مفتي السعودية ردا على خامنئي: الإيرانيون ليسوا مسلمين

73
طباعة
اعتبر المفتي العام للسعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 ان الايرانيين “ليسوا مسلمين”، ردا على انتقاد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي المملكة على خلفية ادارة مناسك الحج.

واتت تصريحات خامنئي في سياق انتقادات ايرانية متواصلة للسعودية منذ حادث التدافع في مشعر منى العام الماضي، والذي راح ضحيته 2297 حاجا شكل الايرانيون النسبة الاكبر منهم. ولن يشارك الحجاج الايرانيون في مناسك الحج هذه السنة التي تنطلق السبت.

واعتبر آل الشيخ ان تصريحات خامنئي “امر غير مستغرب”، مضيفا “يجب أن نفهم ان هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة”، وذلك وفق ما نقلت عنه صحيفة “مكة” السعودية في عددها الصادر الثلاثاء.

وكان خامنئي قال في بيان الاثنين انه “على العالم الاسلامي سواء الحكومات او الشعوب المسلمة ان يعرف حكام السعودية ويدرك بنحو صحيح حقيقتهم الهتاكة غير المؤمنة التابعة المادية”، داعيا المسلمين الى ان “يفكروا تفكيرا جادا بحل لادارة الحرمين الشريفين وقضية الحج بسبب سلوكهم الظالم ضد ضيوف الرحمن”.

وأدى حادث التدافع الاسوأ في تاريخ الحج في ايلول/سبتمبر الماضي، الى مقتل 2297 شخصا، بحسب احصاءات الدول التي فقدت رعاياها. ومن بين هؤلاء، 464 ايرانيا.

وقال المرشد الاعلى في بيانه “لا يزال الشعب حزينا غاضبا. وبدل ان يعتذر حكام السعودية ويبدوا ندمهم ويلاحقوا المقصرين المباشرين في هذه الحادثة المهولة قضائيا، تملصوا بمنتهى الوقاحة وعدم الخجل حتى من تشكيل هيئة تقصي حقائق دولية اسلامية”.

وتابع “من المؤكد والقطعي وجود تعلل وتقصير في انقاذ” الجرحى.

وكان ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف، اعتبر الاثنين ان إيران تسعى “لتسيس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج، وهو أمر لا نقبله ولا نرضى بوقوعه”.

وفشلت طهران والرياض خلال الاشهر الماضية، في التوصل الى تفاهمات حول مشاركة الحجاج الايرانيين. ورأت السعودية ان شروط إيران “تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرض أمن الحج والحجاج بما فيهم الحجاج الإيرانيين للخطر”.

واكدت الرياض امكان مشاركة الايرانيين إذا ما قدموا من دول اخرى.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران مطلع السنة الجارية، اثر مهاجمة محتجين مقار دبلوماسية تابعة لها في ايران، احتجاجا على اعدام الشيخ السعودي الشيعي المعارض نمر النمر. ويقف الخصمان الاقليميان على طرفي نقيض في نزاعات المنطقة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

16 تعليقات

  1. عبد المجيد العماري يقول

    من الناحية الدينية : أنا مسلم لا سني ولا شيعي ولا وهابي ولا أشعري ولا مالكي ولا حمبلي ولا شافعي و…ومن الناحية السياسية : إذا خيروني بين حكم قادة السعودية وحكم قادة إيران سأختار من طبيعة الحال إيران.

  2. طارق بن زياد يقول

    اللعنة على السعوديين والايرانيين مجتمعين .هدا لوجه الله.ال سعود رعاة الجمال يفتون في العالم .انها السيبة والمنكر.

  3. غاضب يقول

    بحسب معاييرهم فسوف تكفر كل الطوائف: الوهابية مجسمة و الشيعة مؤلهة و الصوفية قبورية و المعتزلة و الاشعرية معطلة….و في الاخير لن يبق هناك مسلم واحد على وجه الأرض.يا امة ضحكت من جهلها الامم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  4. ادرس يقول

    من هـم المسلمون ? هـل المجسدون ذات الله مسلمين يا مفتي السعودية اتقي الله

  5. le wahhabisme c est le terrorisme يقول

    les wahhabites sont un danger internationale ! leur doctrine takfiriste condamne a etre decapitee’ toute personne qui n obeit pas a leur loi charia retrograde – toute cette mise en scene a pour but de garder le pouvoir ! -le wahhabisme refuse la democratie et rejette les droits de l homme ! l islam reste une couverture , puisque la secte wahhabite a detruit son images !

  6. Chakib يقول

    الوهابية السلفية التدميرية والشيعة كلهم سوى

  7. مسلم يقول

    الدولة الوحيدة في العالم مفتيها ضرير ؟ ما ذا يعني هذا الإختيار .وقد سبقه الشيخ بنباز رحمه الله .الذين نسبوا له عدة أقوال وهو بريئ منها .كل الدول الإسلامية مفيها يبصرون .لما السعودية مفتيها ضرير ؟ هل هو إتفاق بين الإستعمار الإنجليزي أثناء مساندة آل سعود في الحرب على الهاشمين وتسليمهم الحكم .فتولي آل سعود الحكم بالجزيرة العربية لم يكشف عن خباياه إلى يمنا هذا ؟ أم هو تعبير عن سياسة آل سعود العمياء أو إختياره يرجع إلى فساد هذه الأسرة أخلاقيا حتى لا ينتقد سلوكهم .؟؟

  8. عبد الله مغربي يقول

    الإسلام إسلامان : الإسلام المحمدي المقاوم ، ألأخذ بأسباب الرقي و التطور والعزة كإسلام إيران الإسلام …وإسلام أمريكا وملوك العرب : إسلام الخنوع والذل والمهانة و التَّدعْيُش و القتل والتآمر مع إسرائيل كإسلام آل سلول ومن لفَّ لفّهم…..عااااااااااااااااااااااش محور المقاومة بقيادة إيران الإسلام

  9. خمونة محمد يقول

    كفاية فقد قتلتنا المرجعيات الفقهية ورجالهم الذين لا يعترف القرآن بهم ولا يخولهم حق الفتوى على الناس . ان الله لا يعترف بهم ولا يزكيهم وهم من صنع السلطة للسيطرة على الناس بدون وجه حق،وان ما جاء في التنزيل الحكيم هو اساس الاسس،واصل الاركان والأصول ،وانه المحك المعياري الذي يجب ان تقاس عليه كل النصوص،وان كل ماجاء في دعوات الفقهاء ورجال الدين في المذهبية غير ملزم في التطبيق. وعلى الحاكم الصالح ان لا يبقى يتعكز عليهم من اجل ادامة سلطته بالباطل ؟. ونتمنى التوجة الرسمي الى الغاء كل ما يخص التوجهات المذهبية والفُرقة الدينية بين الناس ومعتقداتهم التي دمرت الامة والوطن،وان أكذوبة الفرقة بين السُنة والشيعة والمذاهب الاخرى ما صدرت من دين ابدا،وليس لها من أصل فيه بالمطلق،وأنما أبتكارات غريبة عن الاسلام وضعها الفقهاء دون اساس والتزمت بها العامة عن جهل مطبق وتعارفت عليها الاجيال تعصبا لا عن أقتناع.فلم يكن الامام علي(ع) شيعيا،ولم يكن الخليفة عمر بن الخطاب(رض) سنيا،بل هي ألاعيب وعاظ السلاطين التي ركزوها في فكر الامة وآماتوا كل تقدم فيها بعد ان فات زمانهم وتجاوزها التاريخ. واذا كنا نظلمهم عليهم ان يردوا علينا بنص مكين ، ونصرُ في القول ان ليس فيها نصٍ من الاسلام ،لذا فأن اتباعها محرم بنص القرآن الكريم،يقول الحق: ” ان هذه أمتكم امة واحدة وانا ربكم فأعبدون،الأنبياء 92 “. ومع كل هذه الأثباتات تدعي المرجعية الدينية السعودية اليوم والتي سمعتها بأذني الى أخذ الجزية من الشيعة باعتبارهم من غير المسلمين كما يقولها مفتيهم الخرف. لكن من حلل نكاح الجهاد وجز الرؤوس لا عتب عليه في دين.. فمن أين جاؤنا بالنص؟

  10. خمونة محمد يقول

    عندما نقارن قول فقهاء المسلمين بهم حين يقولون : لا يقوم الاسلام الا على التصديق برسالة محمد(ص) وعلى الصلاة والصيام والزكاة وحج البيت ،مدعين ان من لم يطبق هذه النصوص سيكون خارج الاسلام ولا يدخل الجنة. لكن السؤال يبقى محصورا في: أليس هذا بالضبط ما قالته اليهود والنصارى فتصدى لهم القرآن بالرفض المطلق ؟. ويبقى السؤال موجها لفقهاء المسلمين ممن احتكروا التوجيه الديني للعامة وسط فوضى الجهل وتراخي السلطة تجاههم، فنقول لهم:لماذ ا أستبعدتم الجهاد والقتال والقصاص والشورى والوفاء بالعقود والعهود من أركان الاسم ،وحتى اختلفتم في التسمية حين سماها الأخرون بالأصول مع ان حكمها واحد في الآيات القرآنية دون تفريق،أنظر النساء 103،البقرة 110،النور56،البقرة 183 الأنفال74 وآيات اخرى كثيرة.فلماذا حصرت الاركان او الاصول بالشعائرفقط، فالدين الاسلامي هو واحد من نوح الى محمد وهو الفطرة الانسانية التي فطر الخلق عليها كما في قوله تعالى :” فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون،سورة الروم آية 30.
    نتسائل أيضاً او نسأل الفقهاء الأكارم الذين حلوا في نفوس الناس أكثر من العقيدة نفسها وأصبحوا قرآنهم الذي لا يناقش ولا ينافس فمزقوهم الى فرَقٍ ومذاهب شتى وأحلوا الأفضلية والعداوة بينهم وهم امام الله من المسئولين غدا على هذا التجاوز ،لو كانت الشعائر فطرة لما انزل الله في محكم كتابه انها تكليف بالتقوى والتقوى هي ثمرة التكليف ، وأمر بتطبيق النص وليس التصرف فيه على هوى الفقيه، ولترك الخَلق يؤدوها بفطرتهم دون أمر منه،كما تمتنع البقرة مثلا من أكل اللحم بالفطرة.

  11. ابراهيم يقول

    انا لست سنيا و لا شيعيا ولا ……..ولكني مؤمن باله واحد بعد بحث و جهد في جميع العلوم و بعد دراستي الانفجار العظيم( big bang) و وصولي إلى حاىءط بلانك( mur da planck)وليس عن طريق م يسمون بالشيخة اللذين يدعون بأنهم مسلمين لأن الإسلام يشمل جميع الديانات السماوية لأنها كلها تدعوا إلى العدل والمساواة و الصدق و الاخلاق و كل ما لا يختلف مع العقل و الفطرة الإنسانية و منها حتى الفطرة الحيوانية.وأخيرا أقول لهذا اللذي يعرف نفسه أكثر من غيره بقوله بأن الشيعة ليسوا مسلمين ان كان في قلبه حبة خردل من إيمان ان يقرأ في القرآن (إلا من باب و أصلح….) والسلام وكفانا نفاقا واسترزاقا بالذين.

  12. صاغرو يقول

    هذا ما تقوله داعش بالضبط وتشحن به البسطاء
    وبهذا تبرر العمليات الانتحارية .
    انصح بالتواضع والمرونة

  13. محمد ناجي يقول

    اسألوا الفقهاء والدعاة : هل فعلا الحج فريضة من الله ؟
    وهل يجوز في حقه تعالى أن يجعل فريضة هي ركن من أركان الإسلام، متعلقةً بمدى توافق الحكام ورجال والسياسة في الدول العربية والإسلامية أو اختلافهم؛ فمتى كانوا متفقين فالحج قائم، أما إذا اختلفوا فقد انقطع العمل بهذه الفريضة .
    ألم يكن الله جل وعلا عالما بما سيقع في زماننا هذا ، وفي كل زمان؟
    إنه سؤال يؤرقني.. لأنني لا أتصور أن يفرض الله سبحانه فريضة على العباد ، ثم يجعل التحكم في القيام بها او توقف العمل بها بيد رجال توجههم السياسة أو المصالح الدنوية، وليس الدين …
    بالأمس أوقف القذافي الحج ومنع الليبيين من أدائه
    واليوم السعوديون يمنعون الإيرانيين من أداء هذه الفريضة
    واليمنيون أيضا من أنصار الحوثيين ممنوعون منها..
    ولا ندري ؛ فقد يُواجَه المغاربة يوما ما بقرار كهذا
    فما هذا الدين ؟

  14. محمد ناجي يقول

    اسألوا الفقهاء والدعاة : هل الحج فريضة من الله ؟
    وهل يجوز في حقه سبحانه وتعالي أن يجعل فريضته متعلقة يمدى توافق حكام الدول الإسلامية أو اختلافهم، فإذا اختلفوا انقطع العمل بتلك الفريضة ؟
    إنه سؤال يؤرقني…

  15. الهاشمي يقول

    رغم معارضتي للانظمة العربية الا اني في هاته الواقعة مع بلاد الحرمين في حسن تسييرهم للمساجد وليس مع الفتوى السعودية التي تكفر مسلمي ايران..

    الحكومة الايرانية تاريخيا تحمل مشروع فارسي صفوي بغطاء شيعي لتشييع المسلمين والتحكم فيهم..
    يدخلون جمعويا وبعدين اعلاميا بعدين اقتصاديا بعدين سياسيا وفي النهاية ملشيات عسكريا كواقع الشرق الاوسط..الخ
    بدؤوا جمعويا في طنجة و سياتون الباقي مع الوقت احذروهم…

  16. Abdoul يقول

    Voilà c’est le retour de la jahilya. Allez messieurs envoyez vos guerriers pour défendre votre islam. L’occident est tout prêt pour ce spectacle.et il est même prêt a vous fournir les armes. J’ai honte d’etre arabe et musulman. Au 21 siècle on cherche encore a comprendre qui est le bon musulman.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.