مليونية الصحراء.. فرحة ناقصة

33

عندما يرى المغربي الأصيل ملايين إخوانه يهبون من كل فج عميق إلى الرباط؛ لنصرة الوحدة الترابية، لا يمكنه إلا أن يفرح كثيرا، لكن مع كامل الأسف تبقى فرحة ناقصة، حين تغمر خياله الأسئلة التالية:

ألم يكن هناك أسلوب آخر للرد على بان كيمون غير حشد المواطنين نحو الرباط، كحشد ساكنة المناطق الجنوبية صوب العيون مع تصريحات لزعماء القبائل أمام العالم بأنهم يوجدون في مغربهم وصحرائهم وبأن الأمر ليس استعمارا، قبل التأكيد على أن هذا الإستعمار رحل مع اسبانيا؟

هل يمكن تحقيق حلم المغاربة في الصحراء في وقت يقود فيه الدبلوماسية المغربية شخص جاء إلى رئاسة حزبه بـ”الخيانة”، بحسب رئيس الحكومة، بل ومطعون في ذمته الأخلاقية والمالية، على خلفية ملف العلاوات؟

ألا تُدين تصريحات بان كيمون الدبلوماسية المغربية، إذ كيف فشلت هذه الدبلوماسية في إقناعه بمغربية الصحراء، ولماذا نجح الآخرون في إقناعه بما أسموه “احتلال المغرب” للصحراء؟
وهل يمكن لسلطة تضطهد الصحافة المستقلة وتُخون الحقوقيين وتعدِم قضاة الرأي، وتنقلب على محاضرها الرسمية وتنتهك حقوق الإنسان في الإحتجاج السلمي، وتدعم الفساد على لسان وزيرها في العدل، أن يُطمأن إليها في الدفاع عن الوحدة الترابية؟

مسيرة اليوم فرصة ذهبية ليقول المغاربة للعالم إننا ندين تصريحات بان كيمون، لكنها أيضا فرصة ذهبية للنظام لتجديد شرعيته، كما هي فرصة للحكومة لتنفيس الإحتقان الناجم عن إحتجاجات الأساتذة المتدربين والاحتقان الشعبي والحقوقي والقضائي الناجم عن عزل قضاة الرأي.

ولقد قلناها في مناسبات سابقة وهانحن نعيدها اليوم للمرة العاشرة أو أكثر: حل ملف الصحراء بيد النظام المغربي، فحين يرفع هذا النظام يده على الأحزاب ويسمح بحياة ديمقراطية سليمة بداخلها تؤدي إلى وصول الأنجع والأكفأ إلى رئاسة حزبه، وعندما تحترم الدولة المحاكمة العادلة، وتكف عن اضطهاد الصحافيين المستقلين، وحين تحترم الدولة الدستور وقضاة الرأي في التعبير، وعندما تحترم السلطة العمل الحقوقي ومحاضرها الرسمية، وحين تنجح الدولة في سن سياسة عمومية عادلة تجاه جميع الجهات المغربية، وعندما تحارب السلطة الريع في كافة المناطق المغربية خاصة في الصحراء، وحين تمكن الأحزاب والمجتمع المدني من جميع وثائق ملف الصحراء السرية والعلنية ويسمح لها بالمشاركة في صناعة القرار في هذا الملف، وعندما تكون هناك حكومة سياسية بكامل الصلاحيات الدستورية، وحين تصبح للمغرب دبلوماسية حقيقية على رأسها مسؤولون شرعيون ونظفاء اليد، ويجدد الأسطول الدبلماسي، آنداك لن نجد أثرا لتصريحات بان كيمون، وحتى إن وجدت لن يكون لها أثر ولا قيمة، أمام رغبة جميع الصحراويين في الإنضمام إلى المغرب، إلا من في قلبهم مرض!

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

19 تعليقات

  1. mannheim يقول

    we need a reel democracy in morocco.that means we should have the same system like british kingdom where the king is only representative not more .otherwise peopel in this world will never trust our policy because everybody knows that a totalitarian regime do not respect his own citizens thanks for reading

  2. محمد لمين يقول

    اذا كانت مسيرة الرباط يوم 13مارس 2016.نظمت بالشكل الذي نعرف -(شيوخ..مقدمين..قواد..رجال سلطة..اكراه اصحاب الحافلات للتبرع بوسائل النقل…رشوة المشاركين 500 درهم +النقل+ووجبات الاكل هذا في العيون- هذا يقع في زمن الانترنت وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي..والارتفاع النسبي للوعي الاجتماعي الايسائلنا هذا نقديا كيف نظمت ” المسيرة الخضراء” في ذلك الزمن حيث كان الكثير من المغاربة. يعتقدون ان الدستور “انسان” وكان اختلافهم ونقاشاتهم تدور حول هل هو رجل ام امراة؟ وهل كان معزوم على وليمة عند الشيخ فلان ام فلان؟اتكلم هنا عن العالم القروي..الذي كان يشكل الثقل الديموغرافي..والذي دفع بالباحث الفرنسي Remy leveau e الى التاكيد في تحليله للنسق السياسي المغربي “ان من يحكم العالم القروي يحكم المغرب” في اشارة لتنافس الفاعلين السياسيين حول العالم القروي. حبذا لو قرآ البعض”المسيرة الخضراء” بمعطيات 70مع استحضار من باب الاستئناس السلوكات التي صاحبت مسيرة الرباط. اعتقد بان الخلاصات ستكون صادمة.

  3. Iguet يقول

    انتخاب الحكومة الاسلامية التي أغلقت مكاتب اسرائيلية في المغرب (الدين لديهم علاقات Lobby بالامم المتحدة) . وتدعم القضية الفلسطينية (الذين يدعمون فعلا البوليساريو). والتي استعملت العنف من غير رحمة ضد المعلمين والاساتدة والشعب هذا كله ضدما بنيت عليه الأمم المتحدة وبان كي مون فقط ثبت هدا بزيارته للبوليزاريو

  4. صاغرو يقول

    مقال غير موفق لان تصريحات الكوري الجنوبي لم تكن بسبب الديبلوماسية المغربية وانما بالبيع والشراء
    وقد قال مؤخرا احد الفلسطينيين لفد نسي العالم فلسطين
    وأولهم بان كي مون

  5. أحمد عبد الرحيم يقول

    ياربي شي أنهار إولي بلدي الحبيب المغرب دمقراطي وفيه العدل والحق لكل المغاربة سواء ما شي اليمقراطية أديال راديو زنقة لبرهي أو مصطفى العلوي.
    ديرو لينا أنهار واحد في العام أندوقو فيه طعم الديمقراطية الله يرحم ليكم الوالدين.

  6. salamapolisario يقول

    اعيب عليك يامهدواي جهلك لحقائق التاريخ والجغرافيا او لتجاهلها لحاجة في نفس يعقوب
    فنحن ليس في قلوبنا مرض ولا افة نحن ننشد بناء وطن حر وديمقراطي لانركع فيه لغير الله ولا تتحكم فيه عائلة منذ قرون خلت تسجدون لها وتتحكم في هواكم واكلكم وشربكم ودينكم وتسبون اراجوزات الحكومة التي لاحول لها ولاقوة
    وانتم تعرفون هذا
    وماضاع حق وراءه مطالب

  7. mohamed يقول

    ach hya chokran akhi hamid ya rit dir chi article 3la lmouwatana ach hya wal walwatanya
    machi had chi li chafna dakhilya tatjma3 nass yamchi wma3arfin lach ghadin aw hta y3arfou bli transport fabour wkayna lmakla

  8. hammouddou يقول

    اتسائل فقط اين هو المليون الذي تتحدثون عنه. و هل كما قلتم فعلا “هب الناس من كل فج عميق” ام أوتي بهم…

  9. المعقول يقول

    المهداوي كتب هذا فقط ليقول لنا تعبير واحد اضطهاد الصحافة المستقلة التي يحسب نفسه منها. ممكن أن نتفق مع معك أو لا نتفق لكن إستعمال قضية كل المغاربة والتشكيك في من شاركوا مثلي في المسيرة يعتبر تقلاز تحت الجلباب لا يليق وحب الاوطان من الإيمان ويتجاوز الأنظمة. قد لن تنشر تعليقي هذا كما لم تنشر بعض من تعاليقي في هذا المنبر كما فعلت في مقالات أخرى لكن على الأقل أوصلت لك رسالتي لغيرتي على بلدي وقد أكون عانيت أكثر منك كما قد أكون انتقدت الأوضاع أكثر منك لكن وطني وطني في مثل هذه المواقف.

  10. la democratie seul garant des libertes ,et solution du conflit. يقول

    Les occidentaux savent que tout est faux au Maroc ! Petdonne n est duppe ! La democratie de facade nuit a l image du pays ,les ONG ,Chris Colman, les videos…tous parlent d un regime autoritaire ,qui traine comme un boulet un episode d histoire noire ,et qu il peut a tout moment repeter l histoire sinistre -rien donc n a change’ ‘, cela se repercute sur le conflit du Sahara , qui se complique lentement mais surement!

  11. لحسن الكسول من وجدة يقول

    سمحولي مفهمتش …. كسوووووووووول …. هاد المليونية زعما شنو ؟؟؟ دبلوماسية شعبية ؟؟؟ ممممم …. أو استفتاااااااااااااااااااااااء ؟؟؟ …. مممم ….. ياك المغرب مكيحتلش الصحراء ؟؟؟ ياك الصحرا “ديالنا” ؟؟؟؟ إيوا علاش المملكة المغربية كدير معا الأمم المتحدة كما كايديرو معاها المعطلين و المحتجين؟؟؟؟ ….. ههههه…. بلاتي صبرو عليا شوية .. راه الراس قاصح… إسرائيل كتعترف بلي كتحتل بعض المناطق فالضفة الغربية و كتعترف باحتلال الجولان… علاش الصهاينة مكايديروش مليونيات …. ؟؟؟ بلادنا “فكرشها العجينة” ….. ههه …….حمق…شوية…….

  12. مواطن مع وقف التنفيد يقول

    الاحتجاج الحقيقي هو ضد الديبلوماسية المغربية الفاشلة و ليس ضد بان كيمون … تم السؤال الرئيسي من اتخد القرار بعدم استقبال بان كيمون في الرباط او لايعني دلك احتقارا للامين العام للامم المتحدة على مادا يعول النظام هل يعول على دعم مشيخة الخليج المترهلة الجميع يعلم من يقود الديبلوماسية المغربية و من يتحمل مسؤولية فشل السياسة الخارجية مند -الاستقلال – .. لمادا يدخل النظام البلاد في صراعات لاناقة لنا فيها و لا جمل – اليمن , سوريا , ايران , حزب الله , ليبيا ,,الم يكن من الاولى نهج سياسة الحياد و ليس الارتماء في حضن مشيخة الخليج التي تخلى عنها حتى حليفها الامريكي ,, هل يملك النظام ورجالاته الكفاءة اللازمة لمعالجة قضية الصحراء و غيرها من القضايا الا تعد التجربة الاسكتلاندية درسا قيما لمن يريد ان يعتبر الا تعبر ان قوة و ارادة الشعوب اقوى من التعويل على المواقف الخارجية المتقلبة … في غياب معارضة حقيقة سيستمر النظام في الفشل الديبلوماسي و الاقتصادي و السياسي و الحقوقي و من جميع النواحي و مقالات كهاته السيد حميد ستبقى مجرد ارشيف

  13. كاره الظلاميين يقول

    Malheureusement nous avons un pouvoir corrompu qui est en train de creuser sa tombe avec ses propres mains! Merci M.Mahdaoui vous avez dit ce que j’avais sur le cœur.

  14. عبد الصمد يقول

    الشعب المغربي قاطبة ضد الانفصال , ومتمسك بصحرائه التي دفع ويدفع فيها لأجل الحفاظ على وحدته , ولكن الحل ليس في التظاهرات , وداخل الوطن , العالم يعرف ان المغاربة لا يفرطون في أرضهم , الحل في ترسيخ الديمقراطية الحقة , وفي القضاء على الفساد السياسي والاداري والمالي , وفي التوزيع العادل للثروات , وفي تحقيق نمو اقتصادي الى مستوى يخول لكل مواطن أن يعيش معززا مكرما على أرضه . فاسبانيا مثلا تعتبر دولة الحق والقانون بحق , وليس على الورق فقط , ومع ذلك لم تتمكن من استرجاع جبل طارق لكون مواطنيه يفضلون التبعية في السيادة لبريطانيا على اعتبار أنها أكثر نموا من اسبانيا , وليس ببعيد أن تكون اغلبية المغاربة في سبتة ومليلية – لو أجري استفتاء نزيه – يفضلون الاحتلال الاسباني على التحرر منه لذات العوامل المتقدمة . والدولة العميقة على دراية تامة بهذه الحقائق , ولكن ترفضها بشدة مفضلة الانتهازية والتسلط والفساد والاثراء الفاحش على مصلحة الوطن : دولة , وملكا , وشعبا . وختاما أقول : لو توفرت في المغرب العوامل المتقدمة التي هي كفيل بالتقدم والرقي لما فضل الانفصاليون المخيمات , والتحكم الجزائري .

  15. مولاي هاشم يقول

    يا أخي مهداوي وهل أصبح من ينشد الحرية الانعتاق و ينأى بنفسه عن الاذلال و يمقت عبادة الأخر و يختار الانزواء في الفيافي و القفار حتى لا تحسب عليه ركعة يركعها لغير الله لنظام بائد أضر بالمغاربة قبل أن يضر بالأخرين . أيسمى هذا في عرفك يا مهداوي بالذي في قلبه مرض !!??
    يا أخي أنتم من ترفعون شعار التغيير في المغرب تناقضون أنفسكم حين تشيطنون أدوات النظام و تؤلهون هذا النظام و تسلونه من الفساد كما تسل الشعرة من العجين مثلكم مثل جميع المغاربة الذين يبقى النظام في نظرهم لا يأتيه الباطل من بين يديه او من خلفه و كأن للمغرب نظاما أخر غير الذي نعرفه يتشكل من اشباح و اطياف شريرة لا تراها العين .
    ليبقى مشكل الصحراء جزئ من كل فإما يكون هذا النظام الذي افتعله نظاما ملائكيا في كل تصرفاته عندئذ نقول أنه حق له ما فعل , أو شيطانا اراد توريط المغاربة في ما لا ناقة لهم فيه و لا جمل عندئذ وجب قول كلمة لله و للتاريخ اللهم إن هذا منكرا فأنكرناه . فلا لا توجد منطقة وسطى بين الجنة و النار

  16. المغراوي يقول

    هذا هو السلاح الدبلوماسي الذي تستعمله البوليزاريو ضد المغرب؟ يقولون أنهم لايريدون البقاء تحت نظام حكم يوصف بالأوصاف هذه.
    هناك ثقة في استمرار المواقف المؤيدة للمغرب من بعض الدول الغربية , التجربة أظهرت أكثر ما من مرة أن هذه الدول قد تنقلب على مواقفها ( الثابتة ) في ثوان. إسرائيل , الطفل المدلل لذى الغرب قاطعوا منتجاتها الفلاحية من كيبوتزات الضفة الغربية في الإتحاد الأوروبي. في المغرب نقول , “حالتان مختلفتان ” , ليس في أعين السياسة الغربية.

  17. driss canada يقول

    أخي حميد الدولة جل مسؤوليها أقوالبية وازنادقية و انواعرية واسماسريةشعارهم واحد التشلهيب وبيع الأوهام للشعب وتخديره بشعاراتهم الخاوية مستغلين الفرصة لنهب خيرات البلاد بكل شراهة.

  18. zemmouri يقول

    نعم فرحة ناقصة لتواجد امثالكم من الخونة بيننا ، مسيرة الامس كانت قاسية عليكم و لم تتحملوها ، تبا لكم و لامثالكم .

  19. محمد احمد يقول

    يااخي المهداوي لايخفى عليك ان التجييش والتحشيد.. المبني على التعبئة العمودية la mobilisation verticale من مميزات الانظمة الاستبدادية والشمولية التي تستعمل كافة الاساليب ..التهديد….والابتزاز…وشراء الذمم…وشبكات العلاقات الزبونية…من اجل تعبئة الحشود وتهييجها…وحشوها بشعارات تبسيطية سقفها السب والشتم . خلافا للدول الديموقراطية. حيث التعبئة افقية la mobilisation horizontale يحركها الوعي بالمواطنة..والاحساس بالمسؤولية…وينشطها مجتمع مدني حقيقي .مستقل عن الدولة.
    بعبارة واضحة ان الحشود في العالم الثالت ليست معيارا لعدالة قضية وليست حتى فرصة ولاشرطا لاقرار مشروع عقلاني حداثي ولمجتمع مفتوح حسب تعبير “الان تورين” . بل دليل افلاس وانحباس وازمة في التدبير السياسي .
    اخي المهداوي لااريد ان افسد عليك فرحتك الناقصة. ولكني مجبر ان اذكرك كيف كانت الانظمة التوليتارية كالنازية والفاشية واستالينية …تجيش…وتحشد. وتعسكر . وتؤسس للاجماعات الاخضاعية وتكيف السلوكات السياسية لضبطها ..واعادة انتاجها .في حين ان الانظمة الديموقراطية تحل صراعاتها الداخليةو الدولية باشكال عقلانية..عن طريق قنوات الحوار ..لانها ليست في حاجة للحشود لكونها تستند على مؤسسات قائمة تحكمها العقلانية وليس الاساطير…والزوايا…والتاويلات المشبعة بالقداسة.
    وفي الاخير اخي المهداوي قلوبنا ليست مرضى..ولكننا نعشق ونتجلى بلغة “ابن عربي”في وطن اسمه الصحراء الغربية.وللناس فيما يعشقون اوطان. وشكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.