مغاربة محاصرون يتضورون جوعا بسبب الثلوج وتحذيرات من أزمة إنسانية

68

حاصرت الثلوج مجموعة من الدواوير بتراب جماعة إميلماس بإقليم تارودانت، منذ الثلاثاء الماضي، ومنعت السكان من قضاء حوائجهم وشراء مستلزمات فصل الشتاء البارد والقاسي في هذه القرى والمداشر النائية.

ونقلت “المساء” في عدد نهاية الاسبوع، عن فعاليات جمعوية أن مجموعة من القرى بتارودانت محاصرة ومعزولة بسبب وعورة المسالك الطرقية، الشيء الذي ضاعف من معاناة السكان وصعب من عملية تنقلهم للتزود بالحطب للتدفئة والمواد الغذائية لإطعام أطفالهم الذين يتضورون جوعا وسط تحذيرات من أزمة إنسانية بتلك المناطق.

وأضاف الجمعويون أن موجة البرد القارس التي تضرب مجموعة من المناطق التابعة لإقليم تارودانت كجماعة إميلماس، جعلت السكان يطلقون نداء استغاثة للمطالبة بقوافل طبية وإنسانية تجلب لهم المؤونة واللباس والأدوية، مطالبين من وزارة التجهيز والنقل التدخل العاجل لفتح الطرق والمعابر المقطوعة بسبب الثلوج لفك العزلة على السكان ولو مؤقتا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

11 تعليقات

  1. Abderrahmane يقول

    La campagne et la ville au Maroc ont des problème de différents niveaux , que les habitants soient Amazighs Arabes ou autre…Alors ne racontons pas n’importe quoi. Il faut réfléchir aux solutions. Et puis les discours de polémique sot révolus .

  2. قارئ يقول

    طاحونة البرد القارس ستعمل فيهم ؟ أين خدام الشعب ؟؟

  3. kala.lah55 يقول

    اموال المغرب مشات لافريقيا اخلاو الشعب المغلوب على امره يلقى الموت والعداب لانه ضعيف ولا يستطيع الاحتجاج حيت ما كاين لي مسوق ليه لا وجود لحكومة مسؤولة كل واحد فيهم تيفكر غير كيف ياكل غلة الشعب جوج فرانك لي عند المغرب خرجوها كاليك استثمروها في افريقيا ازعم المغرب ولا بحال سويسرا نبقاو نشتو الفلوس بحال هكا اللهم قد بلغت ونطلب اللطف من الله

  4. saad يقول

    الاستتمارات تخرج الى خارج البلاد دون مناقشة برلمان النوام لا يستطيع الاعتراض هل هده الاستتمارات في صالح الشعب ام لا هل هده لاستتمارات تكلف الدولة من مصاريف لاستقطاب الاسواق الافريقية يمكن ترشيدها للتنمية في البلاد

  5. des marocains condamne's a l extermination ! Aushouitz a l abri des regards . يقول

    Ce ne sont pas des marocains !! ,la plupart n ont pas de CIN ! donc pas de droits ! , ces berberes tombe’s du ciel ! dans un pays qui ne respecte pas les droits de l homme ,un pays qui voit dans les Amazigh une menace ! la solution l exclusion totale ,un genocide methodique ! pas d education, pas de soins ( le maroc construit les hopitaux et les routes pour la africains ) ,pas d assistance ,pas de justice ….la mort lente !

  6. عبد الله يقول

    للأسف فالأفارقة أولى بهذه المساعدات. إخوتنا في المغرب العميق يعانون الأمرّين و لا أحد يعبأ بهم

  7. عبد الله يقول

    للأسف فالأفارقة أولى بهذه المساعدات

  8. فؤاد يقول

    نقول يتدورون جوعا وليس يتضورون جوعا

  9. علي يقول

    هل بلد ما زالت فيها مثل هذه الظواهر تخصص اجورا وتقاعدا بالملايين لوزراء وبرلمانيين ؟ بماذا سيحس ويشعر هؤلاء المحاصرين ؟ مهما كحلتم عيونكم فالطبيعة تفضحكم

  10. علي يقول

    هل بلد ما زالت فيها مثل هذه الظواهر تخصص اجورا وتقاعدا بالملايين لوزراء وبرلمانيين ؟ ماذا سيكون احساس وشعور هؤلاء المحاصرين تجاه الميز والفوارق الطبقية التي تنكد عليهم وعلى عموم الشعب حياتهم وتصادر حقهم في العيش الكريم ؟ أليسوا مواطنين في دولة الحق والقانون؟ ليس من الحق في شيء ان تعيش شرمة وتلهف خيرات البلد وكل الشعب مخنوق في ازمة ؟ هذا الوضع غير سوي وعواقبه لا تنذر بخير.

  11. محمد يقول

    المغرب المهمش.وحشوما بعد60 سنة من الاستقلال نرى الشعب مهمش.الحل ليس اعطائهم اازيت والغطاء انه ااضحك عليهم بل على الدولة تعبيد الطريق لهم وتوفير الطافة الشمسية لهم بدون ثمن.ماذا لوكانوا في اليابان ؟ او اعطينا تسيير شؤون بلادنا لهم.انها عقلية من يسير شؤوننا.لايفكرون الا من اين تؤكل الكتف.حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.