مع كامل الأسف أزمتكم ستطول أيها المغاربة

13

أثار اعتقال عضو من حزب ” العدالة والتنمية ” بعد ارتكابه لحادثة سير، وهو في حالة سكر طافح، بحسب روايات إعلامية متطابقة، جدلا كبيرا بين فريقين داخل أوساط مغربية؛ ففي وقت رفض فيه الفريق الأول نشر مثل هذه الأخبار بحجة تفاهتها وارتباطها بأجندات انتخابية، رأى فريق آخر في الخبر فضيحة لحزب ” البجيدي” بسبب ما اعتبره ازدواجية في الخطاب لدى قادة وأعضاء هذا الحزب.

مهنيا، الصحافي الذي جاء بالخبر لم يُجانب الصواب، مادامت عناصر نشر الخبر متوفرة وأهمها؛ عنصر ” الغرابة”، الذي يعد من العناصر الأساسية في نشر خبر ما، وهنا نستحضر مثالا شهيرا يدرس لكل راغب في تعلم الصحافة؛ يفيد أنه حين نقول ” كلب عض عمر” فهذا ليس بخبر، لكن حين نقول “عمر عض كلبا” فهذا خبر، مادام غريبا أن يعض انسان حيوان وليس العكس.

فحين يُعتقل مسؤول جماعي ينهل من مرجعية ليبرالية أو يسارية.. وهو في حالة سكر قد لا يكون الخبر مهما بالنسبة للرأي العام، لأنه ليس غريبا أن بعض اليساريين وبعض الليبراليين يحتسون الخمر، لكن حين يتعلق الأمر باعتقال شخص محسوب على تيار إسلامي تصبح للخبر أهمية قصوى لدى الرأي العام مادامت المرجعية الإسلامية تحرم شرب الخمر في إطار النص الديني: ” كل مسكر حرام” وإن كانت قراءات تنفي أن يكون الخمر محرما في الإسلام وأن حكمه الاجتناب فقط انطلاقا مما ورد في سورة المائدة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.

وأن يكون هناك خصوم سياسيون قد استفادوا من نشر الخبر هذا لا ذنب فيه للصحافي، ربما ذنب الأخير إذا لم يقم بالأدوار الأخرى المنوطة بعمله؛ خاصة بدور التنوير، وفي هذه القضية وجب على الصحافي أن يبين للرأي العام ما يلي:

أولا، العضو المعتقل لا علاقة أخلاقية وفكرية تربطه بمرجعية حزب “العدالة والتنمية”، وكل ما يربطه بهذا الحزب هي علاقة تنظيمية، فالعقل يمكن أن يقبل إسلامي يبيع الخمر، تحت ضغط إكراهات ما، لكن يستحيل على من تربى في حلقات الإسلاميين وترعرع داخل هياكلكم أن يشرب الخمر، فبالأحرى أن يكون رئيس جماعة أو برلماني أو وزير وهو يعلم أن الإنتخابات على الأبواب.

ثانيا، عليه أن يوضح للجمهور الخطأ الفادح الذي سقط فيه حزب “العدالة والتنمية” بتزكيته لشخص لا علاقة اخلاقية وفكرية تربطه به كما فعل حين زكى صاحب فندق “فيلا ماروك” بمدينة الصويرة، الذي يبيع الخمور، كوكيل للائحة حزبه للانتخابات الجماعية، التي جرت يوم 04 شتنبر الماضي.

هذا المشكل لا يعاني منها حزب “العدالة والتنمية” فقط بل تعاني منها جميع الأحزاب، باسثتناء “الحزب الإشتراكي الموحد” و”حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي”، اللذين يدققان في سيرة المرشح، أما باقي الأحزاب، المشاركة في الإنتخابات، لا يعنيها علاقة المرشح الفكرية والأخلاقية بها، بقدر ما يعنيها أن يضيف لها مقعد إلى سجلها للقيادة الحكومة أو العمادات والمجالس القروية.

مشكلة الأحزاب المغربية، وحتى النظام الحاكم، أن لاأحد منهم يملك برنامجا مجتمعيا واضحا بكل تفاصيله، حول كيفية إصلاح التعليم، وكيفية توفير فرص الشغل، وكيفية إصلاح أوضاع الفلاحين والحرفيين والموظفين، وإصلاح أوضاع النساء والأطفال والمشردين، اسألوا أي سياسي قريب منكم عن تفاصيل برنامجه الانتخابي، طالبوه بخطته المفصلة وليس شعارات سياسية، لتحقيق العدالة الإجتماعية والوسائل التي سيعتمد عليها لتحقيق ذلك، وسترون كيف سيُهرب النقاش.

وطبعا، حين تغيب هذه البرامج تصبح الأبواب مشرعة لكل من هب ودب، كما حصل مع عضوي “العدالة والتنمية”، وتغدو الشعارات السياسية بديلا، والهجوم على الأشخاص سبيلا لإخفاء الضعف والفراغ البرنامجي؛ لهذا نقول مع كامل الأسف الأزمة ستطول أيها المغاربة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

27 تعليقات

  1. Salah Nassiridne يقول

    أولا أحيي الأستاذ حميد على خطه التحريري المستقل ثانيا الوضع في المغرب ينذر بأزمة وانفجار كبيرين ذلك أن أمل المغاربة ما زال معقودا على جهات بعينها. أعود إلى كلام وتصريح الاستاذ حميد في احدى فيديوهانه حين قال أن المسؤول الوحيد عن الاوضاع المزرية في المغرب هو الملك. اعتقد ان النظام انبنى على أسس غير متينة أو بالاحرى غير ديموقراطية بالتالي فمسألة الانتخابات و البرلمان مجرد أوجه لمسرحية كبيرة من اخراج جهات متحكمة نافذة تضحك على ذقون اناس بسطاء تعتبرهم مجرد أرقام انتخابية لتزيين وجه المغرب أمام الدول التي تحترم مواطنيها وتمنح لهم حقوقهم المشروعة. للأسف المغرب لن يستطيع الخروج من هذه الدائرة الخطيرة ما دام المواطن لم يع خطورة ما يحاك ضده. في المغرب لا حقوق ولا ديموقراطية ولا هم يحزنون. مجرد كلام وكذب على الناس …

  2. مبارك يقول

    تحاتي الصباحية الى الزدي حميد كما كان يناديه قنفد الريف الياس العمري وهنا لا اسبه بهذه الصفة وانما عملا ب نهج كليلة ودمنة اجد نفسي امام عدة شخوص منها القنفد وفي ما يخص صفات واخلاق اعضاء العدالة والتنمية فلا اتفق مع الزدي حميد الذي طرح سوؤال استنكاري حول شرب الخمر والانتماء لمرجعية اسلامية فاقول بان الفرق الاسلامية كلها تدعي الطهرانية وترتب الفواحش والكبائر حسب هواها فهناك من يقدم الخمر رغم انه ليس حرام لكنه لا يشدد على الكذب والخيانة لانها صفات صعبة الضبط و لذا نجد العدالة والتنمية تركز على اعضاء لا يدخنون ولكن معضمهم يسرقون ويكذبون ولهم جواري وخدم

  3. Abdou يقول

    السلام عليكم
    فقط للتوضيح في حرمة الخمر :

    حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل.
    وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:
    أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
    الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن” .
    الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد.
    الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
    الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
    السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
    السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
    الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟! ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
    والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجس… إلخ.
    ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
    أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام” .
    وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن”
    وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)”
    وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
    والله أعلم.

  4. Chegue rachid يقول

    حنظلة ابو مرة
    حزب العدالة حزب النذالة لا حسن السيرة و لا حسن التسيير. قمة النفاق السياسي و الاخلاقي

  5. Hertoz يقول

    فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
    فَاجْتَنِبُوهُ يعني: وضعه جانباً عند الإحتساء حسب رواية الباجدة

  6. jamal يقول

    Non Mr Hamid ce n’est pas qu’ils veulent et ne savent pas ils n’ont pas la volonté c vrai qu’on a pas bcp de compètences mais il y en a des gens qui ont des conceptions à améliorer et à enrichir avec un travail collectif et ils peuvent chercherles voies de réussite dans la coopération qu’on a les pays qui nous devancent dans chaque domaine .ce qui fait défaut c le contexte politique il n’y a pas d’institutions qui nous imposent à travailler ou quitter la scène et surtout il n ya pas de justice,même quand qq1 travaille il ne va pas être reconnu dansce tumulte et d’autre part il va rendre les comptes à personne .un état non encadré par la loi lucide qui récompense quand c un exploit et puni quand il s’agit d’un maladresse ou nonchalance dans tt les secteurs ne peut pas avancer

  7. تتعالقو فين تفلقو يقول

    غرابة في غرابة لم اجد ما اقول هل انتم صحافة ام اضحيتم مفسرو قران بدون علم ياسادى ويامهداوي اني احترمك وادعوك لفهم الاية ااكثر لانكم بينتم عن فهمكم السطحي للاية فدعني اقول لك في الاية الكريمة فاجتنبوه هنا يااصحاب العقول الاجتناب اكبر واشد واقوى دلالة من التحريم في هذا السياق اي لا تقترب الخمر فتغويك ويغويك من تجلس معه على طاولة واحدة لهذا جاء في الحديث الشريف ان الجالس في مجلس فيه خمر له نفس الوزر ولماذا لان الدين يدعو الى الاستقامة والاستقامة انواع وهنا ياسدة تعني استقامة الاحتياط الاحتياط من الخمر وهو ان تجتنبه اتمنى النشر

  8. citoyen يقول

    sahih la scène politique est gravement et désespérément malade et c’est le pays qui en paie le prix

  9. خليد يقول

    الإجتناب أسي المهداوي في الحكم أشد من الحرمة ، فالحرمة تفيد عدم الإقتراف أما الإجتناب لا يفيد الحرمة فقط بل ويمنع من الإقتراب منه أو مخالطته حتى . فالرجس في الآية والخمر منه ، منع الله مجرد الإقتراب منه فكيف باقترافه .. المشكل أننا نفهم كلمة الإجتناب على غير دلالتها اللغوية في العربية .

  10. سعيد أفورار يقول

    لكل المنتقدين لتفاهة الخبر فانهم لم يفهموا الاشارات الملتقطة في هذا التحليل و يعتبرون الرئيس كلبا وزجاجة الخمر عندهم هي عمر . ولم يلتقطوا اشارة ان ازمتنا ستطوووووووول ببقاء مثل هذ ه الممارسات.

  11. صاغرو يقول

    هناك جواب
    كيف يتعامل البيجيدي مع خصومه هل بالبرامج أم بالاتهامات

  12. samir يقول

    là tu as passé un joli mot à propos du psu. wallah, tu es dans une phase terminale de psychose. chouf, j’espère longue vie à badil, on va vraiment rire pendant des années car kayn ir li beki dans le pays

  13. berlin01 يقول

    أخي المحترم المهداوي أزمة المغاربة ستطول لقد عبرت عنها في أحد تعليقاتي السابقة بالقادم أهول .إنها سياسة الترقيع التي ألفناها من زمان فكل الإصلاحات ترقيعية حسب الظرفية التي يراها المخزن في إطالة أمده في الحكم وللأسف الشديد تفشى في الشعب المغربي مرض النفاق الإجتماعي والسياسي والاخلاقي وأصبح الفاسدون يتسيدون الإقتصاد والسلطة والإعلام ويحاربون كل صوت حر بل وصل بهم الأمر لتلفيق التهم وقطع الأرزاق والأرحام .أخي المهداوي لوبي الفساد لامدهب له اليوم معك وغدا من أشد أعدائك لا يعترف لا بإسلاميين ولا يساريين ولا علمانيين بل بشيء واحد وعقيدة واحدة هي المصالح الخاصة لهادا اللوبي اللعين ولو تحالفو مع الشيطان .إننا في مرحلة عصيبة وضرفية حساسة جدا إن لم نتدارك الأمر ونتخد القرارات الجريئة والشجاعة فإننا لا محالة إلى الخراب داهبون وإلى حالة لا أمن ولا سلم لا يستطيع المخزن أن يسيطر عليها وسنندم حيث لا ينفع الندم ونفقد وطنا أحببناه جميعا .تحياتي اخي المهداوي والله إعاونك على مهنة المتاعب ولا تثق بأصدقاء الشمس

  14. Ba Stof يقول

    Hiya makayan bou baid asi l Hamid?!!!
    Djaja fi al maghrib mahadha katkaki whiya katablasa ghir fi tabsil dial ba stof Ramid!!!

  15. ? ! ! ! ؟ يقول

    تعست هذه الحياة فما يسعد .. فيها إلا الجهول ويرتع ….. هي الدنيا في كل يوم ترينا .. من جديد الآلام ماهو أوجع .

  16. ابو سلمى يقول

    سلام الله عليك أخي العزيز المهدوي
    احترمك كثيرا وأحترم فيك حبك لهذا الوطن وغيرتك على هذا الوطن الذي نحيى فيه جميعا ونخلف فيه الابناء والأحفدة
    هذا الوطن الذي لا يباع ولا يشترى ندافع عنه حتى الموت ولن نتخلف عنه ابدا
    وقد نصيب أحيانا في تعاليقنا على الخبر وقد نخطا ولكن دائما صادقين مع أنفسنا ومع غيرنا
    اما خبر كهذا الذي يتعلق بمستشار اكان فعلا مخمورا أو مفخوخا وانت أعلم بما يدور في فلك السياسة الانتهازية او السياسة الحمائية للمصالح
    ثم مع كامل التقدير لك خاصة اظنك لا تشغلك هذه المؤامرات والفرقعات
    ومع دائما كامل احتراماتي لك اطلب منك أن تعمل على تنويرنا وأمدادنا بفضائح الكبار
    – من تراخيص الصيد في البحار والاراضي الدولة وشراء الاصوات ونهب المال العام واستغلال النفوذ
    وكثير من فضائح الساسة الاقزام
    وووووووووووووووووووووووووووووووووووووالكثير الكثير

  17. yox يقول

    لن تطول الازمة : المعنى الحقيقي لديمقراطية لم يصله الشعب و نسبة تمثيل فالانتخابات لا تعني الديمقراطية . النقاش المثمر لم يكن ابدا و الملك نبه لركوب على قضايا الامة . حزب العدالة و التنمية لم يكن يوما يتوقع الفوز و عندما فاز لعب الادوار حكومة و معارضة لينتبه للفصام الذهني و اصبح المغاربة يرون حقيقته. مسالة ما يحدث من عدم فهم احتياجات المغاربة راجع لعدم اهتمامهم بالسياسة .و يجب تسجيل نقطة لحزب العدالة و التنمية : رده اموال التزكيات لداخلية الباقي من الدعم تم ارجاعه. نقطة مهمة . شخصنة المواضيع و اتهام حزب مزايدات. سمعت ان نفس الاشخاص طبقة سياسية هم نفسهم يتهمون بعضهم . و السبب و الشتم يحط من نقاش. مشهد سياسي اصلا مريض. و ما بالك بالخطة الخليجية للاستحواذ على الاعلام و السياسة ؟ الامارات .

  18. Alhaaiche يقول

    Les marocains sont habitués avec ce genre de gouvernance
    Quand le pays est géré pas des incompétents qu’est ce que tu attends.
    Zbel Talyan, Kerata, chocolat, Khoudam Dawla ….Flouss Panama
    Ou Tassa ou al kertassa à Dawha
    Le résultat est là, la dette à franchit les 860 milliard de Dh,

  19. حسن يقول

    هل انت صحافي ام مفتي

  20. ولد الدرب يقول

    حتى تزكيتهم للكذابين من أمثال بنكيكيكي و الرميميد و وزير النقل وو يتنافى مع التقوى التي يدًعيها هؤلاء. الكذب على الشعب برمته أخطر من شرب الخمر، أليس كذلك؟

  21. لحسن عبدي يقول

    يا اخي المحترم لا تتحدث عن برنامج حزب ، لان المغربي لا يعمل بالنظام الديموقراطي البرلماني او الرئاسي ، المغرب نظام ملكي ، الحكموة تصريف عمل تخدم ولا تحكم ، البرنامج تعده الدولة ، هذه امور لا مجال لزييف الوعي في شانها ، لقد اختصر احد العارفين بقوله ، قلت لكم وصلتم مخاطباً الاحزاب للحكومة ولم تصلوا للحكم ، والكلام نشور على موقع بديل حاور مع السيد خالد الجامعي ، وكلام السيد بنكران واضح عندما نترأس حكومة ولا نحكم ، فعن اي برنامج نتحدث!!!
    مقولة السيد عبدالحيم بوعبيد في ذلكالوقت “لن نعدكم بشيء” ما تزال دار لقمان على حالتها

  22. mourad يقول

    حين أكون أتصفح صفحات الفايسبوك و أرى مقالا للأستاذ حميد المهداوي أضغط عليها بدون أن أشعر بغض النظر عن العنوان ببساطة لأني أعشق كتاباته الخالية من الشوائب و الصريحة أحيانا.
    تحياتي أستاذي حميد
    هي فرصة لأقول لك أستاذي أنت في الطريق الصحيح نظرا للهجوم الشرس الذي شن عليك في الأيام الأخيرة.

  23. عبد الله التائب يقول

    لقد اختلط الحابل بالنابل في هذا الحزب لم تعد المرجعية الإسلامية عندهم سوى شعارا يستغفلون به السدج من الشعب لقد قلنا لكم مرارا انهم حزب علماني لا فرق بينه وبين باقي الأحزاب الأخرى فهمهم اليوم كغيرهم هو الكراسي والمناصب والمكاسب الدنيوية والتكالب على متع الدنيا فلا غرابة أن يحطبوا بليل فلا تهمهم لا قيم ولا اخلاق فيوم كانت الشبيبة الإسلامية في عهد عبد الكريم مطيع كان المنتسبون المستقطبون يخضعون للتدقيق والتمحيص اما هؤلاء فطبيعي -ما داموا دخلوا مستنقع السياسة-إلا يكثرتوا لاخلاق أو قيم.

  24. Premier citoyen يقول

    زلة هذا المستشار تهون امام فضيحة بزناس 2 طن.

  25. Bencheikh يقول

    malheureusement les partis politiques marocains s’intéressent bien à l’approche quantitative qu’à l’approche qualitative ,ils s’accrochent aux personnes qui peuvent gagner les élections qu’ils soient bonnes ou mauvaises de cette façon nous sommes loin de leurs préoccupations ce sont des menteurs , ce qui leur intéressent d’abord et avant tous c’est leurs intérêts. d

  26. كاره الظلاميين يقول

    أختلف مع السي المهداوي في هذا الطرح، فأصحاب” الأيادي النظيفة ” لا علاقة لهم بالاسلام الذي يدين به المغاربة بل باسلام يوظف كمخدر وأفيون لاستمالة القطيع وبعض السدج من المغاربة والحزب مسؤول كل المسؤولية على منخرطيه خصوصا اذا كانوا ممن يمثلونه كمنتخبين في المجالس الجماعية أو البرلمانية أو في مجلس المستشارين، فقد قال شيخهم أنه وجماعته يشتغلون مع الله فمن المفروض حسب اعتقادهم وايمانهم أن لا يقربوا الخمر ولا المخدرات كما حصل مع أمين مال لشبيبة الحزب الذي تبين أن تمويل هذه الشبيبة وماليتها من عائدات الاتجار في المخدرات مثلهم في ذلك كمثل عصابات المافيا التي تخرب عقول الشباب المغربي وتدفعه الى ارتكاب الجرائم والانتحار والسرقة تحت التهديد

  27. حميد يقول

    اسي المهداوي الله يهديك هذا البجيدي الذي يشرب الخمر فيما يهمنا نحن حياته الشخصية لاتعنينا تجعلون من الحبة قبة اكتبوا على الذين ينهبون الخيرات وعلى الذين يمررون الصفقات اكتبوا على مايفعله العمال والولاة من تجاوزات وخروقات اكتبوا على الفساد في الادارات والمستشفيات والقضاء اما ان تكتبوا على من يشرب الخمر او على من له مستوى ثقافي ضعيف او على من يكتب على صفحته التحريض على الارهاب فهذه الأشياء تافهة اسي المهداوي واوصيك اسي المهداوي ان تبتعد بما فيه الكفاية من استضافة سياسيو الأحزاب والفاهم يفهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.