مطالب بإقالة التيجيني بعد فضحه لريع الوزراء والبرلمانيين

123
طباعة
لازالت رقعة تداعيات قضية ما بات يعرف بـ”جوج فرنك”، في توسع مستمر، حيث امتدت الإنتقادات لتشمل الزميل الصحفي محمد التيجيني، مقدم برنامج “ضيف الأولى”، الذي كان مسرحا للتصريحات المثيرة التي أطلقتها الوزيرة شرفات أفلال حول موضوع معاشات البرلمانيين.

ففي هذا الصدد، شن عدد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، أغلبهم ينتمون إلى حزب “العدالة والتنمية”، هجوما لاذعا ضد الزميل التيجيني، مطالبين بإقالته من أروقة دار البريهي.

وعلل “البيجيديون” حملتهم هاته، بكون التيجيني، لم يلتزم الحياد، خلال معالجته لموضوع معاشات البرلمانيين، مع ضيفته الوزيرة شرفات أفيلال، خاصة بعد انتهاء البرنامج، إذ عمل الزميل التيجيني على نشر أغلب روابط قصاصات المواقع الإخبارية التي تناولت موضوع المعاشات والحملة التي شنها مغاربة ضد أفيلال.

واعتبر النشطاء المنتمون إلى حزب “المصباح”، أن الزميل التيجيني، يتقاضى مبلغا ماليا كبيرا يناهز 40000 درهم، نظير برنامج تلفزيوني أسبوعي، “وهو ما يعتبر مظهرا من مظاهر الريع”، بحسبهم.

وفي المقابل، اعتبر متتبعون، أن هذه الإنتقادات الموجهة لمُقدم برنامج “ضيف الأولى”، لم تكن بريئة، في هذا الوقت بالذات، بعد أن أثار الأخير موضوعا حساسا، يُزعج أغلب البرلمانيين والوزراء المغاربة، مما يُعد “انتقاما” من الزميل التيجيني.

12391230_10207307757588625_812071101741008897_n (1)

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

21 تعليقات

  1. ظلم يقول

    و إن كان صحيحا اربعون ألف درهم يتقاضاه هذى الصحفي فهذى قليل في حقه لانه كشف لنا عن الوجه الحقيقي لوزيرة منتذبة كادت ان تفلت من العقاب من الشعب المغربي و لو بتعليقاتهم كادت ان تستمر في تحقيرهم في الخفاء حسبنا الله في كل من يدافع عن هذه المتعجرفة المستبدة المتكبرة سليطة اللسان عديمة الرحمة بالفقراء اللذين احصرو ا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الارض يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا .

  2. mustafa ruimi يقول

    خير الكلام ماقل و ذل
    بعد ماكشفكم اصبح هو المتهم…….

  3. الغيدوني يقول

    ما طرح من اسئلة على ضيف الاولى الاستاذ “الحبيب المالكي” لدليل على حياده وتعامله المعهود في برنامجه هذا وبرامجه السابقة. والملاحظ هو ان ضيفته المحترة بدات في مقدمتها الاستفزازية اول الحلقة .

  4. بويحيا عبد الرحمان يقول

    انتبهوا أيها المغاربة الأحرار:

    أدخلوا أصابعكم في جيوبكم أو في أي مكان آخر

    لأن الحاكمين في المغرب و الحاكمين في الظل يعملون تحت شعار:

    ” لنقطع الأصبع الدي يشير إلى الفساد و نرتاح “

  5. لوكيلي منتبه يقول

    يعتبر سي محمد التيجيني الاعلامي البارع والمتميز خير خلف لسي مصطفى العلوي الايقونة…اتمنى له التميز ومزيد من النجاح

  6. خ /*محمد يقول

    التيجيني يمتلك مخزون واسع من الأفكار ، بجانب الخبرات المتراكمة.وهذه أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها مُعد البرامج *الشاطر*

  7. farid يقول

    لحآيآ كآملين تيهربو لدول آلعلمآنيين من تيشدهم آلمرض ،ولآتيبغو يقرو أولآ دهم ، أولآ فقط آلهروب من آلبؤس للآستفآدةمنرغدآلحيآةفي آلدول آلعلمآنية ، مسخرة هؤلآء آلمتأسلمين

  8. محمد يقول

    Pjd يريد تكميم الافواه فوزير العدل منكم قدموا السيد تيجيني اذن للعدالة .من رأى منكم منكرا فليغيره………وعليكم في المرة القادمة ان تعطوا انتم الاسئلة وتهيؤوها على مقاسكم حتى ترضوا عن مقدم البرامج.كونوا تحشموا

  9. حراش الحسن يقول

    اصحاب لبيجيدي احفات لهم ابغاو إعضوا اليجا في طريقهم.الله ارزق الصحة و العافية لهادك الصحفي لخلط لهم لوراق

  10. hassan يقول

    الصحافي متعاقد مع القناة وليس بموظف لديها‘ المرجو عدم تحويل النقاش نحو الصحافي بل المزيد من الضغط الشعبوي (حسب الوزيرة) للإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين،لان قضيتنا قضية معاشات وليس الصحافي،ففي أي وقت يمكن للقناة الغاء التعاقد

  11. كاره الظلاميين يقول

    لقد سقطت ورقة التوت عن عوراتكم ايها الارهابيون الظلاميون وانكشفت حقيقتكم لمن لازالت على اعينه غشاوة نفاقكم وكذبكم
    ها أنتم مرة أخرى تظهرون أنكم ضد اجماع المغاربة في فضح الفساد والمفسدين وتدافعون على تماسيحكم وعفاريتكم من ناهبي المال العام
    كيف تطالبون باقالة صحفي لمجرد أنه تساءل عن مدى مشروعية منح تقاعد مدى الحياة لوزراء وبرلمانيين قد لا تتجاوز مدة اشتغالهم ولاية واحدة او أقل؟

  12. جوهري يقول

    Comment peut on demander à un journaliste qui n’a fait que son devoir dans un “état de droit ” de démissionner . Les sujets traités dans cette émission sont des problèmes de notre société . C’est vrai que ça n’arrange pas ceux qui profitent du système . Mais le peuple a le droit de savoir . Mais la vérité n’est pas toujours bonne à dire.

  13. محمد حصحاص يقول

    السلام على من اتبع الهدى
    اخواتي اخواني
    انه والله ل افتراء في حق السيد محمد التيجيني. صحفي مقتدر ولم يصدر منه اي خطء إلا القيام بمهمته النبيلة كصحفي و طرح أسئلة على ضيفته.

    مئات الآلاف من المتابعين و الكل تابع البرنامج ورأى بأم اعينه كيف دار الحوار. السيدة الوزيرة هي التي تلعثمت في إجابتها ولم تحسن الرد بل أكثر من ذلك تهكمت بما ليس فيه احترام تجاه فئة من المواطنين الفقراء كان عليها أن تدرك خطءها و تصحح جوابها و الدليل على ذلك تابعوا ما قاله نبيل بن عبد الله في زميلته.

    والسلام

  14. Hassani يقول

    طاحت الصمعة علقو الحجام. ما هذا الهراء. ولما لا يطالبون باقالة العرايشي وكذلك مبابعة مالكي يوتوب وفايسبوك؟ هذا كله هروب من جوهر الموضوع الذي هو تقاعد الوزراء والبرلمانيين الغير مستحق وقلة ادب الوزيرة وعجرفتها وموقفها المخزي من هذا الموضوع.

  15. فؤاد الباوي يقول

    شرفات أفيلال في برنامج ضيف الاولى لم تكن صريحة في الاجابة عن أسئلة محمد التيجيني وبالتالي لم تكن صريحة مع الشعب ومعضم أجوبتها لم تكن مقنعة بل كانت كاذبة اما بخصوص الغاء معاشات البرلمانيين فهذا مطلب الشعب والذي للأسف يتم تجاهله دائما لقد أحرجهم التيجيني في غير ما مرة بفضحه لملفات الفساد والفاسدين تحية اجلال واحترام لهذا الاعلامي الرائع ابن الوطن

  16. محمد ناجي يقول

    ــــــــ إذا أصابتكم مصيبة فعليكم بالصحفي ــــــــ
    لا يوجد صحفي أو إعلامي في العالم يفرض على ضيف لحلقته أو لبرنامجه الحضور ( بزز) أو يضربه على يده ليلبي الدعوة.
    وكل من يُـستدعَى لبرنامج أو حلقة إذاعية أو تلفزية إلا ويستمع أو يتفرج ـ قبل حضوره ـ على حلقات سابقة منها ؛ خاصة بعد أن أصبحت كل الحلقات والبرامج الإذاعية والتلقزيونية والإلكترونية متاحة ويسهل الوصول إليها.
    ولذلك فإن المدعو (أو الضيف من باب التقدير) ـ رجلا كان أو امرأة ـ يكون في الغالب ملما بأسلوب الصحفي، وبطريقته، وينوعية الأسئلة التي يطرحها أو يركز عليها، وبردود فعله.. وما إلى ذلك.
    ثم إن الضيف لا يُـفرَض عليه أن يجيب عن أي سؤال، أو أن يقول كلاما ليس مقتنعا به؛؛ فكما قال الشاف لكبير ديالهوم في برنامج حواري له مع السفيه لكبير ديال الجزيرة : “أنت تسأل كما تريد، وأنا أجيبك كما أريد”.
    ولذلك فقد كانت وزيرة الماء السيدة شرفات حرة في إجابتها، غير أن اندفاعها غير المدروس، هو الذي أوقعها في مواجهة من ((المعذبين في الأرض.)) ـ
    فلماذا يريد السياسيون والمسؤولون أن يجعلوا من الإعلامي والصحفي مشجبا لفشلهم ، أو كبش فداء لعثراتهم وهفواتهم، أو يحاولون قلب القفة عليه بتحميله مسؤولية ما أدى إليه برنامجه أو حلقته ، أو حتى مقاله أو تغطيته الصحفية ، من تحريك لقوى الشعب (النائمة) ، أو تنبههم إلى ما كانوا عنه غافلين. وهم الدعاة إلى الحكمة البالغة “دع الفتنة نائمة”.
    الشيء الوحيد الذي يزداد تأكدا يوما بعد يوم؛ هو أن الشعب أصبح قوة ضاربة، تستطيع أن تفرض كلمتها، وأن تنقذ ما تبقى من ثروتها التي كانت تنتهب وتسرق في جنح الظلام ، أو بقوانين تقنن للفساد والنهب ونظام الريع الفاشل المتخلف الذي لم يعد له وجود إلا عندنا وفي آبار البترول …

  17. عمر علي ابراهيم يقول

    التيجيني أشعل أشعل الضوء على عقارب المغرب فأغضب حتى الصراصير

  18. pijidiste jusqu'à la moelle يقول

    – للبيجيدي جيش عرمرم من المعلقين حيث عدد حساباتهم comptes أكبر من عدد الأشخاص،كيف ذلك؟
    – كل شخص1 عنده 100 حساب
    – إذا استعمل 100 شخص حساباتهم كلها
    – نحصل على 10000 تعليق في صالح pjd
    وهو مايعادل 10000 ديسلايك
    – يوهموننا أن الملائكة تعمل معهم حبث شخص 1مقابل 100 ملائكة.
    – لماذا تسترتم عن 40000 درهم للتيجيني إلى غاية إثارة madame 2F؟
    – بالعكس،نحن نريد صحفيين كثيرين مثل المتألق التيجيني
    – هذه صحوة مغربية من الطراز الرفيع في الوعي والإحتجاج الحضاري الضارب في العمق بدل كثرة البهرجة والضوضاء،فإذا كنتم تقبلون أن تكونوا des moutons de Panurgeفرجاء من فضلكم لاتنمطونا!

  19. Brahim يقول

    طاحت الصومعة علقوا الحجام

  20. fatima يقول

    “هذي هي تسحر مع الدراري تصبح فاطر”التجيني قام بعمله بمهنية واحترافية ضيفته سيدة ليست في المستوى سياسيا واخلاقيا واجتماعيا وزيرة هذا منصب مسؤولية وسياسة انها ليست موظفة عادية هي واجهة البلد واذا كان مجرد سؤال بسيط اخرجها عن صوابها وجعل وجهها تتغير ملامحه وطفح الخبث من تقاسيمه فما بالك لو سئلت سؤالا اثقل ؟اظن كانت لتزيل حذاءها وتصفعه

  21. لحسن يقول

    للاسف الشديد حزب العدالة و التنمية ابان عن صورة مقززة في تغيير خطابه المبني على استغلال الدين و الملكية كتوابت للامة (ما كان يبدوا ظاهريا في خطابهم) و شعبوية (البصارة) كنقط ضعف المغاربة من اجل غنيمة الحكم و منصب داخل دار المخزن و لكن من سوء حظهم ان المغاربة على وشك فهم لعبة تجار الدين لتصبح بعد ذالك ورقة تطويل اللحية و التمتمة بالاستغفار غير مجدية للضحك على شعب امازيغي عربي مسلم له عراقة تاريخية و هو اكبر ممن استفاق البارحة(الجماعات الاصولية) ليعلمنا اصول الوطنية و منهاج الدين السليم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.