بدون نفاق.. نحن من جئنا بالفيلة

29

تحكي القصة عن ملك قديم كان يملك فيلا ضخما بشكل منقطع النظير. وكان هذا الفيل  دائم التجول في شوارع وساحات البلاد، فيهدم الأسوار وبيوت المواطنين، ويدوس على أجساد الأطفال ويتلف الحدائق، الأمر الذي كان يُحزن المواطنين بدون انقطاع، ما جعل أحدهم يقترح عليهم أن يذهبوا جميعا إلى قصر “ملك الزمان” مشتكين خسائرهم من جور الفيل.

وامام باب القصر وقف زعيم المحتجين قائلا “يا ملك الزمان” فيرد المواطنين من خلفه: “يا ملك الزمان” فيقول الزعيم: “إن الفيل هدم مساكننا” فيرد من خلفه “إن الفيل هدم مساكننا” ثم يقول الزعيم: “يا ملك الزمان” فيرد من خلفه ” يا ملك الزمان” فيقول الزعيم ” إن الفيل قتل أطفالنا” فيرد من خلفه “إن الفيل قتل اطفالنا”، ثم يقول  الزعيم “يا ملك الزمان” فيرد من خلفه “يا ملك الزمان” فيقول  الزعيم ” إن الفيل أتلف محاصيلنا الزراعية وحدائقنا” فيرد من خلفه من المواطنين ” إن الفيل أتلف محاصيلنا الزراعية وحدائقنا”، قبل أن يُفتح باب القصر، ويظهر “ملك الزمان”، مطلا من إحدى شرفات قصره، فخاطبهم بوجه متجهم”: ماالأمر ماذا تريدون” فقال  الزعيم “يا ملك الزمان”  وهو ينتظر من المواطنين أن يرددوا ما قاله، لكن من خلفه من المحتجين لم يرددوا ما قاله، فأستدار جهتهم فوجدهم جامدين، ثم قال مرة اخرى “يا ملك الزمان” لكن المواطنين ظلوا صامتين، فاستدار جهتهم للمرة الثانية، ليجد عددهم قد قل مقارنة عما كان خارج القصر، ثم قال  “يا ملك الزمان” فلم يردد من خلفه ما قاله، فاستدار جهتهم مرة اخرى فوجد العدد قد قل بكثير، فقال بصوت مبحوح بالكاد يسمع وهو يدير رأسه جهة شرفة الملك “يا ملك الزمان” فرد الاخير غاضبا “هيا قل بسرعة ماعندك” فقال الزعيم ” يا ملك الزمان إن الفيل يتجول وحيدا في شوارع وساحات البلاد ويحتاج لفيلة يَأنس بها، ويهذب بها وحشته”. فكان للزعيم ما شاء، ومن هذه القصة جاء المثل المغربي الشعبي “ما قدو الفيل زادوه الفيلة”.

بدون الدخول في التفاصيل، وبالمجمل، مشكلة المغرب الخطيرة جدا ليست في  من يصفونه بالمخزن، لأن الاخير يقوم بدوره الطبيعي، وعناصره وفية لمهامها، وتُجدد أدوات اشتغالها بشكل دوري، وهي وفية لاولياء نعمتها ومهنتها، بل المشكلة فينا جميعا، فبجبننا  وعجزنا وتواطئنا، نحن من جئنا بـ”الفيلة” إلى الشعب المغربي  لتدك ما تبقى من أسوارنا وبيوتنا وتقتل ما بقي من أطفالنا وتتلف ما شاط من محاصيلنا الزراعية،  فلو واجهنا كثيرا من النفاق بداخلنا، لما جار الفيل في حقنا ولما ساهمنا في مجيء الفيلة إلى الشعب لتجور بدورهافي حقه، خاصة حين نقبل داخل جمعياتنا المدافعة عن حرية الرأي والتعبير بعضوية من يرفض نشر آراء قضاة الرأي على صفحات جريدته و”موقعه الإليكتريكي” ويرفض نشر بيانات الحقيقة، الفاضحة لجرائم المخزن، ونقبل بيننا، وباسم التكتل، من يقود حملة عشواء في الخفاء ضد مفخرة القضاء المغربي محمد الهيني والاخطر تتحايل على السفارات الأجنبية للحصول على الملايين باسم حقوق الإنسان، للدفاع عن حقوق الإنسان!

فلو وقفنا وقفة امرأة واحدة أو رجل واحد عند عزل فتحي وعنبر وقنديل وعند إعدام العديد من الجرائد المستقلة ودافعنا بدون حسابات شخصية على شرفاء البلد، بدون مراعاة ألوانهم الدينية او السياسية أو الفكرية لما بقي للفيل فرصة لدهس الهيني وقبله فتحي وعنبر وقنديل وشرفاء الصحافة المستقلة، فلنقلها بصراحة ودون لف ولا دوران نحن من جئنا بالفيلة، وبالنتيجة نحن من نجرم في حق الشعب اليوم بصمتنا وتواطئنا وعجزنا وحساباتنا الأنانية الضيقة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

28 تعليقات

  1. Driss de Montréal يقول

    المشكلة هي صاحب الفيل وماأدراك ماصاحب الفيل ومادمنا غير قادرين على مواجهة صاحب الفيل فسنبقا نتباكا على هزاءمنا الى ان يرت الله ومن عليها.قوة الشعب كقوة الاسد،لكن أسدنا هذا شاخ وهرم،وكما يقول المثل:الى شرف السبع تتلعب عليه القرودة.
    تحية لاحرار الوطن
    تنمرت

  2. ahmed يقول

    hadi hiya l ha9i9a

  3. Yougarta يقول

    لنقل وبكل شجاعة المشكل هو الملك ونظام الحكم.وأنا استغرب كيف أقنعو الملك لكي يعزلوا القاضي الهيني؟ وللاسف مرة اخرى تضرب بعرض الحاءط ارادة الشعب
    تحية لاحرار الوطن

  4. الله ينجينا يا ربي يقول

    العايق ف هاذ البلاد هو اللي يقدر يعيش غير بالفن ؤ بلا ما يتوسخ لان كلشي موسخ يعني الواحد بلا ما يكون عندو طموح كبير ؤ خارج على الارادة ديالو لان باش يحقق خاصو يكون يا اما قواد ؤ سمحو ليا على هاد الكلمة او تابع متملق بواس اليدين او نصاب فاسد او من الصفات الخبيثة ؤ العايق هو اللي يحاول يوصل ؤ يتفادى هاد الاشياء لانك الى توسختي حتا حاجة ما تنفعك الم يرمى افقير ؤ الدليمي ؤ البصري ؤ كديرة ؤ اليوسفي ؤ غيرهم الكثير الى المزبلة الانسانية فماذا بربكم استفادوا امام الله و عبده لا احد يذكرهم بخير الله يستر و قس عليهم الكثير ممن يتلقون الدعوات من الناس المقهورين المظلومين و اخرهم هؤولاء الخوانجية الذي اصبحوا يحكمون قاليك و يتحكمون بدورهم و يسائلون و يقتنصون المناصب تلو الاخرى.

  5. Alhaaiche يقول

    Al Mekhnez a inventé Al Gamila, Bach ifertekha
    Daba welina Ghir Gamilti, Gamiltek, Gamiltou..
    Ou hia Ghada
    Al Mekhnez echra Anoukhba AL Meghribia, Al Aradi A filahia, Lebher, La peche
    Exemple: Chekh Azemzmi 2 Grimates, Al fenana Mouna Fetou 2 grimates ou dial Al Kiranes, Al Guerrouj xx Grimat, Les journalistes, Houkouk Al inssane Lalla Khadija Bouiache Welate Safira Dial Al Meghrib Manearef Fine
    Koul Haja Betamanha
    , ,

  6. samir يقول

    merci pour l’article. a part votre site j’ai bien suivi l’affaire du juge ELHINI les autres journalistes et les autre site soit électronique ou papier n’ont pas parle du tout de cette affaire c’est honteux et malheureux
    cette histoire ca me rappelle exactement celui de note défunt grand MOFAKIRE FUTUROLOGUE “Mr MAHDI EL MANJRA
    il est reste tout seul sur le terrain rare les journalistes qui ont parle de lui en fin il est partie au japon pour que les autres civilisation profite de ces acquis et les marocains restent ignorant.
    en tout cas un grand merci pour toi journaliste Hamid mahdaoui

  7. Colèrecontenue يقول

    Le roi est au courant de tous les grands scandales et ne bouge pas. de l’affaire de Zakaria Moumni qui a été à l’origine du conflit entre le Maroc et la France pendant plus d’un an. Le roi n’a pas levé le petit doigt pour rendre justice à Moumni .Rappelons-nous

  8. Issam يقول

    ما اكثر الفيلة في بلادنا طبعا الى جانب بعض التماسيح و العفاريت كما قال احد قردة المكاك

  9. berri يقول

    Hanta jabtiha malakhar así lmahdawi

  10. كاره الظلاميين يقول

    اخي Mostafa كيف لي ان انسى المعتقلين السياسيين والمختطفين والمنفيين والذين تمت تمت تصفيتهم من قبل النظام الفاسد؟ لكنني آثرت الاختصار فقط وشكرا لك

  11. Fouad يقول

    La monarchie est la source principale de nos problemes, le Maroc est une dictature absolue. Le roi et son entourage entravent le development de notre pays.

  12. غاضب علوظعية يقول

    الوضعية الراهنة جد حساسة ،و الشعب جله غائب آو بالاحرى مغيب ،غائب بتكوينه التعليمي الهش ،غائب باحتوائه معيشيا ،حقوقيا ، امنيا، وحتى فكريا ،،الدولة تنهج سياسة تكليخ الشعب مند الاستقلال ،فما رآينا او سمعنا تحسينا في منهاجنا الدراسي او التكويني الى يومنا هذا !!! اهي مصادفة ؟؟ او تراكمات صراع المتقفين ،الاحزاب ،القصر على السلطة ؟ ولماذا وزارة التعليم تعتبر سيادية!!! حفنة صغيرة تغير على هذه البلاد ،وحفنة صغيرة تحكم وتتحكم بالبلاد والبقية من المعادلة غائبة..
    المشكلة ليست الفيلة او حتى الفيل، المشكلة هي صاحب الفيل ومادمنا غير قادرين على مواجهة صاحب الفيل فلا داعي لمواجهة الفيل
    احببنا او كرهنا الدولة العميقة راسخة و متجدرة في مغربنا الحبيب ،،آهي نعمة او نقمة ؟؟؟ آنا ارى انها تتاقلم مع الزمن ،وتارة تكون مرنة ،وتارة تكون خجولة ،وتارة تكون مستقوية وتارة همجية ،،ولكن تتغير و تتفهم حتى اذا كان فهمها بطيء نوعا ما..
    التغيير نحو الدمقرطة وبلاد الحريات والحقوق،،،ليس بالامر الهين والطريق ليس بالمعبد ،،سياخد منا اجيال واجيال ،،،،

  13. zemmouri يقول

    تكلم عن نفسك ، من اعطاك الحق بالتكلم باسم الشعب ؟!!!!
    المدعو ادريس كندا ، هانتا بيينتي ما تتمناخ لبلدنا الحبيب ” تسونامي و زلزال ” تدعو بالزلزال و التسونامي و انت مخبأ في كندا !!!!
    اللهم احفظ بلدنا الحبيب يا الله .

  14. Mostafa يقول

    إلى أخي كاره الظلاميين نسيت الحديت عن الجزء الدي تم إجلاءه خارج الوطن. لك الله يا وطني ولكم الله يا شرفاءه. تحية لك أ خي ا لمهداوي من مواطن أمريكي الجنسية و مغربي الروح .

  15. عمر علي ابراهيم يقول

    تلوم الضحية و تبرئ الجلاد

  16. Joe يقول

    قالك واحد النهار H2 كان غادي يدوز وهوما يجيو البوليس وقالو لناس خاصكوم تخرجو تغوتو عاش الملك. واحد السيد كاره ولكن خرج ودا معاه ولدو الصغير وهازو فوق راسو.
    مين جا H2 دايز والبوليس كايقل لناس غوتو غوتو!! هاداك البرهوش دار فباه وقالو”أباً، هذا هو لي كيدوز فالتلفزة وكتبزق عليه؟” والراجل فالبلاصة هز ولدو من فوق راسو وبدا يغوت:” اولدمن هادا، اولدمن هادا؟؟؟”
    فهمتيني اولالا؟؟

  17. HAMOUDA يقول

    السبب الرئيسي والمعرقلالاساسي هو الملك ومن حوله لحماية مصلحة بعضهم البعض،اما غير ذلك فيسمى دفن الرؤوس تحت الرمال كالنعامة .

  18. حمزة النابلسي يقول

    شخصيا أرى أنه ليس مهما الوصول إلى الهدف بقدر ما هو مهم المحاولة لأنه سيأتي بعدك من يحمل المشعل ويواصل النضال. مشكلة المغرب أن هذا النظام المخزني الفاسد الظالم الحقير صنع عبر عشرات السنين شعبا انانيا لا يفكر إلا في نفسه شعبا يرضى بالذل والهوان شعبا يقبل أن يستحمر من طرف شرذمة مآلهم مزبلة التاريخ. مشكلتنا فينا نحن بالدرجة الأولى مشكلتنا في نخبنا في حكامنا

  19. Je suis un psychiatre يقول

    Je veux donner des conseils pour le ministère de la justice et des libertés s’expose à un psychiatre parce que les symptômes de la maladie mentale et clair

  20. almilah يقول

    بهذه القصة وبخلاصة فإنك جسمت الوضع في بلدنا العزيز المغرب.
    فمن اراد شيء فعليه بالكد والعمل.
    لك الشكر أخي حميد.

  21. الحبيب حاجي يقول

    برافو حميد

  22. Premier citoyen يقول

    تصريح صريح عن مجتمع تغلغل فيه النفاق و الاتهازية لدرجة ذخوله المرحلة السريرية.
    ما يعيشه مجتمعنا يذكرني بوصف الكاتبين الفرنسيان بالزاك و زولا للمجتمع الفرنسي في القرن التاسع عشر: الاغتناء السريع و السهل و لو على حساب مبادئ و كرامة الانسان. اناس يعلمون بخيانة زوجاتهم و يغضون الطرف ، اناس يتنكرون لابائهم و اخرون غارقون حتى النخاع في الرديلة. المهم هو السلق الطبقي ولو بشكل انتحاري.
    انانيتنا حولتنا الى شعب انتهازي ، الجميع يضحي بالجميع في انتظار فرصة الانقضاض على اي شيء. ففي نهاية الامر ، في ان هناك قوة خارقة يمكنها ان تصنفنا بين الآداميين قبل ان تصنفا كشعب.

  23. Vancouver يقول

    Bravo 3lik, tu es un vrais journaliste, Monsieur ElHini edt sortie avec la tete haute, laissons l’orage passé, mabka walo le PGD diyal zaft sa page sera marquée et tourner Vive les Marocains

  24. ابراهيم أوجيويق يقول

    Le problème du Maroc c’est le roi, dit Ali Lmrabet!

  25. khalid يقول

    و الكارثة الكبيرة ان هذه الفيلة كبرت و تضخمت ثم صارت دايناصورات , و بعد ان تنتهي من المال العام ستأكلنا أو ستأكل بعضها

  26. عبد الصمد يقول

    الآن زميلنا حميد شخصت أصل الداء في صورته المتكاملة , ومع كل ذلك لا يملك أحرار هذا البلد وشرفاؤه الا المضي قدما لنشر الوعي وتسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية في مجتمع تفشت فيه الامية والتخلف , وتم تهجينه منذ جلاء جيوش الاستعمار عن وطننا من أجل أن يصبح أداة طيعة في يد من يسيره. وما علينا الا التمسك بأمل الاصلاح والتطلع نحو الأفضل , فلا شئ يبقى كما هو للأبد , فالتغيير والتطور والتجديد كل ذلك يعتبر سنة من سنن هذا الكون .

  27. driss canada يقول

    يا أخي المهداوي حميد ثق بي كلامك كله في صميم الواقع ولكن لمن تنادي. يا أخي وكأنك تريد اأن تفرغ الماء من قربة مثقوبة في رمال الصحاري القاحلة.فهده الصحاري لا يمكن أن تروى الا ادا وقع زلزلال عنيف جدا بقوة تسعة فاصلة تسعة درجة على سلم ريشتر وينتج عن هده الزلازل اتسونامي عظيم بعلو مئات الأمتار تكتسح أمواجه العاتيةهده الصحاري لترويها عن آخرها.ومن غير دلك لا يمكن لهده الصحاري أن تروى مهما فعلت أقسم لك بالله العظيم.أظن انك عرفت قصدي.

  28. كاره الظلاميين يقول

    صدقت اخ حميد انها ازمة النخبة في وطننا العزيز: جزء منها تم تدجينه جزء اخر تم احتواءه جزء اخر تم شراءه وجزء ضئيل جدا لا زال يؤمن بمبادئه يناضل ويفضح الاعيب المخزن الفاسد
    لكن امام تغول النظام وازلامه وقوته وجبروته اصبحت هذه النخبة الضئيلة ضعيفة التاثير والتغيير فعزاؤنا واملنا في شباب المسقبل في رفع مشعل النضال والمقاومة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.