مغاربة يُغرقون بريد بنكيران بالرسائل لجعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

47
طباعة
في خطوة غير مسبوقة، عمم نشطاء مغاربة منشورا يتضمن نموذج رسالة موجهة لرئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، من أجل المطالبة بإقرار يوم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.

ومما جاء في الرسالة، المكتوبة باللغتين العربية والأمازيغية بحروف “تيفيناغ”:”بداية وبحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2966، نتمنى لكم سيدي الرئيس سنة سعيدة وكل عام وأنتم بخير”.

وتضيف الوثيقة التي حصل عليها “بديل”، “سيادة رئيس الحكومة، ونحن على أبواب السنة الخامسة، لتوليكم رئاسة الحكومة المغربية، نطالبكم مجددا، سيدي الرئيس بإقرار رأس السنة الأمازيغية، كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها”.

وتعهد النشطاء، بإغراق بريد رئيس الحكومة، بالرسائل التي ستكون موحدة، مع اختلاف التوقيعات وأسماء المواطنين التي ستكون مرفوقة بأرقام بطائقهم الوطنية، إلى أن تستجيب الحكومة لهذا المطلب.

يشار إلى أن العديد من الهيئات الحقوقية المغربية، والجمعيات المهتمة بالشأن الأمازيغي – من بينها مركز النكور- قد طالبت في العديد من المناسبات بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي، عبر بيانات ومراسلات متعددة.

12507351_1013681728691424_804505498484138195_n

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

6 تعليقات

  1. تاكفاريناس: بنعلي يقول

    من أكبر الأشياء التي تألم الإنسان وتسبب له أزمات نفسية هو أن تشعر ضيف في بلد أجدادك وتطلب من الأجنبي من النازح من الغازي أن يرخص لك بأن تحتفل بعيد من أعيادك أو تتلقى التعليم بلغتك الأصلية، أو أن تتكلم بلغتك في جميع الإدارات ومؤسسات الدولة أو أن تختار لمولودك إسم من الأسماء الأمازيغية.
    لا يوجد شعب عنصري مريض وقح مثل هؤلاء الأنذال العرب.
    تاكفاريناس بنعلي

  2. أمازيغي في الأدغال يقول

    آش خاصك يا عرياk؟ خاتم يا مولاي ؟

    واش الأمازيغيين في قرون الجبال بلا طرق و لا مستشفيات و لا تعليم و لا تدفئة و لا نقل ( يتنقل الأمازيغيون كالأنعام في وسائل نقل تجمع البهائم مع البشر دكورا و إناثا إن وجدت: (البيكوب، السطافيت، الكاميو الحمار، البغل، ) النقل لا يوجد في كل يوم بل تبعا للأسواق الأسبوعية …
    أي بدون أبسط شروط و متطلبات الحياة يعيشون حياة بدائية في ظروف مزرية لا يستطيع أحد أن يعبر عنها بالكتابة أو شفويا ..
    البرلمانيون و المجالس القروية و البلدية لا تهتم بهدا
    و نشطاء آخر الزمان يغرقون بريد بنكيران من أجل:

    إقرار يوم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.
    و ليصبح عيدا وطنيا رسميا و مؤدى عنه

    الله ينعل هاد النشاط اللي كا يقومو به هاد النشطاء الدين يطالبون بالترف و لي اليقين أنهم لا يعيشون نفس الظروف التي يعيشها الأمازيغيون في الأدغال …

  3. الهاشمي يقول

    الغرق اودي اسي بنفيران هههه
    خرجولك لعقل…ههه

    عندكم تسببوا لينا فانتحار رءيس الحكومة ..

  4. Premier citoyen يقول

    لماذا كل هذا العناء يكفيكم التصفيق لهذا البهلوان كلما اطل عليكم بخطاباته النثنة من قبيل ديالي كبير عليك و خطاب العشيقة الثريا و لا تنسوا ان تتنازلوا عن بعض مطالبكم و في الاخير قهقهوا معه. سيتكرم حضرته و يمنحكم عيدا وطنيا لرأس السنة الامزيغية بل و حتى رأس السنة الصينية و العبرية. مالو اش خاصر كيعطي من جيبو شي حاجة!!!

  5. houssin يقول

    ?Pourquoi pas

  6. NID IKIN MUSTAFA يقول

    المطالبة بإقرار يوم رأس السنة العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.