مصدر نقابي: وزارة التربية الوطنية تسعى لتوظيف 10 آلاف من حاملي الشواهد وليس التعاقد معهم

28

كشف مصدر نقابي أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، تسعى لتوظيف حوالي 10 آلاف من حاملي الشواهد الجامعية، توظيفا مباشرا، وليس عن طريق العقدة، وذلك لسد الخصاص الموجود لديها وطنيا.

وبحسب ما نقله لـ”بديل” المصدر النقابي الذي كان حاضرا في الاجتماع الذي عقده الوزير مع ممثلي خمس نقابات، وطلب عدم الكشف عن هويته، “فإن الوزارة عبرت عن عزمها على توظيف عدد من حاملي الشواهد الجامعية وذلك عبر مباراة تجرى عن طريق الأكاديميات، لكون القانون يمنعها (الوزارة) من القيام بذلك قبل المصادقة على قانون المالية لسنة 2017، وفي ظل غياب، حكومة فعلية ووجود حكومة تصريف أعمال بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت بالمغرب يوم 7 أكتوبر الحالي”.

وأوضح المصدر ذاته أنه “بحكم الأزمة التي تعرفها الوزارة بسبب الخصاص القائم في عدد كبير من المدارس، طلب الوزير المشرف على القطاع من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، إخراج المناصب المالية المجمدة لديها”، مضيفا نفس المصدر ” أنه بحسب الميثاق الوطني للتربية والتكوين نص على إحدثت أكاديميات جهوية من أجل تسهيل اللامركزية في التدبير، وتكون لها استقلال مالي وإداري، وفي ظل التعويضات المالية التي تمنح لها (الأكاديميات) فهي تتمتع بصلاحيات لتوظيف عدد معين من المناصب المالية، لتغطية الخصاص الموجود بالمدارس التابعة لها”، مشيرا إلى أن “هذا الأمر كان غير مفعل من قبل نظرا لتعقد المسطرة الإدارية، لكن الآن دعت إليه الضرورة مما سيسهل تفعيله” يقول مصدر الموقع.

وحول الفئات المستهدفة أكد المصدر ذاته “أن المباريات ستفتح في وجه كل حاملي الشهادات الجامعية المطلوبة، ومن بينهم خريجو البرنامج الحكومي لتكوين 10 آلاف إطار تربوي وإداري، والذين يصل عددهم الفعلي حسب المصدر إلى 4 آلاف إطار لا زالوا معطلين” .

من جهة أخرى علم “بديل”، أن “وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار عقد اجتماعا مع مدراء الأكديميات،يوم الإثنين الماضي،  وتم الحديث فيه عن الأظرفة المالية المرصودة، والإجراءات المطلوبة لتفعيلها وتحويلها لمناصب مالية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. yahyawi يقول

    اللهم عجل بالفرج على حاملي الشهادات “المعطلين”. والله لا يعرف سم وقساوة البطالة إلا الذي ذاق مرارة تجربتها. اللهم استجب دعوات كل الصادقين المخلصين لك يارب.

  2. اساتذة التربية غير النظامية يقول

    اليس من حق اساتذة التربية غير النظامية ،الذين أفنو عمرهم في المناطق النائية.ان تسوى وضعيتهم المالية والادارية.

  3. elhoussine يقول

    الذي يجب على حاملي الشواهد التشبث به هو : الرفض التام لكل عمل بالعقدة داخل مؤسسات الدولة خصوصا التعليم، يجب عليهم التفكير في مصير أبنائهم

  4. مواطنة مغربية يقول

    سياسة عشوائية و حلول ترقيعية . ألم يكن اصحاب القرار يعلمون بأن سياسة التقشف على القطاع و توفير المناصب المالية سيؤدي الى خصاص شديد في الاساتذة مقابل اعداد هائلة من التلاميذ ؟ الم يكونوا يعلمون بان الأقسام ستصبح عبارة عن ‘ علب مكدسة ‘ من التلاميذ ؟ الم يفكروا ان الاستاذ بأقسام مكتظة و زمن مملوء عن آخره لا يمكنه ان يقدم الدرس و يظبط القسم و يخصص وقتا لكل تلميذ و يهتم بمشاكله الاستيعابية ، في نفس الوقت ؟ الم يتبادر الى ذهونهم لحظة بان العملية التعليمية التعلمية لا يمكنها ان تنجح باي حال من الأحوال في هذه الظروف ؟ ام كانوا ينتظرون من القطاع الخاص ان يستوعب الضغط ، كما قال الوزير ‘ اللي بغا يقرئ ولادو يدير يدو فجيبو ‘ او كما قالت الحقاوي ‘ لا يوجد فقراء بالمغرب ‘خلاصة القول ، اللهم قدر الخير لهذا الشعب و اكتبه له . حسبنا الله و نعم الوكيل

  5. Aziz azouz يقول

    L’enseignement au Maroc plonge dans le chaos.

  6. Aziz azouz يقول

    L’enseignement au Maroc a plongé dans le chaos.

  7. Mohamed يقول

    Naemalo an yakona dalika fi3liyan

  8. jamal يقول

    almaghrib mchaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

  9. بوعو يقول

    قطاع استراتيجي يسيره (الدراري).نوظف لا نوظف بالعقدة لا ب….مصيبة هدا الفطاع القروض الاجنبية المتحكمة بشروطها وووووو

  10. mehdi يقول

    مبروك علينا الري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.