مليار و200 مليون لـ”كتائب” خاصة بالهجوم على كل منتقدي “البجيدي” والدفاع عن بنكيران

186
طباعة
توصل موقع “بديل”، بمعطيات حصرية وجديدة، تفيد أن حزب “العدالة والتنمية”، وقبل شهرين من فوزه بالمرتبة الأولى في الإنتخابات الشريعية التي جرت في السابع من أكتوبر، قد بدأ في حشد عشرات الشباب وتخصيص مبالغ مالية شهرية لهم مقابل الترويج للحزب في الخمس سنوات المقبلة.

المعطيات الحصرية التي حصل عليها الموقع، تؤكد أن “البيجيدي” وظف حوالي 140 شخصا ضمن أجنحته الإعلامية أو ما بات يعرف بـ”الكتائب”، مقابل أجور شهرية مغرية يتم صرفها لفائدة هؤلاء على مدى خمس سنوات، بما مجموعه مليار و200 مليون سنتيم وذلك منذ انطلاق الحملة الإنتخابية.

ويتخصص هؤلاء الشباب -الذين لهم دراية في مجال المعلوميات- في الهجوم بتعليقات مناهضة لكل المنشورات التي تنتقد بنكيران سواء على أشرطة الفيديو التي تبث على اليوتوب، أو منشورات وصور الفيسبوك والتويتر، وكذا المقالات والأخبار المنشورة على المواقع الإخبارية.

وبالمقابل، يسارع هؤلاء الأشخاص، إلى مدح بنكيران و”البيجيدي” بصفة عامة، مع الترويج لـ”منجزات” وزراء هذا الأخير والإشادة بهم في كل الصفحات الإجتماعية والأخبار وأشرطة الفيديو، فضلا عن الترويج لبعض الوجوه من أجل دخول الحكومة المقبلة، كمصطفى بنحمزة، مقابل خروج وزراء آخرين كأحمد التوفيق الذي عمر على رأس وزارة الأوقاف طويلا.

ومن مهام هذه الخلية أيضا، مواكبة كل التطورات التي تعرفها الساحة السياسية المغربية، ورصد تحركات خصوم البيجيدي وتصريحاتهم وخرجاتهم الإعلامية من أجل شن هجمات عليهم عن طريق أشرطة فيديو “البودكاست” أو تركيب صور بتقنية “الفوتوشوب”، أو ترويج بعض الأخبار التي من شأنها لفت انتباه المغاربة إلى ما يفعله الخصوم السياسيون مقابل التغاضي عما يقوم به بنكيران، بعد تلميع صورته.

بعض الخطط التي تنهجها الخلية، تقوم على إنشاء حسابات فيسبوكية عديدة قد تصل إلى عشرة من طرف كل عضو فيها وبأسماء مستعارة وأحيانا بأسماء أبنائهم وإخوانهم، من أجل توسيع القاعدة المدافعة عن “البيجيدي” في التعليقات والتفاعلات والنقاشات، كما أن ما يميز هذه الخلية كون أعضائها يستطيعون تمويه القارئ بتعليقات تحيل على ان المُعلق لا ينتمي لحزب “المصباح”، من قبيل:”أنا لست مع العدالة والتنمية وأنا مقاطع للإنتخابات لكن يجب احترام إرادة الناخبين”، أو “أنا لست مع أي حزب لكن شهادة حق أقولها، هي أن بنكيران هو رجل المرحلة”، وغيرها من التعاليق..

مصادر الموقع، أكدت أيضا أن الخلية، تقع تحت إشراف عضو برلماني بطنجة، وتتكون من خبراء لهم مستوى عالي في مجال المعلوميات ويتقاضون مقابل ذلك أجورا مرتفعة تصل إلى 20 ألف درهم، ومن مهاهم أيضا اختراق أو تعطيل الحسابات الفيسبوكية التي تنتقد “البيجيدي” ووزراءه وأمينه العام باستمرار، وذلك بعد عقد اجتماعات سرية في مجموعات فيسبوكية مغلقة أو عن طريق مجموعات سرية في “الواتساب”، أو بواسطة بعض برامج المحادثة السمعية البصرية.

وفي هذا الصدد أوضحت المصادر أن هذه الخلية تلقت تكوينا دقيقا قبل شهرين بفيلا البرلماني المذكور  بمارينا سمير، حيث تم تلقينهم العديد من التقيات والمعارف وطرق التعامل الإعلامي، في جميع الحالات والسيناريوهات التي قد تصادف الحزب في مساره السياسي.

ومن ضمن المعطيات الأخرى التي تهم هذه الخلية هي أن أفرادها الذين يعدون بالعشرات والذين يشتغلون من منازلهم في مختلف مناطق المغرب، مُكلفون بمحاربة المد العلماني والحداثي مقابل تلميع نظيره الإسلامي عن طريق استعمال آيات وأحاديث وتفاسير دينية في العديد من المواضيع التي تتصادف والحياة السياسية المغربية من أجل صد تناسل الخطاب الحداثي في الآونة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. عمر بوزردة يقول

    حفات ليكم معا بنكيران. اتحداكم تعطيو مثال واحد لهذه العمليات التي لا يستطيع حتى ترامب استعمالها ضد كلينتون. ما تكونوش اغبياء. المواقع التواصلية عندها حدود ولا يمكن استعمالها لاستمالة الحمير الذين يصوتون من اجل 50 درهم او عشاء. المغاربة جلهم مكلخين وما فاهمين حتى خرية في السياسة. بنكيران نجح لان المغاربة كلهم مع الاذان للفجر على النبوري.. نهار لي يتقلع هذاك المؤذن من تما هداك النهار ممكن نتسناو خير..

  2. Rachid يقول

    هذا هو أسلوب الردّ الوحيد اللذي تتقنه كتائب وجيوش الحزب الإسلامي العظيم عندما تُعْوِزُهُم الحُجّة، وهي دائما تعوِزُهُم على كل حال: مغربي حر
    باين باللي انت غير زامل
    ولد القحبة كاتحوى من اللور
    أكيد فيك النغزة
    بالحق سمح لي غادي نحويك من فمك ماشي من كر غادي نحويك انت و نبيلة منيب ديالك
    J’aime · Répondre · 3 octobre, 22:47 .

  3. محمد يقول

    قريبا ستبدا وربما بدات مع الداخلية والاحزاب في خلق بلطجياتها لاستعمالها في الوقت المناسب وهذا ما وقع في مصر.وهذا حتما سيؤدي الى الفوضي

  4. عزيز يقول

    اتقوا الله اي كتائب انحن في حرب اهلية كلام يريد ان يثير الفتنة ماخرا تعرض موقع بديل لجملة من انتقادات واسعة من قبل مناصري البيجيدي او من يقرأون المشهد السياسي بنظرة اكثر تمعنا من بعض النظرات الضيقة التي لا ترى الا امامها فقط فكان هذا المقال بمثابة تبرير او رمي المسؤولية على الاخر اقول اذا كان حميد المهداوي يدعم الاصالة والمعاصرة دا التوجه الحداثي كما يدعي لماذا هذا الحزب او غيره لم يفعل ما فعل البيجيدي من الذي يمنعه هو او غيره وهو الذي يملك امكانيات هائلة وامينه العام قريب من دواليب القرار من الذي يمنعه من توضيف افراد يعملون على طرح وجهة نظر الحزب و يواجهون خطر كما تدعي العدالة لماذا من الذي يمنعهم ويكون السجال فكريا والكل يدافع عن ارائه والشعب في الاخير هو الحكم لكن لا داعي بادعاء ان شعب مبوق اذا صوت عن اي طرف

  5. متتبع للمسلسل ... يقول

    مليار و200 مليون !!! من اين جاءت ؟؟ من احزاب اسلامية شرق اوسطية ؟! انه مشروع اسلاموي لن تظهر حقيقته الكاملة الا بعد ال5 سنوات القادمة والخطر كل الخطر هو اختراق المؤسسات ….

  6. مواطنة يقول

    انها اموال دول الخليج لدعم الوهابية و الترويج لها في المغرب…هذا فقط عيض من فيض والآتي أجمل…شكرا لكم ياناخبي العدالة والتنمية . شكرا لانكم ستجعلون الوطن سجنا كبيرا …

  7. mhmd يقول

    أصابكم الغرق و صرتم تفرططون
    إيوا الناس ديال الإعلاميات موجودين، و الفلوس عندكوم موجودين، إيوا ديرو بحالهوم.
    ====>الناس ديال العدالة كيخدموا طواعيا، و هما بالآلاف و ليس 140 شخص

  8. يوسف البهجاوي يقول

    كتائب وخلايا
    يجب عليكم تبليغ حماية التراب الوطني عن هذه الكتائب
    وباز

  9. hafida يقول

    Le pjd est la partie qui contribue au developement du pay bravo pjd que dieu vous garde et felecitation a tout les marocaines qui ont voter a cet partie
    وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل النصر والتمكين حليفكم

  10. Bob يقول

    أين هو المشكل؟ إذا كان لموقع بديل أو بالأحرى السيد المهداوي مشكل مع الرميد فهناك مؤسسات لحل النزاع. أما الكتاأب للحزب فذلك من حق الحزب كما في أكبر الدول التي تدعون انها ديمقراطية. اليأس العماري يملك العديد من الجرائد التي تمجده و تبخس عمل الآخرين، حزبه قام بالعديد من الاختلالات في الانتخابات، تحكم في رجال الأعمال و لا ترون أمامكم الا pjd. و بااااز. صحافة الزبل. طلعتو لينا فراسنا. لي دار PC تيجي خربق علينا. ها للي باغي ولي rappeur, Youtube, Blogger, Journalisten…. ذهبت المبادئ. الكل وراء المال لمن يدفع أكثر. الصحافة أداة مهمة لبناء مجتمع كامل و متكامل.عافاكم كونوا نافعين ماشي غا متنفعين 🙁

  11. محمد ناجي يقول

    في نظري أنه يجب على الداخلية أن تتحقق من هذه المسألة، وإذا ثبتت وتوصلت إلى عناصرها عبر حواسبهم أو هواتفهم، فعليها أن تقدمهم للعدالة بصفتهم يكونون عصابة إجرامية تهدد المواطنين في أمنهم، وتقمع حرياتهم في التعبير، وتقترف في حقهم جنحة السب والقذف ..
    ومن الممكن التشريع لجعل هذا العمل الخبيث يدخل ضمن الجرائم الإلكترونية …
    ولكن هذا لا يمكن أن يتحقق هذا إلا إذا كانت وزارة العدل ضمن وزراء السيادة الذين يعينهم الملك من غير الأحزاب المشكلة للحكومة. وهذا مطلب ضروري في كل الأحوال

  12. hamdo يقول

    أيها العقلاء حزب العدالة و التنمية لم يحصل على الاغلبية المطلقة
    لماذا هذا الهجوم الشرس عليه؟
    فبنكيران مصلحته الراهنة مع الدولة العميقة ، فهو يدافع عن مصلحة حزبه.
    بنكيران ليس مناضلا بل براغماتيا.

  13. ب.عبدالواحد يقول

    حين أسمع هده الأخبار أشعر و كأني في لبنان و أتصور البيجيدي هو حزب الله . السبب في تغول هؤلاء هو الفساد السياسي الدي تسببت فيه الأحزاب القديمة سواءا تلك التي تسمي نفسها بالتقدمية أو التي يطلق عليها أحزاب السلطة . لكي لا يتحول بلدنا الى لبنان وجب على الجميع التبرأ من كل هده الأحزاب السالفة الدكر و البحث عن البديل والموجود في الفئة الأكثر عددا و التي عرفت عزوفا عن الانتخابات مع البدأ في تأطير المواطنين قبل فوات الأوان .

  14. Ziryab يقول

    ربما تكون على حق أو هناك مبالغة. المهم أن تشكيل اللوبيات شئ أصبح مؤلوفا حتى في الولايات المتحدة و الدولة المغربية نفسها تعتمد عليهم و تصرف مبالغ كبيرة لهؤلاء لتلميع صورتها. شأنها شأن باقي الدول التي تقوم بالدعاية مقابل المال. أو في الاتجاه المعاكس عن طريق تموين الأحزاب و الجمعيات و بعض المنابر من طرف دول أجنبية للترويج للفكر الحداثي الغربي.
    مؤخرا ظهرت فيديوهات على الإنترنيت تسخر من العدالة و التنمية بشكل متواصل. وكذلك تم تجميع الناس مقابل المال من أجل إعطاء صورة أن المواطنين ضد العدالة. و لم يتم الإكتفاء بهذا بل تم الإعتماد على السلطة للضغط على المواطنين من أجل التصويت على الأصالة. و هناك شهادات متعددة توثق لذلك. و لولا ذلك ما حصلت الأصالة على تلك النسبة. كما تم الإعتماد و توظيف حقوقيين مستائين من العدالة “كالشريف و العفيف” الهيني الذي وصف الأصالةعلى قناة الجزيرة بالحزب الحداثي؟ و كذلك على قنوات إعلامية. إذن إن كان فعلا مناصرون للعدالة فهذا عادي مقارنة مع ما يقوم به الآخرون
    شخصيا أظن أن تغول بعض الأحزاب سواء العدالة أو الأصالة هو غياب بديل حقيقي. فكل الأحزاب إما شاخت أو فقدت مصداقيتها كأحزاب الكتلة. أو بعيدة عن خصوصيات المجتمع. كيسار نبيلة منيب رغم أنها امرأة مثقفة و حيوية لكنها تخاطبهم بكلام ربما لا يستوعبونه. إضافة إلى أنها فتحت جبهتين في آن واحد، واحدة ضد المخزن و الأخرى ضد المحافظين . وهذا أكبر خطأ عندما أفرطت في تقدير قوتها.
    الشئ الوحيد الذي يجعل الناس تصوت للعدالة هو اعتقادهم أنهم نضيفوا اليد و لا يسرقون و هذا لم يسبق لحزب أن اشتغل عليه خصوصا و أن الرشوة و الإكراميات و الهبات متأصلة في المجتمع المغربي و دعامة من دعائم السياسة. لهذا يقول الناس : فليذهبوا إلى الجحيم بحداثتهم و ديموقراطيتهم إذا كانوا لصوصا و مرتشين.
    أما ما تبقى هي فقط إيديولوجيات
    و مع ذلك لا يجب حشر من ينتقدك الرأي مع حزب معين. لأن هذا سيربي البرانويا عند البعض.

  15. said يقول

    في البلدان الديمقراطية متل هده السلوكات يحاسب عليها الحزب ويتم التحقيق معه عن مصادر هده الاموال

  16. مغترب يقول

    أعيش ببريطانيا ، بلد الحرية و الديمقراطية ، فالملكية هنا تعطي كل الحرية للمواطن للتعبير عن آرائه ، تطلعاته ، مساندته ، أو انتقاده للأحزاب و حتى الملكية بنفسها ، و اَي انتقاد يؤخذ بعين الاعتبار و على محمل الجد ..
    المساندة أو الانتقاد مصدره مبادئ المواطن ، فحين يبيع الشخص مبدؤه و يصارع أشخاص أو احزاب رغه ان النتيجه ليست للصالح العام فقد خان نفسه و خان الوطن و خان الأمانة و وقّع على صك العبودية .
    فالإنسان بدون مبادى انتظر منه بيْعك في أول فرصة …
    هنيئا للعدالة و التنمية بهذا الفوز .. و هنيئا للمواطنين ب الخمس السنوات العجاف المقبلة ..

    تحية من القلب للمناضل الشريف المهداوي .

  17. Mohammed يقول

    Bravo le PJD!!
    Il a compris le jeu et le joue à sa façon, c’est l’une des raisons qui me poussent à voter pour lui.
    w li ma3jbou 7al idir b7alhom. Wella la?

  18. مصطفى الملالي يقول

    عفى الله عما سلف ليس لها الا تفسير واحد و الاقتطاعات من رواتب الموضفين و الدماء التي تسيل امام البرلمان و (لهراوه) على رؤوس المكفوفين و ارتفاع المديونية وارتفاع الاسعار والسكوت عن الحق (الفساد الاكبر) ووو…كل هدا ليس له الا معنى واحد.لو اجتمع كل فايسبوكيي العالم ليبدلوا الاسود ابيضا فلن يستطيعوا.71% من المقاطعين بل وبقية 34 مليون الغير مسجلة كتااائب بل جيوووش من الفايسبوكيين و الشباب في بلادنا اول ما يجيده هو التعامل الاعلامي معلوماتيا.فالحل هو (اوريونا حنت ايديهم) بالمشاريع .ووضع استراتيجيات لمحاربة الفقر و ايجاد فرص العمل و اصلاح ما يمكن اصلاحه(تعليم صحة عدل) اما التمجيد فياتي كجزاء للعمل و الله المستعان

  19. احمد. يقول

    للاسف انه الطريق الخطا لكسب قلوب المواطنين. القلوب يتم كسبها بانجازات حقيقية على الارض و ليس برصد كتا ئب تلمع الصورة و تهاجم كل من ينتقد حزب العدالة و التنمية. المسالة التي يجب على المسؤولين المغاربة الانتباه اليها ان نسبة المقاطعة للا نتخابات كانت كبيرة رغم تضخيم الارقام الرسمية لها و على اللبجيدي ان يعلم ان اللذين صوتو عليه لبسو اكثر من 1.5 مليون و بالتالي يجل الانصات الى 19.5 مليون ناخب اما صوت على حزب اخر او قاطع الانتخابات

  20. كاره الظلاميين يقول

    كل متتبع للشأن السياسي وملاحظ لما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي كان يعلم بوجود هذه الكتائب الاجرامية، الذي كنا ربما نجهله هو حجم الأموال التي صرفت على هذه العصابة المافيوزية
    اٍنها أموال الصفقة التي عقدها حزب الشياطين الملتحية مع أرباب محطات توزيع البنزين وأموال صندوق المقاصة الذي لم يلمس المواطن منه شيئا يذكر ولم ينعكس علي معيشه اليومي
    هذا الحزب الداعشي المجرم صاحب الأيادي القذرة لو لم يجد جهة تسانده وتدعمه، جهة أتت به للانتقام من الشعب المغربي الذي خرج في مظاهرات الكرامة اٍبان الربيع العربي لما وجد له موطأ قدم في الخارطة السياسية الوطنية، ولكنه للأسف نتاج طبخة خبيثة بدأت مع المقبور البصري ولا زالت مستمرة في العهد الجديد لكنها سترتد اٍن عاجلا أو آجلا على أصحابها

  21. عبد الله من المجاعرة يقول

    لقد اصابنا النحس جراء هاذه الوجوه المشؤومة. اللهم اسقي عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.