من أجل الثقة..استعدوا أيها المغاربة لأسوء الأوضاع

129
طباعة
لم تعد الأمور، اليوم، تحتاج لجهد كبير لمعرفة إلى أين تسير البلاد، بعد كل ما تعرض له الأساتذة المتدربون ليلة أمس وقبل الأمس، وبعد كل ما تعرضت له السلطة القضائية يوم امس وقبل الأمس، في شخص احد أعضائها وهو محمد الهيني، وكذا بعد الطريقة التي مُرر بها ما سمي بــ”إصلاح انظمة التقاعد”.

البلاد، بكلمة واضحة وصادقة، لا نفاق فيها ولا مواربة، “تسير إلى الهاوية” كما قال النقيب عبد السلام البقوي، في تصريح صحافي، غداة خروجه من وزارة العدل والحريات، بعد مشاركته في محاكمة القاضي محمد الهيني، وإلا كيف نفسر تمادي الحكومة في تفعيل مرسومين جائرين لا أساس قانوني لهما، ماداما لم يصدرا في الجريدة الرسمية، وإصرارها بشكل غير مفهوم في شخص وزيرها في العدل على ترأس محاكمة، دون انتظار جواب الملك، بعد ان وجهت له هيئة دفاع الهيني رسالة، تلتمس فيها تنحية الرميد، لعدم حياده، لوجود رابطة حزبية واضحة تجمعه بأحد أطراف القضية.

تمثل قضية الأساتذة المتدربين، وقضية الهيني، عنوانين لنزاع عنيف بين معسكرين يخترقان المجتمع، معسكر محافظ يميني مستبد متمدد في معظم الأحزاب، نموذجه الأبرز حزب “البام” وحزب العدالة والتنمية، بدليل موقفهما من قضية الأساتذة وقضية الهيني، وأطرافه أيضا بعض مكونات المجتمع المدني والنقابات وبعض وسائل الإعلام وداخل أجهزة الدولة نفسها، حيث يشن هذا المعسكر حربا ضروسا ضد أي رغبة في التغيير، لكونه مستفيدا من الوضع القائم، وبالتالي لا يريد التنازل عن ذرة من مصالحه الإقتصادية وسلطاته السياسية التي راكمها في ظروف تاريخية ملغومة، بناء على سياسة الريع ونهج أساليب التحكم والتسلط واحيانا التضليل فالإحتواء، ومن جهة اخرى معسكر حداثي، قاعدته الإجتماعية  في معظمها شبيبية بطبيعتها العمرية، تشكل غداة الثورة المعلوماتية التي تفجرت خاصة في العشرية الأخيرة، وهو معسكر يقاوم من أجل تعليم شعبي عمومي وسلطة قضائية مستقلة، في إطار دولة الحق والقانون والإحتكام إلى المؤسسات.

الطريقة التي أدارت ولازالت تدير بها الحكومة ملفي الأساتذة وقضية الهيني، وقبلهما ملف إصلاح أنظمة التقاعد، تشير إلى تعاون كبير بين أطراف ومكونات المعسكر الأول، وفي قضية الأساتذة يمكن تسجيل التناغم الواضح بين أعضاء الحكومة ورئاستها، عند التدخل العنيف يوم “الخميس الأسود”، وحتى إن بدا هناك تباين في التصريحات، فإنه لا يعدو سوى تباين من أجل التمويه والتضليل، مادام القانون لم يأخذ مجراه في حق الجناة في آخر المطاف.

كما أن التناغم الحاصل على مستوى الخروقات التي سجلتها هيئة دفاع القاضي الهيني في تقرير المقرر وكذا في تقرير المفتش العام في قضية الهيني، دون البث في هذه الخروقات رغم إشاعتها على نطاق واسع بين الرأي العام، تؤكد بشكل لا لبس فيه على أن القضية أكبر من وزير العدل وبأن مشكلة الهيني والرميد، كما سلفت الإشارة إلى ذلك، هي في العمق منازعة بين توجهين كبريين يخترقان المجتمع المغربي، يلعب فيها الرميد بصفته رئيسا سياسيا للسلطة القضائية دور الحفاظ على علاقة ثقة حميمية مع مؤسسة الدولة النافذة، كما يلعبها بنكيران في ملف الأستاذة المتدربين وملف إصلاح أنظمة التقاعد.

بنكيران والرميد يجران تاريخا مشبوها مع السلطة، والأخيرة تصر، وبذكاء بالغ، على إقناعهما بأنهما دوما مشبوه فيهما من الناحية الملكية والوطنية، وإن بالغا في بعث رسائل الطمأنة، لإجبارهما دوما على مزيد من التنازل لكسب ثقة المؤسسة النافذة، وأي معارضة من بنكيران على ما يجري ضد الأساتذة أو رفضه للوصفة المقدمة إليه لإصلاح أنظمة التقاعد، وأي رفض للرميد على مزيد من الإعتداء على حقوق القاضي الهيني، سيثير الشبهات مجددا حولهما وحول حزبهما، لهذا هما اليوم، مستعدان من أجل كسب هذه الثقة، ومن أجل درء تلك الشبهة، أن يلعبا أسخف الأدوار في المسرحية التي يشارك فيه الجميع، بل ومستعدان بأن يدوسا، وربما على “الحق في الحياة”، وليس فقط الحق في المحاكمة العادلة وضرب الأستاذة من اجل كسب هذه الثقة، خاصة وأن الانتخابات على الأبواب وهما يعلمان علم اليقين أن المؤسسة النافذة هي التي تُذِل من تشاء وترفع من تشاء في نتائج هذه الانتخابات.

فيا أساتذة الغد.. ويا قضاة الوطن الشرفاء.. ويا حقوقيي البلد النزهاء ويا صحافيي المغرب الأحرار اتحدوا على كلمة حق سواء، إن مصالحكم واحدة وإن مستقبلكم واحد، و”إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض… اللهم إنا قد بلغنا.. الله فاشهد”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

20 تعليقات

  1. محمد يقول

    والله لو لم تكن لهذه الدولة ما تعطيه لشعبها لكنا اول من يضحي. ولكن ان تكون خيرات البلاد كثيرة وتستفيد ويتحكم فيها اقلية ويتر ك الباقي يئن هذا مالا نرضاه. واسال من يملكون زمام هذا البلد.مادا يخيفكم لو كنتم عادلون في تقسيم ثروات البلاد او بالعربية تهليتوا في هذا الشعب

  2. محمد يقول

    من المحال دوام الحال.ليس هناك شعب في التاريخ مهما كانت قبضة الحاكم ظل صامتا تنتهك كرامته ايران والعراق وسوريا وليبيا خير مثال على الاقل ستعرف بلدانهم الديموقراطية حتى ولو بعد ثلاثين سنة.فاتمنى ان يكون هناك عقلاءفي هذا البلد

  3. محمد يقول

    من خلال هذا المقال للاستاذنا حميد ،ادركت حقيقة ما معنى الظلال المبين ،الان علم وبعد سلسلة من الوقائع والاحداث اتضح انه كل ممن يستخدم الدين كثيرا او يتظاهر به حتى فانه مظلل ودجال ،تلك الشعارات الجميلة والاخلاقيات المعلنة اثناء الحملة الانتخابية وقبلها كلها زائفة ،يبغي مرددوها من خلالها الوصول الى السلطة والتمتع بما توفره من نعمة وجاه لكل من يدور في فلكها ،مجموعة من الاسئلة حارقة وكذا مجموعة من الملفات اتبتت بالملموس الحقيقة واشاحت عن الوجوه والنوايا المبيتة اتجاه الوطن والشعب والله والملك من هؤلاء وكشفت عن اللحى بكل انواعها الطويلة او المشدبة منها ولم يعد ايماننا بشيء غير الانتهازية والتزلف والتملق وغيرها من الاوصاف الدنيئة التي لا تكرم الانسان المغربي وتشرفه،والسؤال البسيط الذي يمكن طرحه بسهولة وبدون تعقيد ،ماذا فعل بنكران في الاربع سنوات الماضية ؟ لاشئ ،كان تقنيا ممتازا .

  4. بويحيا عبد الرحمان يقول

    المؤسسة النافذة هي التي تُذِل من تشاء وترفع من تشاء في نتائج هذه الانتخابات

    و لدلك يخافون من ,,,, و مستعدون لسحق الحقوق و جميع المكتسبات لإرضاء المؤسسة النافدة

  5. عبد القادر زيني يقول

    هل يستحق أطفال المغرب و أساتذتهم و الشعب بكل اسره ما يجري لهم من شطط و تعسف ؟ اذا كان الجواب لا فانزل يوم 24 الى الرباط للمشاركة في مسيرة النصر للأساتذة المتدربين و انقاذ المدرسة العمومية … و الوظيفة العمومية ، و استقلالية القضاء ، و القضاء على الفساد و التحكم ، بسيارتك بشاحنتك بدراجتك مفردا مع اولادك او زوجتك او رفاقك . فتوحيد المعارك في معركة واحدة على الاقل مرة كل شهر ستفقد المستفيدين من الثروة و الاقتصاد و الريع والسلطة صوابهم ، فإما ينزلون للطاولة و يركعون ام ننزل نحن فنركع ,,, لماذا نحن خائفون : لا نملك شيئا حتى حرية الاحتجاج ، و الطعن و التجريح … فقدنا كل مؤسساتنا المشروعة ، و فقدنا الامل في كل المؤسسات الموضوعة و الممنوحة ، هم من يخافون على ما يملكون . و استغرب لمعركة القضاء مع السيد الرميد ، كيف اعطيتموها كل هذه الهالة ؟ رفض التجريح و فضل المعركة ومعه من معه بوجه مكشوف : فيها الخير ، (مزيانة للكوديم ) . في الجولة القادمة انفي كقاضي ببساطة كل الادعاءات ، و على المدعي ان يثبت الصفة و المصلحة و العلاقة كما هو متعارف عليه قضائيا : الفايسبوك غير مقبول : افتراضي و ليس حقيقة مثله مثل التسجيلات بالفديو و المصورة لأنها لا تشكل اثباتا وقابلة للتغيير … و يمكن فبركتها و الزيادة و النقصان فيها كما وقع في العديد من التسجيلات … الاعتراف سيد الادلة : القاضي لم يعترف امام سلطة لها الصفة و المصلحة … و كل التسجيلات مزورة مطعون فيها … بالنسبة لتمديد سن التقاعد للموظفين : من حقهم ألا يعملوا او يزيدوا يوما واحدا ، استنادا الى التعاقد القديم الذي وقعوه مباشرة و ليس بالنيابة ، فحتى و ان قبلت النقابات و مجلس الصندوق المغربي للتقاعد فان الموظف لا يعنيه ذلك لأنهما لم يتعقدا باسمه . و من حقهم العصيان و الاعتصام و الصيام عن العمل …. بالنسبة للأساتذة المتدربين ، فاذا كانت الحكومة تدعوهم للالتزام بعقد غير مشروع ، فالاولى ان تحترم هي المؤسسات و العقود و الالتزامات السابقة مع الموظفين ، و ابانت الاحداث و الوقائع ان المدرسة العمومية محتاجة الى اكثر من ضعفهم و ان الدولة من خلال حكوماتها تخلت عن التزاماتها و الواجب محاسبة و معاقبة المسؤولين و ليس الاساتذة بالمرسومين و الموظفين بالتمديد في الشقاء و العمل بدون اجر اضافي كما تنص عليه مدونة العمل و القانون الدولي : كل ساعة مضافة يتقاضى عليها العامل و الاجير و الموظف ضعفها خاصة اذا كانت مفروضة عليه … فهل تتجاوز الدولة القانون الدولي الذي يلوي يديها في عدة ملفات ؟ لا نتسرع و لا نبادر اي مبادرة غير محسوبة لننتظر الخصم يخسر الوقت ، لان الوقت ضده و ليس ضدنا … فهنتيني ولا لا الكوديمي ؟ .

  6. salah يقول

    Allah akbar . Hada expert unique dans le monde et n’a pas d’égal

  7. لاجيء يقول

    لولا الربيع العربي و قدرة الخالق لكان حزب البام هو من يترأس الحكومة اليوم و لكان الوضع أشد و اسوء حكومة بن كيران التي وعدت و أخلفت و باعت صكوك التغيير للمواطنين انتهى دورها او قارب قبل سنة من الانتخابات و بتعليمات من المخزن يمكن للاين كان من الاحزاب الموجودة سد الفراغ مادام هؤلاء هم خدام المخزن … الاحزاب ممخزنة و النقابات فاسدة و النخبة مفلسة او مشتراة و الصحفي اما متواطيء او خائف و من يتجرأ على قول الحقيقة يرمى به في السجون حيث يعاد تأهيله و يخرج طيع ووديع الشعب في صراع مع لقمة الخبز او ملهي بكرة القدم او مهرجانات الرقص … السلطة في راحة دائمة و اسفار لا متناهية و ثرواتها تتضاعف واصحاب العام زين اما ان يكونوا مستفيدين من المال السايب او هؤلاء حمقى و مغفلين هناك من اختار اللجوء الى المانيا اليوم سيعود الى السجن الكبير بعد ان تنفس الحرية لبريهة و لم يحسن استغلال اللحظة …

  8. محمد يقول

    انكشاريو العدالة والتنمية تجدهم في كل المواقع الإلمترونية يدافعون عن ظلم بن زيدام للشعب.

  9. النميلي يقول

    مقال في الصميم.إلا أنه ملغوم شيئا ما،شخصيا بحثت عن دور البام في هذه القضايا التي ذكرتها لم أجد تفسير منطقي لذلك.فالتدخل الأمني ضد الأساتذة المتدربين تم التنسيق له داخل الحكومة بين بنكيران و وزير الداخلية ،و قد تحمل بنكيران المسؤولية أمام المستشارين،أين يتجلى لك دور البام.القضية الثانية المتجلية في محاكمة القاضي الهيني،أنت تعرف ما يعانوه القضاة الشرفاء منذ أن تولى الرميد حقيبة العدل ،يعني أن البام لا دور له في الصراع،

  10. لامنتمي يقول

    لماذا كل هذا الحقد والتحامل على الحكومة وبالخصوص العدالة والتنمية هل تقود حرب بالوكالة او لانهم لايمكن ان يادوك
    المغاربة يعرفون الفاعلون الحققيون في المغرب ولو اقتربت منهم لبطشوا بك كما فعلو مع انولزا واصبح وديعا بوقعه لكم
    لدا فموقعك لن يكتسب مصداقية لانك لاتتجرعلى اصحاب القرار اما العدالة والتنمية فهو الحيط لقصير واي كان يمكن ان ينتقدهم ويسبهم دون ان يمسه شيئ او يخشى على نفسه

  11. nabil de france يقول

    الله يحفظك أخي المهداوي
    وكاتبرد ليا القلب ومعاك متبعين الأخبار والقضايا الجوهرية لبلدنا المغرب
    شكرا بديل

  12. عبد الله مغربي يقول

    <>…هذه الآية الكريمة من سورة آل عمران آية 173 , تؤكد فيما لا يدع مجالا لشّك ، أن الإنتصارات و <> الحقيقية ؛ تتحقّق حين يبرز الظلم و الفساد كله في مواجهة الحق وأهله على قِلّتهم وهوانهم ….نحن اليوم على حق ، نحن الشعب المقهور نحن الأساتذة المقموعين نحن الهيني نحن الصحافيون المُتابعون…….نحن ونحن ونحن ؛قليلا ً من الصبر والثبات وسننتصر على منظومة الفساد و الإستبداد في وطننا الجريح…و لي الرميد و حزبه أقول <>..النساء:142٠

  13. حاتم العناية يقول

    الاستاذ المهدوي
    كلامك في الصميم ووضعت يدك على الجرح مباشرة، ذلك الجرح الذي يعاني منه أغلبية المغاربة المستضعفين والمستعبدين من طرف الحكومة المحكومة ومن يحكمها، نريد ان نترجم اتحادنا الى واقع ملموس كأن نبدأ بتوقيع عريضة الكرامة من طرف كل المقهورين في هذا البلد تتبعها خطوات اخرى لرفع الظلم والقهر.

  14. driss cnada يقول

    والله يا أخي المهداوي حميد كلما سمعت الى حلقة من حلقاتك أو قراءة نص من كتابتك ازيد بك فخرا واعتزاز وقول مزالت أمهاتنا المغربيات قادرين على إنجاب المزيد من الرجال المخلصين في حجم السي حميد المهداي والسي محمد الهيني وغيرهم.لكن ما يقلقني هو استفحال قوة هدا الغول المخني وتفريخه لأغوال عديدة يزدادون قوة وشراسة مع مرور الأيام حتى اصبحوا لهم نفود ورهبة وسيطرة شبه مطلقة على الجميع .فأصبح الشعب قاطبة تحت ا لتعديب أو الترغيب تابعلأولائك الغيلان تبعية عمياء ومن المستحيل تنويرعقولهم لإقناعهم عما هم فيه يتخبطون.الاإن كانهناك كثيرين على شاكلتك وشاكلة السي الهيني لهم معرفة وبينة وقوة الإقناع.

  15. aziz يقول

    ما أعجبني في هذا التقرير هو دعوة المغاربة للتوحد وهو ما يغيب عند معظم الصحفيين والمثقفين الذين باعوا القضية .يعد التعليم والقضاء أهم مؤشرين على مدى تطور البلدان وكرامة شعوبها ، وما يبعث عل القلق هو ازدياد هجوم الدولة عليهما في نفس الوقت.

  16. محمد لمين يقول

    يواجه الصحراويون عنفا مزدوجا . العنف القمعي الذي تتكفل به الاجهزة القمعية للدولة حسب مفهوم لويس التوسير. والعنف الرمزي من خلال تجاهل وسائل الاعلام . وخصوصا الصحافة المكتوبة والالكترونية لنضالات الصحراوييين. للتذكير ماتعرض له الاساتذة المكونين. يوم الخميس الاسود نتعرض له يوميا . حيث تسحل النساء ويتجرا بعض رجال القمع على تلمس اعضائهن التناسلية . وادخال ايديهم لتلمس نهودهن. كل هذا باسم الدولة المغربية. لاشك ان هذه الممارسات الشنيعة.. والاجرامية واللاخلاقية تؤجج مشاعر الصحراويون . وتحسسهم بالاهانة والاحتقار. وتخلق جدار سيكولوجيا عنوانه الكراهية والحقد اتجاه الدولة المغربية ومؤسساتها. بما فيها الملكية التي تعتبر دستوريا هي السؤولة عن كرامة المواطن.كل هذه الممارسات جرت بالامس القريب قربة مقر الجمعية التي يضرب فيها المعطلين.وللاشارة لقد لجآت السلطات الى منع العائلات من زيارة ابنائهم.. ومنع ادخال السكر والماء . ان هذه الممارسات توضح ان الدولة المغربية ليست نمودج الدولة التي تتحقق فيها الفكرة الاخلاقية حسب المفكر الالماني هيغل ولكن مجرد عصابة والبوليس مجرد ميلشيات. كل هذه الممارسات تصمت عنها الصحافة باسم وطنية شوفينية . مغلقة .اللهم اذا استثينا هذا الموقع الرائد. ومديره الشريف المهداوي الذي يغطي نضالات المعطلين ومعانات اسرهم. على الرغم من قلة الامكانيات. ان الدم الانساني كله احمر قاني. وغالي اذن لاتجعلونا نعتقد ان دمنا هنا في الصحراء ملوث ورخيص ومتعفن وعلاجه هروات بائسة…يائسة منسلخة من الاعراف والاخلاق والقيم. اسمحوا لي على الاطالة لان المخزن امم كل مساحات الحرية . ولم يترك لنا من هامش. نحن الذين نعيش على الهوامش الا جغرافية التعاليق. في هذه الجريدة الالكترونية.

  17. amine يقول

    Il est clair que ce gouvernement n’est là que pour protéger intérêts du Mekhzen et consolider son pouvoir. Une fois au pouvoir, nos politiciens se sentent redevable à l’institution du Mekhzen et non pas au peuple qui les a élu. Le pjd est dans la logique de prouver sa loyauté à cette institution, et pour cela, il est prêt à faire davantage de concessions. Ces gens veulent montrer à ‘l’Etat profond’ qu’ils peuvent faire mieux que .leurs prédécesseurs parce qu’ils maitrisent mieux hypocrisie et le double discours

  18. يوسف يقول

    أخي حميد سيتهكمون عليك وعلينا ويقولون لنا بأننا موهومين بأن هناك هاوية قادمة أو البلد في ضغينة لأنه ة بكل بساطة أغلب الشعب ميت وهته هي الحقيقة حتى من يصدح بالحق إما يشترى إن كان قابل للشراء أو يجز به بأقرب سجن والتهم قالبها موضوع مع سكوت البقية والحالة التي تتحدث عنها خير مثال
    نرجوا من الله شيئا واحدا وهو أن يحيى هذا الشعب فبدون جرعة الحياة سيبقى الوضع على ما هو عليه إلى أن يشأ السميع القدير
    شكرا جزيلا لك على غيرتك و نضالك ووقوفك إلى جانب الحق دائما واستماتتك بالوسائل المتاحة لك طبعا سيذكرك تاريخ المغرب لا محالة في فترة موت الضمائر للغالبية لأن رجال المبادئ هم من يذكرهم التاريخ

  19. متتبع يقول

    لاشك أن كل هذه السياسات هي إملائية من طرف دوائر الإمبريالية التي حولت المغرب الى مجرد ضيعة اما الأحزاب الرجعية المخزنية فهي لم تكن ابدا في صف الشعب ولم تشارك إلا في اقتسام الكعكة واما النقابات فهي بيروقراطية ولا حول لها ولا قوة فهي وقفت في وجه الحراك الشعبي الذي قادته حركة 20فبراير ” بدون مقابل على مر التاريخ ظل اليسار الجذري هو الذي يقاوم ومعه جزء من الديمقراطيين والتقدميين واما الاسلاميين فلا خلاف لهم مع المخزن بل كانوا دائما ورقة يوظفها حسب الظروف سواء من هم مندمج في اللعبة أو من يمثل معارضة زائفة انكشفت مع الحراك العشريني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.