مطيع يتهم بنكيران بالسعي لـ”لإطاحة” بالملكية والبداية بإبعاد الهمة بمصطلح “التحكم”

121
طباعة
اتهم مؤسس حركة الشبيبة الإسلامية عبد الكريم مُطيع زعيم حزب “العدالة والتنمية” عبد الإله بنكيران بالسعي إلى الإطاحة بالملكية كآخر حلقة ضمن مخطط يهدف في بادئ الأمر إلى  استعمال مصطلح التحكم قبل  اختراق الديوان الملكي بابعاد المستشار الملكي الهمة، فالإجهاز على الملكية لاحقا.

وذكر مُطيع، ضمن بيان نشره على صفحته الإجتماعية الخاصة، أن هذا المخطط يندرج ضمن “برنامج خارجي خططت لها جهات أجنبية” دون أن يكشف مطيع عن هوية هذه الدولة.

وجاء هذا التصريح المثير من مطيع  “رد على الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ومصطلح “التحكم” حسب نص البيان.

وكتب مطيع: يشهد الله أن عددا من المنابر الوطنية المحترمة حاولت إجراء حوار معي حول الانتخابات المغربية الحالية، فامتنعت حرصا على ألا أخوض في صراع لا علاقة لي به، إلا أن أمين حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري أبى إلا أن يقحمني في هذا الموضوع أثناء لقاء صحفي له نظمته “حركة ضمير”، إذ صرح بأن مصطلح “التحكم” دخل إلى المغرب في إطار التمكين وكان أول من استعمله هو عبد الكريم مطيع رئيس الشبيبة الإسلامية سنة 1971.”
وأكد مطيع أن  مصطلح “التحكم” لم يسبق أن جرى على “لساني أو فكرت في استعماله، ولكن تعبيري عن الحالة السياسية في المغرب كان وما زال لحد الآن بلفظ “الاستبداد”، قلت هذا وأقوله بصوت عال ومسموع منذ التزمت بقضايا وطني وقبل تأسيسي للحركة الإسلامية المغربية وجمعياتها الشبيبية”.
وأوضح مطيع أن “لفظ “التحكم” الذي استعمل حديثا يعبر عن حالةِ شخصنةٍ لصراعٍ حزبي يشن من أجل اختراق الديوان الملكي والالتفاف على مركز القرار والتحكم فيه، بإبعاد المستشار الحالي “فؤاد عالي الهمة”، كأول خطوة عملية للإطاحة بالملكية حسب برنامج خارجي خططت له دول أجنبية معروفة منذ مدة.
ونفى مطيع أن تكون لديهم أية علاقة بهذا المصطلح وقال في هذا الصصد:  نحن لا علاقة لنا بهذا الصراع السياسي المشخصَن من قريب أو بعيد، ولا بالجهات الخارجية التي خططت له وتجند أدواته المغربية، وكان على السيد إلياس العماري ألا يقحمنا في الموضوع، أو يستدرجنا للخوض فيه”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

14 تعليقات

  1. اديب يقول

    كل من اراد ان يركب شيئا للحاق به يجد امامه سوى ظهر اب كيران اش هد السفاهة اتقوا الله في هدا الرجل

  2. tintin يقول

    befirane est tout simplement la grande de erreur du pays , mais malheureusement voulu par les américains pour appauvrir et arriérer le pays , les états unis sont les grands instigateurs de tous les mouvements islamiques dans le monde , ils veulent que ces pays restent pauvres , ignorants et , sous-développés , c’est une vérité absolue et apparente comme le grand jour, d’ailleurs la multinationale qui s’appelle daesh est une pure création mossad-cia.

  3. محمد يقول

    ماقاله السيد مطيع صحيح بدليل خنق الشعب من خلال الزيادة في الاسعار واخيرالتقاعد وللاسف هناك من يشجعه على ذلك

  4. boum يقول

    La déclaration de Motia révèle un etat très inquiétant et doit être, prise en considération et l’ouverture d’une enquête est de caractère tres urgent.

  5. Mouljavel يقول

    كان في عهد الحسن التاني لا يتجراو أحد على دكر إسم ملك البلاد والان نجد من هبة ودب يتكل عليه كانه صديقه يجالسه في المقاهي كابنكران يتجراو على دكره خلال تدخلاته وخطابته العفنة لم ادكر في حياتي أن رجل دولة قل عليه العفة بحال هاد بن كيران

  6. elmous يقول

    بارك الله فيك حزارى من PJD

  7. Premier citoyen يقول

    هذه شهادة أستاذك فيك ، ياكبير السحرة .

  8. laaroussi said يقول

    التدرج هي سبيل بنكيران ومطمعه معروف غير أن مطيع يؤكد هذه الحقيقة وهو الشخص الذي يتقن معرفة بنكيران أكثر من أي شخص آخر لدى وجب أخذ تصريح مطيع بجدية.

  9. Jamal abdennaceur djamai يقول

    السيد مطيع انت تقول بان السيد الياس استفزك وانت عوض ان تواجهه اخترت ان تواجه خصمه بنكيران.
    ما هذا الهراء .
    الاحتمال الاول انك قبضت مقابلا من البام لتتدخل لصالحه في هذا الظرف بالذات.
    الاحتمال الثاني انك تموت غيضا واعتقدت ان الظرف موات للضرب من تحت الحزام واللهم لا حسد.
    هدا ان كان الكلام بالطبع صادرا عن السيد مطيع.

  10. مغربي حر يقول

    بنكيران قام مند انتخابات 2011 بتشديد الخناق على الطبقة المتوسطة وهو ليس بغبي لانه يدرك ان هده الطبقة هي من يعمل على توازن المجتمع كي لا تسقط الكفة .وتنهارالمؤسسات.التعليم الصحة الاحزاب النقاباتوغيرها.افقر الجميع ومس بكرامة المثقف والمعلم والطبيب لانه يدرك ان هده الطبقات لها مفتاح المعرفة والعلم وقد تلعب دورها التاريخي كما لعبته في كل دول اوربا والعالم ويجب تحريضها بكل الخلفيات السيكولوجية والنفسية والايديولوجيةضد النظام السائد وما 10000 اطار تربوي وقضية التقاعد التي مست جميع موظفي الدولة المدنيين الا دليل على نوايا خطيرة لجر المغرب الى ما لا يحمد عقباه .النقابات وخاصة cdt وl,umt ادركتا ان شخصية بنكيران غير سليمة فلم تصعد الاحتجاجات وللاسف سقطت في احتجاجات قواعدها ، والتي في الاخير عبرت عن وطنيتها وتشبثها بضامن امنها ووحدتها …..لقد سبق ونبهنا قراءنا الى فيديوهات عبد الكريم مطيع الدي يتحدث عن بنكيران وشخصية بنكيران حتى تتضح الامور ودلك مند سنوات ….

  11. Ideeologue Suede يقول

    Du bleuff. Bleuff,bleuff. Jamais Benkirane a Ce plan machiavelique. Mputiaa a recu certainememt des promesses materiella de fouad Ali Al himma. C est clair

  12. najde khalid يقول

    خونجة المجتمع ليست إلا مرحلة في خونجة الدولة…فما يريده الإسلاميون في المغرب هو إضعاف مؤسسة إمارة المؤمنين، من أجل نسفها، ليس فقط لأنهم يؤمنون بخرافة الخلافة و لكن لأن هذه المؤسسة إنتصرت للقيم الإنسانية و حقوق الإنسان.

  13. كاره الظلاميين يقول

    إذا كان الكل يجمع على أن عدوة الشعوب أمريكا هي صانعة القاعدة والدواعش فالأمر يصبح واضحا أو على الأقل يدعو للتفكير والتمحيص

  14. محمد الفرشة يقول

    الملاحظ على خطابات المتطرفين الارهابيين دائما استعمال تعبير الاطاحة بالحكم او الدولة ولو من تحت التقية او خلف تكتيكات متدرجة او..اليس الارهابيون الاسلاميون في كل بقاع العالم يقطوا ضحايا الطمع في الحكم والتسلط على الشعوب باسم الدين كما يفهمونه هم لا غيرهم.لكني استرجع تعبيرا من المرحوم الحسن الثاني الدي قال عنهم جوابا على سؤال صحفي ان الاسلاميون عندنا بسطاء ودراويش. والان نفهم نحن المغاربة انهم وصوليين وانتهازيين وعبدة المال شقيق ارواحهم.اما اسقاط النظام بات عندنا منكرا ومستحيلا بل عيب وقلة حياء امام امير المومنين الثابت الا ساسي للدولة.انهم جهلة متزمتون دخلوا عالم السياسة بالسنطيحة وصاحب المصلحة اعمى.انهم اعداء الديمقراطية واعداء الاخر كان من كان.نقول لهم انكشف امركم يا خونة تجار الدين ولنا دولة اقوى من احلامكم ومن مرجعياتكم المشبوهة والمتهمة.انها الطاحونة التي ستسحقكم وتدفن هذيانكم الفكري. اما المغاربة الاحرار لا المحميون الرجعيون المرتزقة شيئ اخر.تبا لكم بكل الوانكم لانكم من اصل واحد هو التخلف والارهاب عبر التاريخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.