مندوبية الحليمي: ربع التوظيفات بالمغرب تتم بمنطق “بّاك صاحْبي”

75
طباعة
ووفق معلومات المندوبية السامية للتخطيط، فإن أكثر من ربع التوظيفات بالمغرب يتم بمنطق المحسوبية والزبونية و”بّاك صاحْبي”.

وبحسب ما نشرته يومية المساء في عددها ليوم الثلاثاء 18 أكتوبر الجاري، فإن غياب الموظفين عن العمل يعتبر كذلك أحد أبرز الاختلالات التي تعرفها الإدارة المغربية؛ فتقرير المجلس الأعلى للحسابات أشار إلى أن الوظيفة العمومية باتت تعاني بشكل لافت من هذه الظاهرة.

وأضحت ذات اليومية أن الرشوة والمحسوبية وغياب الموظفين، وضعف الحكامة في تدبير الشأن العام، تعتبر أبرز أوجه الفساد الذي ينخر الإدارة المغربية.

وذكرت اليومية أنه “بحسب تقرير لمنظمة الشفافية الدولية، فإن المغرب يحتل، في مؤشر الشفافية للعام الماضي، الرتبة 80 من بين 175 بلدا، بفعل هذه الأمراض التي تصيب الإدارة، وخاصة الرشوة”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

9 تعليقات

  1. السريتي عبد الرحمن يقول

    لسبب بسيط المسؤولين والمشرفين دون المستوى الدراسي العالي وعديمين الضمير ولكن رغم كل هدا هناك تحسن في أغلبية المؤسسات الوطنية يجب المتابعة والمحاكمة مع الأسف هناك النقص الكبير في المحاكم

  2. Sami يقول

    السي لحليمي الله يهديك الربع راه غي موضفو ا الدواوين و العقدة والثلاث الارباع نصفهم داكشي و النصف الاخر بوصط جاهز على وزن …..

  3. للمزيد من المعلومات.. يقول

    والبقية يتم توزيعها كما يلي:
    1- ربع التوظيفات لـ “باك معايا في الحزب”…
    2- ربع التوظيفات لـ “باك معايا في الحركة”…
    3- والبقية موزعة بين ” باك دوّر معايا”، و”باك كْرايْدِي مانقدرش عليه”، وأخيرا “أنت في المستوى …”.

  4. بن يحيى يقول

    ربع ؟؟ أعتقد أن مندوبية لحليمي متفائلة جداً ، لكن الواقع للأسف أسوأ من ذلك .. عن تجربة شخصية أعتقد أن العكس هو الصحيح ، ربع الوظائف فقط هو الذي يراعى فيه الشفافية .. مع أنه شئ صعب القبول به هذا البلد.

  5. ب.عبدالواحد يقول

    ا وا شنوا درتو في هده القضية ؟

  6. كاره الظلاميين يقول

    لو تقرر مراقبة هذا التسيب في الإدارة المغربية لكانت النتيجة عكسية : موظفي “باك صاحبي” سيجنون العلاوة والتقدير على التفاني في العمل والآخرون الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة المواطن سيحصدون التنبيهات والتنقيلات والخصم من الأجرة
    هذا هو حال أجمل بلد في العالم

  7. مبارك فتيح يقول

    صدق السيد الحليمي وربما خجل من قول 90 بالمائة حتي يسلم من لسانهم

  8. رضى يقول

    الحمد لله ا السي لحليمي ولات الربع باك صاحبي راك 3/4يستحقون المنصب زمان كان كلشي باك صاحبي داك باش عمرتو الادارة غي بالخوردة و الناس اللي مقريينش و كان داك شي يتقاسمه الاحزاب بينهم اما دابا راه كنشوفو المباراة في بوابة التشغيل

  9. حسن يقول

    مشكل الادارة هو المسؤولين الكبار المرتشين و كل وزير باتى بغلامه يغتنى و يقتسم معه الغنائم و الموظف الغيور على بلاده و التقي يتم تهميشه و تنكيل به ، ازدادت هده الظاهره فى هده الحكومة الاخيره المكونه من حزب بدون اطر فى المستوى و احزاب ادارية غنية عن كل تعريف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.