على مهرجانات تافهة بملايين الدراهم، دون أن تفكر يوما في صرف ولو درهم واحد لبناء حجرة دراسية لإنقاد التعليم العمومي من الإفلاس، أو درهم آخر لتأهيل المستشفيات المغربية بأدوات ومُعدات، لمعالجة المرضى من المواطنين؟

تربطنا بواحدة من هذه الشركات، وهي شركة “اتصالات المغرب” عقدة بموجبها تلتزم الشركة بتمكيننا من صبيب أنترنيت بسرعة “12 ميغا” ومن جانبنا نلتزم بأداء مبلغ مالي يفوق 300 درهم كل شهر.

لكن نقرة على الموقع الرقمي: “www.speedtest.net” الخاص بقياس سرعة صبيب الأنترنيت أكدت، مساء الأربعاء 13 يناير الجاري، أن سرعة الصبيب لا تتجاوز ” أربغة ميغا”، قبل أن تصل بعد ظهر الخميس 14 يناير، الجاري، إلى “10 ميغا”، استنادا إلى نفس الموقع الرقمي المذكور.

وبعد الإتصال بموظفي هذه الشركة من أجل التوضيح، أوضحوا لنا بأننا لا نستعمل “Login الخاص بنا” وبأن تسريع الصبيب يتطلب تغيير هذا “اللوغين”، علما أن الشركة سبق وأن أوفدت أكثر من تقني إلى مقرنا، لمعالجة نفس المشكل، حيث أكد لنا المذكورون، بأننا نستفيد فعلا من خدمة “12 ميغا”، وبقينا على هاذ الحال مدة طويلة، إلى أن اكتشف صديق خبير في مجال الإتصالات، مساء الأربعاء 13 يناير الجاري، عند زيارته لمقرنا، أننا لا نستهلك السرعة التي تلتزم معنا شركة احيزون بتمكيننا إياها.

ثم ركبوا أي رقم هاتفي تشاؤون وستسمعون، إذا لم يكن هاتف مخاطبكم مشغلا: ” إنكم في العلبة الصوتية..”، تذكروا أرقاما هاتفية قديمة لأصدقائكم أو معارفكم، وحاولوا أن تتصلوا بهم الآن، لن تسمعوا سوى عبارة ” إنكم في العلبة الصوتية..”.

قد يبدو الأمر بسيطا وعاديا بالنسبة إليكم إذا كنتم من أعيان البلد، وقد تبدو هذه القضية بسيطة أيضا في حياتكم إذا كنتم موظفين، يربطكم اشتراك شهري مع “اتصالات المغرب” ويوجد من يؤدي واجبات هذا الإشتراك من أرباب عملكم، لكن ضعوا أنفسكم مكان مواطن بسيط بالكاد يجني 20 درهما في اليوم، وأراد أن يتصل، مثلا، بمحامٍ، عبر رقم هاتفي قديم، من أجل مؤازرته في قضية، ولا يجد المواطن من مجيب سوى صوت امراة يقول: “إنكم في العلبة الصوتية…”.

وفرضا، أن هذا المواطن، اتصل بالمحامي لمدة 20 مرة، على أمل أن يفتح المحامي في وجهه الخط، لكن دون توفيق، وبالنتيجة، فإن المواطن قد خسر ما جناه طوال اليوم، ولكم أن تتخيلوا حجم حسرته وخيبته. ثم تخيلوا مواطنا يتصل بأقاربه وتطلب منه العلبة الصوتية أن يترك لهم رسالة، فيتركها، منتظرا ردهم، الذي لن يأتي أبدا، أفلا يساهم أحيزون بهذا في توتر العلاقات الإجتماعية بين المغاربة؟

تخيلوا مليون مغربي يقع في نفس المصيدة، كم ستجني الشركة من أرباح بفضل هذه العلبة في اليوم؟ مالذي يمنع الشركة من توقيف كل الأرقام التي مضى على استعمالها شهر أو سنة، وترك رسالة للمتصلين بها تفيد بأن “هاتف مخاطبكم غير مشغل”، أليس في ذلك رحمة بالزبناء، خاصة البسطاء منهم؟

قد يستعمل شخص 10 أرقام في سنة أو طيلة حياته، بناء على عقود يبرمها مع شركة “اتصالات المغرب”، فتصبح هذه الأرقام مغلقة ولا مجيب غير العلبة الصوتية، لكن ما ذنب مواطنين آخرين حتى يؤدوا مستحقات خدمة دون أن يستهلكوها، أليس في ذلك سرقة في واضحة النهار؟

هناك تجاوزات كبيرة ترتكبها هذه الشركات في حق المغاربة، وهناك ألاعيب خطيرة تمارسها بعض الشركات في حق زبنائها لجني أكبر قدر من المال، وسيأتي وقت على جردها جميعا، لكن نقول لمن يهمهم الأمر في هذا البلد، لا يمكن للمواطن أن يكون ضحية علاقة صداقة بين فاعل اتصالاتي وجهة نافذة في الدولة؟ كما لا يمكن لأي فاعل اتصالاتي أن يسمح لنفسه بالإستمرار في توظيف العلبة الصوتية لجني ملايين الدراهم يوميا بدون موجب حق؟ كما لا يمكن لأي فاعل اتصالاتي أن يحرم المواطنين من “خدمة اتصالاتية” مجانية، عبر استغلال علاقته مع جهة للضغط على جهة أخرى، فقط لأنه يمول مهرجاناتها، أو يخصص لمشاريعها الإعلامية حصة من الإشهار !

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

18 تعليقات

  1. رطاط يقول

    انها الهجمة الامبريالية الشاملة على فقراء المغرب بتزكية من الظلاميين الفاسدين.لكن المازق ان المغاربة في طريق تكويت شعب متماسكادا تغلب على مخططات المخزن الخائنة.وفي انتظار ان ننتقل من شعيبة الى شعب هناك الله.

  2. jj يقول

    لا زلت أتدكر حينما إنطلقت للمرة الأولى إتصالات المغرب…يا سلام أسي حميد ماذا كانوا يفعلون في الأمة… تشتري تعبئة بخمسين درهم، ثلاثة أربعة مكالمات، بعدها تسمع تلك السيدة التي تقول… تعبئتكم إنتهت..(شارجيو ألخوت) النهب والنصب عينان بينان.. ولا أحد لمن تشكي… سنوات وسنوات…نهبوا الملايير بالتأكيد…

  3. ابو سلمى يقول

    يا اخي المهداوي الفساد ثم الفساد
    الشلاهبية كثر والطماعين اكثر
    ناهبي المال العام
    المتهربين من لضرائب
    المستفيدين من الريع السياسي الافتصادي الفلاحي البحري
    نرلمانيين نصوت عليهم ليكونوا اصوات الشعب يصبحون اغنياء واصحاب ثروات
    احيزون خيخ في مكانه وصنع لنفسه امبراطورية شأنه شأن رموز سياسية واقتصادية لا تمثل الا نفسها
    هؤلاء يصنعون السياسات العمومية يخططون ويبرمجون ويتكتلون للدفاع عن انفسهم

  4. salima يقول

    Les marocains sont que des sujets, et les sujets sont beaucoup plus prés des esclaves que des hommes libres.
    que ce que vous chercher le3sa ?
    vive le roi avec ces sociétés qui font ce au elles veuillent comme lui.
    alors taisez vous vous et consommer esclaves et arrêter toujours de raller

  5. محمد يقول

    عندما اعطيت ايها الاستاذ الجليل المثال بذلك المواطن الضعيف حول امكانية اتصاله باحد محاميه بهاثفه وهو بالكاد حصل على عشرون درها لتضيع هباءا منثورا دون ان ينتفع من الحديت مع استاذه وان لم يكن يراوغه ويماطله،تكون تكلمت بالنيابة على الملايين من فقراء هذا البلد من العبث الذي يلاقونه في حياتهم ولا احد يرق قلبه لهم وفي كثير من القطاعات والمجالات التي يبدو فيها الحلقة الاضعف والمنسية نسيا من برامج السادة المسؤولين من وزراء وبرلمانيين وفقهاء مظللين الذين يعثبرون الصبر مفتاح الفرج

  6. madloum يقول

    wa man qala anaho bil majan ??? inana nadfa3o taman ta3bi2a idan la chay2 bil majan. wa mada 3an al3a2ilat alati torido mokalamat ahliha kharij al watan aw al 3akss ??? yoridouna an nasta3mila l hatif lil itissal hata yojnouna arbahan aktar hada choghl al mafia faqat

  7. hani moha يقول

    الشركات الاتصال فى بلدنا تعتبر من اكبر اللصوص فى المغرب

  8. hani moha يقول

    hadchi kaybeyen biana jami3 charikat dyal litisal kaytaf9o 3lina diiima mkayench lmonafasa binathom kayen ri lmofahama maso9homch f lmowatin

  9. Ben moha Driss يقول

    مادام الشعب المغربي ينعت بالرعايا فلا اظن ان شيءا سيتغير،يفضلون ربح الشركات عوض المواطن.كان اجدادنا احرارا لا يرضون بالدل والمهانة ولا ادري ما اصاب هذا الجيل؟
    ليموت التلت ليحيا التلتين،كن حرا ايها المغربي.والسلام،تنميرت

  10. Driss يقول

    مادام الشعب المغربي ينعت بالرعايا فلا اظن ان شيءا سيتغير،يفضلون ربح الشركات عوض المواطن.كان اجدادنا احرارا لا يرضون بالدل والمهانة ولا ادري ما اصاب هذا الجيل؟
    ليموت التلت ليحيا التلتين،كن حرا ايها المغربي.والسلام،تنميرت

  11. عبده يقول

    إنها تستمد و لا شك تعاملاتها مع المغاربة من مدى تعامل الحكومة البنكيرانية ، و ما استخلاص واجبات الضريبة على السيارات إلا خير دليل على ذلك
    فكيف يحق للحكومة البنكيرانية بمختلف مكوناتها من أقصى اليمين إلى من يحلو له أن ينعت باليسار أن يجبرالمواطن المالك لسيارة أن يساق قصرا كذبيحة العيد إلى المؤسسات البنكية (زيد الشحمة في ) قصد أداء الضريبة المفروضة و الواجبة على الحافلات مقابل ضريبة إضافية.
    هل هذا الإخراج من نتاج السيد الوزير ادريس الأزمي، فهو يمثل الحزب الحاكم في وزارة المالية حسب علمي المتواضع، و لايمكن للحزب الحاكم أن يتنصل (أو بالأحرى أن يوهم الرأي العام) من مسؤولياته تجت دريعة وجود “تماسيح و عفاريت” تحول دون تطبيق برامجه الإصلاحية و تدفع به إلى تأليب الشعب المغربي ضده
    الكل يعلم أن موظفي وزارة المالية ينعمون بعلاوات (قد تكون مستحقة) قد تصل إلى مستويات تفوق بالكثير رواتبهم الشهرية كتشجيع لهم لما يبدلونه من مجهودات (قد تفوق 22 ساعة في العمل اليومي ) ـ
    يمكن لي أن أتفهم موقف الحكومة هذا في حالة إذا كان هذا الموقف نابعا من استراتيجية ترشيد النفقات تعطي الأولوية إلى القطاع الخاص و تضع حدا لتواجد قطاع “خاص” داخل القطاع العام
    أما أن يتم “ترييش” المواطن بطرق إلتوائية قد تفننت فيه الحكومة البنكيرانية بكل مكوناتها فقد أصبح نمط التدبير هذا من صميم برنامجها الاجتماعي التنموي
    و بالتالي ، إذا كانت حكومة ترعى الجشع و أشياء أخرى تعكس تكريس الفوارق الجتماعية فلا يرجى منها أملا في وضع حد له

  12. المشخنداعي يقول

    صدقت أستاذي الجليل
    – في الدول التي تحترم مواطينيها : كثرة الشركات تتنافس وفي ذلك مصلحة للمستهلك.
    – في الدول التي تحتقر مواطينيها : كثرة الشركات تتحالف لطحن المستهلك لتغتني على ظهره.
    – ألا تذكر يوم من أراد تنصيب “طبسيل” البارابول أن يؤدي 5000 درهم
    – علينا أن ننتظر مستقبلا أن يفرض علينا عدادات لتزويدنا بهواء تنفسنا من السماء كماء الأمطار الذي ذكرت،وحذار أن تتجاوز الطرانش الأول!
    *فإما الإكتواء بنار الأسعار
    *وإما مول الأمانة إيدي أمانتو
    ذيك الساعة غادي يولي الإحتجاج على أمانديس الهواء.

  13. Premier citoyen يقول

    ana msa3d infi babah 10jours nakhd taxi o mane nasta3mach telephone

  14. صاغرو يقول

    ما قاله المهيدوي في هذا الاطار صحيح
    واضيف باي حق ترسل لي إتصالات المغرب دعوات للمشاركة في مسابقاتها
    هل تظن انني غبي
    لكن لماذا لم تحمل بنكيران المسؤولية اليس هو رئيس تلك الوكالة المسماة وكالة المنع

  15. لاجيء يقول

    السؤال هو من يحمي هؤلاء .. الازمة بنيوية و تهم جميع القطاعات صحة و تعليم تشغيل سكن و ديون تغرق البلاد …تغيير الحكومات لن يغير شيئا يجب استئصال الورم من جدوره غير دلك سيدهب بن كيران و يأتي شباط او الباكوري او غيره ولن يتغير من الامر شيئا بل سيزداد سوءا شعار الشعب يريد اسقاط الفساد و الاستبداد شعار عفا عنه الزمن و نحتاج الى شعار أقوى يوصل الرسالة لمن يهمه الامر ان السيل وصل زبي

  16. العم سام يقول

    بالولايات المتحدة الأمريكية كانت شركة AT&T قد نصبت على الملايين من الأمريكيين خلال الفترة الممتدة على ما أعتقد بين 2009 و 2012، حيث كانت الشركة تتيح خدمة الإنترنت اللامحدودة لزبنائها، لكنه اتضح لكثير من الزبناء أن الشركة تنقص من صبيب الإنترنت بعد تجاوزهم لحصة من الإستهلاك… خلاصة القول تدخلت منظمة لحماية حقوق المستهلك التي قاضت الشركة المعنية فحكمت المحكمة بضرورة تعويض الشركة لكل الزبناء ضحايا هذا التلاعب و كنت من بين الذين تم تعويضهم.
    هذا في بلاد العم سام بلد الديموقراطية الحقيقية حيث القضاء المستقل و لا تدخلات و لا تيليفونات من واشنطن لأجل مصلحة فلان…و لازلت أتذكر مداخلة القاضية على المذياع بعد الحكم حيث قالت خدمة لامحدودة يعني خدمة لامحدودة نقطة نهاية.

  17. كاره الظلاميين يقول

    قل للحياة إن استطعت وداعا *** نصف الشجاعة أن تموت شجاعا

    عش مثلما ولدتك أمك باسلا ***إن الحرائر لا يلدن ضباعا

  18. يوسف يقول

    يوقفها الشعب إن أراد يكفي إغلاق خط الهاتف تماما لمدة يومين في كل أسبوع أقسم لكم أنها القاضية لشركات النصب والإحتيال هته فقط يجب توحيد المجهود و التضامن لكن هل سيتم ذلك أشك فالشعب نائم لأجل غير مسمى للأسف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.