مظاهر صادمة عن الموسم الدراسي الجديد وخصاص يتجاوز 16 ألف أستاذ

80
طباعة
بالتزامن مع الاحتجاجات التي خاضها عدد كبير من أولياء أمور التلاميذ وفاعلون في الحقل التعليمي، منذ اليوم الأول للدخول المدرسي، بسبب أزمة الاكتظاظ التي تشهدها المؤسسات التعليمية، تجاوبت وزارة التعليم بشكل سريع ، وأقرت بواقع مرير في جل مؤسساتها

ووفقا لما نشرته يومية “الصباح” في عدد الأربعاء شتنبر، فقد كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في تصريحات رسمية، ان الموسم الدراسي الحالي شهد نقص حاد في الموارد البشرية وصل إلى حدود 16172 أستاذا، من ضمنهم 9472 استفادوا من التقاعد الكامل برسم السنة الماضية، و 6700 بلغوا 30 سنة من العمل ما يخول لهم قانونيا الاستفادة من تقاعد نسبي.

وأضافت ” الصباح” أن وزارة التعليم وأمام هذا الخصاص الكبير، لم تنجح في توفير سوى 9342 من الأساتذة المتدربين، إلى جانب إجراءات مصاحبة استثنائية منها، إعادة إنتشار المدرسين عبر إجراء عملية ” تدبير الفائض والخصاص”، وترشيد الخرائط التربوية، وتكليف أساتذة التعليم الثانوي بتدريس المواد المتجانسة واللجوء عند الاقتضاء إلى الساعات الإضافية من قبل الأساتذة النظاميين.

أكاديمية الدار البيضاء – سطات، بلغ عدد الخصاص بها من الموارد البشرية حوالي 4128 أستاذا استفادوا جلهم من تقاعد كامل أو نسبي، لكن الإجراءات التي باشرتها الأكاديمية في إطار ما يسمى ” تقليص البنية” عبر توزيع التلاميذ على أقسام أخرى عرف موجة احتجاجات امام مقر الاكاديمية بعد أن اعتبرت تمثيليات لجمعيات وأولياء التلاميذ هذه الإجراءات بالحلول الترقيعية لن تحل معضلة الخصاص في الموارد البشرية، خصوصا بعد ان أكدت الاكاديمية ان الخصاص مرده كذلك التوسع العمراني للعاصمة الاقتصادية.

هذا وكشف مدير أكاديمية الدار البيضاء – سطات في تصريح يومية ” الصباح” أن الوضعية الحالية الموسم الدراسي واكراهاتها، سبق وأن قُدمت أمام مسؤولي الجهة وأعضاء مجلس المدينة والجماعات والمجالس الإقليمية عبر لقاءات تفصيلية، داعيا كل الشركاء إلى التعبئة والمساهمة في ضمان حق تلاميذ الجهة في تعليم جيد، خصوصا ان جل اسلاك التعليم بجهة البيضاء -سطات عرفت نسبة تطور بلغت 4.4 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

7 تعليقات

  1. ب.عبدالواحد من المغرب يقول

    الحل بديهي عند “البيجيدي” ادا رجع الى الحكم بعد انتخابات 7 أكتوبر ، و هو كالتالي :
    – الغاء التقاعد أي من القسم الى القبر.
    – ارجاع كل المتقاعدين الى الأقسام الدراسية .

  2. ismail يقول

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    يجب تعويض الاباء و أولياء التلاميذ من الطبقة المتوسطة الذين يدرسون أبنائهم بالتعليم الخصوصي “قضي حاجة” أو الارتقاء بالمدرسة العمومية حتى تكون مثل أو أفضل من الخصوصي

  3. ismail يقول

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    يجب استئصال نفس الوجوه ومنعهم من الترشح مرة أخرى على اعتبار أنهم لم يفعلوا لهذا البلد العزيز شيئا سوى النهب و استفحال الريع المقنن “تقاعد البرلمانيين و الوزراء” الأخير في نواب العدالة والتنمية الذين نأمل فيهم حفظ المال العام بنى شقة وأرسل ابنائه للدراسة بأوروبا وحصيلته في البرلمان لا شئ اللهم ان هذا لمنكر اللهم .
    لو فسحوا المجال للعاطلين حاملي الشهادات العليا لشغل مناصب النواب البرلمانيين بشكل قانوني لأستفاد العاطلون عن العمل و بأجرة لا تتعدى 10000 درهما و بحصيلة و مردودية قوية و لقل هدر الاحزاب للمال العام ولتقلصت نسبة البطالة بالمغرب والسلام عليكم.

  4. ADDA يقول

    إجمالا ألمدرسة المغربية بخير و لن تموت ولن تفقد هويتها٠ ولكن الجهاز المشرف على القطاع ببعض المديريات الإقليمية فاسد و يجب محاكمته محاكمات علنية٠ القطاع في أمس الحاجة إلى غربال مزود بتيار كهربائي٠٠٠ إنتحارالأستاذ الشاعرعبدالقادرالحاوفي يوم 02 شتنبر 2014 ليس صدفة!!! ما يقع بالمديرية الإقليمية بسيدي إفني عبث في عبث …الجميع يتبجج بالريادة و الجودة و التفوق بعيدا عن الواقع و الملموس…و لغاية في نفس يعقوب فالمسؤول الأول على القطاع بالإقليم يستعين بعصابة تنتج و توزع الأكاذيب و الأوهام و تلفيق التهم و القرارات التعسفية…عصابة فاسدة تحمي مصالحها و أشباحها بالمؤسسات الثانوية بالمدينة الهادئة البعيدة عن عيون الإدارة المركزية!!! قريبا فضيحة بالصوت والصورة …بداية الصفر…المبدع ألة الأكاذيب م. ي….ب.ب…إ.ع…أ.م. الشبح الموظف المكلف بتدبير الدرع الحديدي…ع.ل الشاد الجنسي… ز.ح المشعودة (شهادة الإبتدائي و دبلوم الضرب على ألة الكاتبة)….فقط بعد 7 أكتوبر.

  5. عبد الله يقول

    لا إصلاح و لا هم يحزنون. ما محل المجلس الأعلى من آلإعراب فيما يقع من مجازر علنية في حق التعليم العمومي ؟ هل أعضاء هذا المجلس معنيون فقط بالأجور السمينة و الامتيازات فقط؟ كثرة المجالس و اللجان الثنائية و الرباعية و المليونية دون أية نتائج تذكر’!!! إذا لم تستحيوا من أنفسكم فعلى الأقل استحيوا من أبناء الشعب الذين تأخذون رواتبكم من عرقهم و آلامهم و دموعهم.

  6. مدرستي الحلوة... يقول

    كان من الممكن أن يكون الخصاص أكبر من ذلك بكثير لو أن الأساتذة المتدربين لم يدفعوا بدمائهم وجوعهم وتضحياتهم ثمن الاحتفاظ للمدرسة العمومية بعددهم كاملا غير منقوص… تحية لهم ولكل من يناضل من أجل حق أبناء المغاربة في التعليم، والخزي والعار لكل من يحاول أن يجعل هذا الحق سلعة تباع وتشترى… في محاولات “شيطانية” لاغتيال مدرستنا العمومية التي تعلمنا ويتعلم فيها أبناؤنا معنى وقيمة “مدرستي الحلوة”…

  7. والله أوباما ماعند باباه أبحال هذ القسم يقول

    أين هو داك الوفى الذي رأسماله غير الهضرة و الطنز على أولاد الشعب يقول لنا هل قسم هذا أو سوق هذه هي المدارس المغربية ديال أولاد الشعب، شفتي فين وصلتيها بسياسة النشاط و القرعة ووالله أوباما ماعند باباه أبحال هذ القسم المسؤولين صدقك وميكو على التعليم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.