الملك ليس إلها..وحتى الله حاور البشر!!!

94

قال عبد الله البقالي، رئيس ” النقابة الوطنية للصحافة”، في تصريح لموقع ” هسبربس”: ” إن عدم إجراء الملك لحوارات مع منابر إعلامية وطنية راجع إلى عدم كفاءة!!! هذه الأخيرة وأيضا في ظل التنوع الكبير!!! الذي يعرفه المشهد، حيث يوجد أكثر من 700 موقع إخباري وأكثر من 600 صحيفة ورقية”.

وفي نفس السياق اعتبر أحمد البوز، أن رغبة الملكية في عدم تخصيص منبر إعلامي معين بحوار أو مقابلة وإقصاء الآخرين، مرده  إلى “حرصها على الحفاظ على صورتها كمؤسسة للجميع”!!!!!

وأشار  البوز إلى  أن التواصل مع الداخل لا يحتاج!!!!!!! إلى وسيط يتمثل في منابر إعلامية أو عبر إجراء حوارات صحافية، في ظل وجود القنوات المباشرة مثل الخطابات الملكية”!!!!!!

كنا نتمنى  أن يشرح لنا أكثر السيد النقيب البقالي ماذا يقصد بعبارة بأن المنابر الإعلامية الوطنية غير كفأة ؟ هل يقصد الكفاءة  الأخلاقية؟ أم الكفاءة  المهنية؟ أم الكفاءة  الوطنية؟ أم الكفاءة  القانونية والدستورية؟ وأن يشرح لنا لماذا يقدم الملوك والرؤساء، في الدول التي تحترم شعوبها، حوارات للصحافيين رغم تنوع المنابر الإعلامية وتعدادها بالمئات!!!!

وإذا كانت المنابر الإعلامية الوطنية غير  كفأة ومؤهلة لمحاورة الحاكم الأول والأخير في البلاد، لماذا يُسمح لها بمحاورة رئيس الحكومة؟ورئيس البرلمان؟ والوزراء والقضاة..أم أن هؤلاء “لا يرقون لمستوى العصر” على قول الراحل محمود درويش؟

ثم إذا كانت هذه المنابر الإعلامية الوطنية غير كفأة ومؤهلة لمحاورة المسؤول الأول عن السياسة العمومية في البلاد، لماذا إذن تتلقى هذه المنابر الوطنية الدعم العمومي المقتطع من “لحم الفقراء”؟ ولماذا هناك الجائزة الوطنية للصحافة؟ ولماذا الصحافة في جميع البلدان المتحضرة والديمقراطية تحاور رؤساءها وملوكها وفيها صحافة معارضة واغلبية وكبريات الصحف، ولم يقل احد ان اخذ حوار مع صحيفة دون اخرى يمس بالتعددية او يخلق فرقة او تمييز بين الصحف!!!!؟؟

أنا متأكد مليون في المائة أن السيد البوز والسيد  البقالي غير مقتنعان بما صدر على لسانهما، وأن ما تحكم في ” هذيان”  البقالي هو متابعاته أمام القضاء وطمعه في حقيبة وزارية”!!

السيد البقالي يعلم أن له “سوابق” مع “الجالس على العرش” ذات يوم من سنة 2011 حين انتقد يوم ” الثلاثاء” في ركنه طريقة حشد المواطنين لاستقبال الملك في الحسيمة، قبل أن يأتي يوم الخميس و”يمحي” كل ما كتبه يوم الثلاثاء على نفس الركن بعد أن جذع اذنيه عباس الفاسي وأبلغه بنهاية حلمه بالاستوزار، لهذا يسعى اليوم لتقديم فروض الطاعة طمعا في التواجد ضمن التشكيلة الحكومية المقبلة!!!!

السيدان البقالي والبوز مع كامل التقدير لوجهة نظركما، نود أن نوضح لكما، وإن كان الأمر لا يحتاج إلى توضيح، أن ما تحكم في خلفية الحسن الثاني لعدم محاورة الصحافيين المغاربة هو النظرة الاستعلائية اتجاه الصحافيين المغاربة والنظر إليهم كرعايا وليس كمواطنين، فالملك الراحل، مع كامل الأسف، كان يرى أن أي جلوس إلى جانب صحافي مغربي والرد على أسئلته فيه اعتراف بأن هذا الكائن الجالس أمامه مواطن، في حين لم يكن الملك يرغب في النظر إليه أبعد من أنه مجرد أحد رعاياه وخدام اعتابه الأوفياء!!!

الملك محمد السادس ورث وضعا سياسيا عن والده، بكل سلبياته وايجابياته، وإذا كنا لا نملك جوابا عما إذا كان الملك قد ورث أيضا هذه النظرة الاستعلائية السلبية اتجاه الصحافيين المغاربة؟ فإننا  نملك  صورا تظهر فيها قدما الملك غارقتين في ” الغيس”بمناسبة أحد التدشينات وأخذ صور عادية مع مواطنين بسطاء بدون تكلف ، ونملك تصريحات قال فيها الملك إني مستعد للسماع لأي مواطن، كما نملك صورا ظهر فيها الملك يعانق قرويات وقرويين قادمون من منطقة ” مغرن” قرب القنيطرة، على خلفية فضيحة البيدوفيل الإسباني، كما نملك صورا يظهر فيها  الملك وهو يُقبل رؤوس التلاميذ والشيوخ والامهات ورأس الزعيم اليوسفي في مشهد كبير ومؤثر.
يا سادة اذا كان الدستور، يربط المسؤولية بالمحاسبة، و يعترف بأن الملكية دستورية برلمانية، وأن الملك مواطن لا يتمتع بالقدسية، فلماذا تحاولون  ” تأليهه” وتمنعوه من  أن يكون مواطنا يلبس ويأكل ويمشي كأحاد الناس ليخدم شعبه باخلاص وتواضع؟ لماذا ” تألهوه” نظير الحصول على  مناصب وكراسي زائلة؟

في اسبانيا عندما يقدم الملك حوارا يقدمه لوكالة الأنباء الإسبانية، كان يمكن للسيد البقالي أن يتحدث عن العرف والتاريخ، كان  يمكنه أن  يجد الف مبرر لأسباب عدم محاورة الملك للصحافيين المغاربة، أما أن  يعزو الأمر لغياب كفاءة الصحافيين ففي الأمر قلة أدب وغياب دبلوماسية إن لم نقل اشياء أخرى.

بكلمة، الملك ليس إلاها..وحتى الله حاور البشر!!!

 

.

 

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

34 تعليقات

  1. ابو سلمى يقول

    ببساطة أخي المهدوي الملك محترم وهو لم يمتنع يوما عن التلم مع الصحافة لا الوطنية ولا الاجنبية
    ولن محيطه يريدون ابعاده عن الشعب وكأنني بهم يقولون له بالدارجة مضصرس عليك الهيش بنهيش
    ويبعدونه عن مصافحة الناس والتكلم معهم واستقبالهم وووو
    اما الشريفان اللذان ينقصان من قيمة الصحفيين الاحرار والاكفاء فهما كما يا أخي يطمعان في شيئ
    من محيطي الملك وليس من الملك
    وجب الأشارة هنا ان المحيطين بالملك لا يطلعونه على مايدور ويقلبون له الحقائق

  2. محمد يقول

    وكيف لملك يتهجى عند قرائته للخطب رغم استعانته بالورق ان يجيب عن أسئلة تلقائية؟ كاتب المقال الدي يشكك في قدرة الصحافة يريد فقد لحيس الكابة وختاما اقول فاقد الشيء لا يعطيه.
    انشروا من فضلكم

  3. بدون ضمير يقول

    في كل تقديس تعطيل للمقياس البشري العقلي…ا…التقديس يغرب العقل عن طبيعته وعن أسسه وعن وظيفته: يفرض المقدس على العقل الايمان بالمعجزات…اي بما لا يمكنك فهمه ولا التكهن اه ولا التحكم فيه ……التقديس يشدك الى واقعك بعلاقة تكون فيها انت المفعول بك ذون ارادتك…لست subject بل object …لا ذاتية لك ..
    وفي التقديس تسويق عنيف للقوة …التي لا يراد للبشر ان تكون له حول أو قوة عليها

  4. بدون ضمير يقول

    في كل تقديس تعطيل للمقياس البشري العقلي…ا…التقديس يغرب العقل عن طبيعته وعن أسسه وعن وظيفته: يفرض المقدس على العقل الايمان بالمعجزات…اي بما لا يمكنك فهمه ولا التكهن اه ولا التحكم فيه ……التقديس يشدك الى واقعك بعلاقة تكون فيها انت المفعول بك ذون ارادتك…لست subject بل object …لا ذاتية لك ..

  5. El che يقول

    المخزن يحارب الصحافة مند 60 سنة ويريد اختراق الصحافة الحرة الملتزمة باشباه الصحافيين وهم ابناؤه وعشيرته ….البقالي لا يخفى على احد فهو امتداد لايديولوجية حزبه التي تعبر دائما في عمقها عن الولاء والطاعة العمياء من اجل المراتب والمال وان كان هدا على حساب الشعب والفقير والمتسول والعربي والامازيغي ومن يكدبني يرجع للتاريخ السياسي للمغرب قبل الاستقلال وبعده .

  6. بدون ضمير يقول

    اتذكر خالا لي عندما قال له احدهم أن الملك الحسن الثاني يدخن ” واش الملح كيدُوَد” وهل الملح يتعفن…لقداسة صورة الملك عنده لم يكن يصدق انه يدخن…والعقل المغربي غير محصن ضد التقديس: قد لا يمكنه تصور ان للملك حاجيات طبيعية انسانية…وتعالي الملك وحاشيته على المغازبة ليس هذف في ذاته بل هو وسيلة ترعى ذلك التقديس…والتقديس يعطل مقومات العقل من نقد وتمييز ومعرفة وإذراك وتمحيص….الخ…التقديس يعطل مقومات المقياس الانساني…والتقديس يصنع للعين واقعا ملموسا تراه….أتذكر وأنا طفل كيف كنا نجتمع في الحي وننظر الى القمر حيث كنا نرى محمد الخامس…
    ليست تلك هستريا….بل هي ظاهرة طبيعي يمكننا ان نتعلم منها كيف يعمل العقل والاذراك…بما نغديه به…ولذلك نشدد على اهمية التعليم السليم الغير المُغَرِّب والتربية التي تسعى الى تحقيق الانسانية في الفرد واعلام يحل محل جوارح الفرد…وإدارة لا تُجْهِد البشر….لا لأن للبشر حق في ذلك فقط بل لأن تلك هي البيئة التي تناسب طبيعة البشر في تحقيق انسانيته

  7. ولد الدرب يقول

    لا m6 و لا h2. لا أحد منهما تحدث مع الصحافة المرروكية. الh2 لأنه متعال على المرروك و لا يحسبهم مواطنين بل عبييييد. و الm6 لنفس السبب و لسبب آخر و هو عدم كفاءته و قدرته على الإرتجال ( بلا تخسار لهضرا). أما العبد البقالي فحكايته كذلك العبد المتعب الذي لم يقو على النهوض ليجلب لنفسه ماءً ليشرب، فتمنى لو أن سيده نادى عليه و أمره بجلب الماء، لأنه إذاك سيستطيع أن يشرب. تفووووو

  8. لوسيور يقول

    تهافت التهافت ..نحن لا نحتاج الى حوارات فوقية رسمية..نحتاج الى المحاسبة ..كل الميزانيات يجب ان تخضع لاستفتاء شعبي ..نريد ان نحتج ضد الاجور الخيالية للوزراء والبرلمانيين والمدراء العامون..نريد كشف تكلفت السفريات الرسمية الى الخارج…نريد ان كل من اساء او اخطا او نهب مال الشعب يحاسب ويعاقب…اما اللقاء الصحافية والحوارات مع علية القوم لا تسمن ولا تغني من جوع…
    اننا نكن الاحترام والتقدير لكل المسؤولين ، والطاعة في المعروف ، وليس هناك ولي معصوم او حاكم مؤله …الاله المعبود خالق الكون و بديع السماوات والارض هو الله احد..ولا يليق بمسلم موحد ان يشرك بالله او ان يجعل له ندا.
    يجب التركيز على المحاسبة والشفافية….فلا ينبغي ان نعامل كالهمل

  9. nadir يقول

    Wellah makdebti khoya Hamid had bekkali Lehhas kbir o monafi9.si on a lu les fuites du hacker Chris Coleman, on comprend que c’est le roi au début de son intronisation ne voulait pas donner un interview à une média française tout simplement car son conseiller André azoulay reputait à l’époque que le roi est incapable et naïf. C’est hautement risqué de faire un interview pour l’image de la monarchie. Ja daba had lehhass lkappa dyal bekkali o bgha ifahemna billi les journalistes dyalna limafiddihoumch, llah i3tina wejhek a monafi9 Albe99ali

  10. amazigh يقول

    الملك هو الذي لا يعرف الحديت لا يجيد حتى قرائة الخطابات فما بالك بلقائات صحفية الملك راسو خاوي يجيد الجيتسكي و جمع الاموال فقط تنميرت

  11. dghoghi nordine يقول

    نعم رفيقي المهداوي الملك ليس الاها … انه انسان لكنه ملك يملك كل شيء والاول في كل شيء …. يملك القانون ومن يملك القانون يملك العزف عليه (م ف)
    لكن اذا سالت 95 في المائة من البشر المغربي تاكد انهم سيردون عليك ان الملك هو لي كاين بمعنى ان الخوف والترهيب والقمع و فبركة الملفات والاعتقالات والمحاكمات الصورية ووو.. التي مورست على الشعب المغربي مند الاستقلال الشكلي… هذا ما جعل الملك فوق الكل…في حين انه انسان مثل جميع البشر وليس مقدسا بل يجب احترامه ..و عليه ان يحترم الشعب المغربي لان القوة ليست هي قمع الشعب ،القوة هي ان يحبك الشعب …والا حترام المتبادل ليس شرطا بين العبيد والمجانين ،انه علاقة انسانية وسنة الحياة …
    الدغوغي نورالدين …تيفلت

  12. abdo chbabi يقول

    الحق يقال اخي المهداوي وانت تعلمه عن واقع الصحافيين المغاربة غالبيتهم الساحقة دون مستوى وتافهة ودليلي على كلامي هو حين كان الوطن في غمرة الانتخابات كانت غالبية الصحافة منشغلة بالدمى الجنسية و مول البندير

  13. محمد الصابر يقول

    ويكون السبب دائما في عدم الكفاءة لدى أغلب الصحفيين هو التكوين الايديولوجي بالمعهد والمزاج الشخصي للصحفي ، خاصة في البحث عن الخبر النزيه من موضعه والتشدق بحرية القول والنشر والتعبير، وهذه اضافة ثالثة لاتجعل من الصحافة مؤهلين لاستجواب القادة والملوك وذوي القرار لانهم أولا لايملكون ثقافة الحوار الجميل التي تبحث في المستقبل والاستراتيجيات ولانهم ثانيا لايملكون وكالات أنباء كبيرة وضخمة اعلاميا تعطيهم المصداقية وقوة الفعالية. مازال الصحافي أو الصحافية عندنا يفكر مثل أيها الناس ولم يرق الى الترفع عن لغة الخشب ولغة الانتصار الصحفي ولغة ضرب الموقع أو الشخص الفلاني عوض السبق الصحفي وجدة الخبر من مصدره والبحث عن الحقيقة في تخصص ما ومتابعة الملفات الساخنة والعميقة والمحركة للمجتمع ، لكل هذا وأشياء أخرى ، لانستغرب اليوم النظرة المقزمة من المجتمع الى الصحافة ولانستغرب من استبعادها عن القصور والدهاليز والكواليس الحقيقية وبالتالي ابتعادها عن مصادر الخبر …

  14. Ryad_DZ يقول

    C’est grace a vous que le sultan est devenu Roi et ensuite un dieu du Maroc ex;Sultanat de Merrakech er Fes..Les Alaouites est une race qui ne sait que vivre comme un parasite sur le dos des marocains qui eux aussi perfectionnent le baise main et l’inclination au Roi le gros bouffon vrai pede tapette qui joue meme avec les couleurs des djellabas du rose au violet une famelette..hors le Maroc ce roi ne peut gouverner meme pas une petite commune il est totalement vide timide matamore ce que cache son homosexualite latente son handicap et incapacite totale verbalement il souffre de baiguement dans ses discours avec son insuffisance respiratoire…il fait son cirque en afrique afin d’ajuster le jeudi et le vendredi pour faire son numero de amir el moudminines au Nigeria ..il a fait ecouler le temps vide aux iles de seychelles afin de se faire taper les fesses avec l’assistance de ses amants a leurs tete Fouad el himma et la Bavure mansouri sous le regard jaloux de Hammouchi
    c’est lui qui invitent les predateurs sexuels a venir au maroc pour se rejouir de la viande aux choix filles et garçons…que d’ici l’an 2025 30pour cent des enfants seront de peres touristes et du golf khalij
    Continuez encore un autre ciecle de 3acha el malik parceque la peur du roi et son makhzen porte des racines en vous elle est presente meme dans votre ADN

  15. Mohammed يقول

    السي المهداوي يجب أن نقول الحقيقة كما هي حتى لو جز لساننا كما قلت في بعض حوارتك ان عدم إقبال الملك على إجراء لقاءات صحفية مع المنابر المحلية هو هو خوف على الملكية من اهتزاز سمعتها أمام الراي الوطني والدولي ولهدا يلجأ القصر إلى خلق مسافة بعيدة بين الرعايا وظل الله في أرضه.

  16. محند يقول

    جوهر اغلب الكوارث البشرية والطبيعية التي اصابت وتصيب وستصيب الشعب المغربي والمغرب راجعة بالاساس الى الخطوط الحمراء حول الثالوث ” الله الوطن الملك”.
    لهذا فعدم الخوض والنقاش والتعبير بحرية تامة حول هذا الثالوث لا يغير شيءا في طقوس العبودية والاستبداد والفساد. وعندما لا يفيد الحوار مع الله وما العمل اذن؟

  17. رشيد يقول

    لنفرض أن هذا الصحافي الذي سيحاور الملك هو المهداوي طبعا ستكون الأسئلة
    حقيقية و تحتاج إلى جواب حقيقي فلا يستطيع الملك الجواب فيظهر الملك ضعيفا أو أن يحاوره أحد الصحافيين من لاسحي الأحذية فيطرح أسئلة شكلية ليست بالتي يبحث المتابع عن إجابات عنها فيظهر الملك ضعيفا أيضا .

  18. Rahmani يقول

    Les discours de sa Ma jesté sclaires . dicte tous les événements en leur lieu et le temps .Le discours est diffusé à tous les citoyens y compris les journalistes .A l’échelon mondial le discours est analysé par tous les journalistes du monde et toutes les stations radios et tv.ceci est considéré par les connaisseurs khoubara sorte d’interviews sauf chez nous quelques journaliste veulent un jet de lumière

  19. الحَقيقة الضائعة يقول

    لابُدَّ أن لا نَنْسى بِأنَّ عائقٌ آخَر إزْداد على الائحة يَكْمِنُ في أنَّ الْمَلِكْ ، وَ حَسَبَ تَقْدير أطِبّاء أخِصّائيين ( وَ

    أقْوال وَزيرْ وَ بَرْلَمانِيَيْن في حالَة سُكْر مُتَقَدِّمَة ) ، وَ مُند أواخِر 2012 ، لَهُ صُعوبَة قُسْوى في التَّنَفُّس

    بِطَريقَةٍ عادِية ، لِدى يَكون مِن الصَّعْبِ عَلَيه مُواجَهَة صَحَفي وَ بالأحْرى مَغْرِبي وَ مُسْلِمْ . يُشارُ إلى أنَّ كُلَّ

    خِطابات الْمَلِك لا يُمْكِن أن تَتَجاوَزَ أكْثَر من 30 دَقيقة .

  20. محمد أحمد يقول

    لقد تفاجأت في الاسابيع السابقة للطريقة التي كان يقدم بها موقع بديل هذا البقالي وكيف كان ينفخ فيه..ومساندته وهو الذي كان يجلد الكثير من الصحافيين..ويؤلب عليهم الأجهزة الاستخباراتية والبوليسية…ويساند كل الاحكام القضائية رغم جورها في حق الصحافة المستقلة.
    هذا البقالي مجرد انتهازي …مرتزق…يلهث وراء مواقف المخزن.. ويتماهى مع كل تفاهاته …وشطحاته…سادي..متعالي…متعجرف. قلمه ينطق كفرا وكذبا وتآمرا وخبثا…وحقدا…وحسدا. انه رخيص..تافه مثل الحزب الذي ترأس شبيبته وهو يتجاوز الاربعين. لايهمه لاقيم…ولاديموقراطية…شوفيني…لايعرف الاختلاف ..لاتكاد تختلف معه ..حتى يظهر لك انه لايتقن الا اتشمكير وتشرميل الصحافي.
    هذا الوغد لايرقى لا الى مستوى بديل..ولايستحق مرافقة الجامعي..ولا إشراقة الهيني ولا نبل باقي الاخوة.. الطاعون هو البقالي . والبقالي هو الطاعون.
    فليغور في ستين داهية.

  21. akikra يقول

    بدون نفاق الملك هو سبب كل المشاكل وهو الذي يحاول بعد حراك 2011 تجويع الشعب وهو من ينهب خيرات البلاد وهو من يقضي أكثر من 9 أشهر في السنة خارج البلد وينخر ميزانية البلد بأعلى مرتب في العالم وأعلى ميزانية عبر تاريخ البشرية ولبلوغ ذل جند كلابا ضالة جيعانة تبيع نفسها وتتحمل مسؤولية كوارث الشعب بدلا عنه الملك يا أخوان هو من يأكل أرزاق المواطنين الملك هو يستبد وما بن كيران إلا كلبا وعبدا وما الرميد إلا كلبا وعبدا الملك هو من عزل الهيني الملك هو من أدخل أموال المقاصة إلى ممتلكاته الملك هو من يهدم التعليم لكي يسير شعبا مكلخا الملك هو……….أول خطوة يجب على الشعب القيام بها هي مواجهة الملك عدى ذلك لن يتحقق أي شيء

  22. فلان ابن فلان يقول

    كلكم مراوغين لأنكم خائفين والحقيقة هي أن الملك محمد السادس هو الذي يفتقد إلى الكفاءة…..ولا يستطيع الإجابة بسبب بسيط لأنه لا يسير هذه البلاد وليس على دراية بمايجري لأنه مسير من بعض الأشخاص …..أحيانا اطرح السؤال كيف أن الذي يحكمنا ويتحكم في مصيرنا لم اسمعه في حياتي يتكلم الدارجة المغربية……والمغاربة لا يعرفون حتى رنة صوته باللهجة المغربية ……رأيتم القدافي كيف كان وكيف انتهى….لا تغركم المظاهر والجلابيب المزركشة…..فإذا كان لدي إلاه آخر غير الله فهو ابي أو ابني…..وانتهى الكلام.

  23. Ziryab يقول

    الحوارات الصحفية مع أصحاب القرار السياسي هدفها الإستقصاء و يكون لها غالبا صبغة نقدية تحاول ترتيب الأولويات و إبراز التناقض و تصحيح مكامن الخلل و إلقاء الضوء على مناطق الضل لتظهر أكثر وضوحا.
    وهذه الوضعية لا تلائم الملك صاحب القيادة الرشيدة، و الرأي السديد، الذي لا يخطأ، و لا ينطق عن هوى. هو مصدر كل سياسات المغرب الناجحة و ملهم الحكومات ، و نبراس يضئ الطريق للمسؤولين على حد قول لشكر زعيم الإشتراكيين بعد استقباله من طرف الملك. هذا فقط جانب من الصورة التي يعكسها الإعلام الرسمي و خدام الدولة عن الملك.
    و بهذا الشكل يبدو أن الملك لا يحتاج للمساءلة مادامت أفعاله و أقواله منزهة عن الخطأ…… و لو أنه مرة قال لنا أنه تم اكتشاف البترول، بكميات وفيرة و من النوع الجيد بمنطقة تالسينت، اتضح فيما بعد أنها مجرد أقوال لا تستند على معطيات ميدانية. و تبخرت آمال المغاربة بعدما عانقوا حلم الثراء الخليجي لمدة قصيرة. و لم يتم تقديم أي اعتذار من طرف الملك للشعب عما صدر عنه من أقوال خاطئة. لأن ذلك سيجعل منه شخص يخطأ و يصيب مثلنا. و هذا يتناقض مع الصورة التي يرسمها الإعلام عنه كما سبق ذكره.
    فإذا كان الملك لا يكلف نفسه حتى على تقديم اعتذار بسيط للشعب، كيا أيها الناس، و لا يجد حرجا في ذلك، فكيف سيقبل بأن يساءله صحفي من رعيته لكي يحرجه أمام الملأ ؟
    أما هذا الشخشص البقالي لا أعرف من أين أتته الكفاءة لكي يحكم على قطاع كامل بعدم الكفاءة ؟ و هل صحافة مدغشقر (الدولة التي تقبع في ذيل ترتيب الدول الأفارقة في كل الميادين. 93% من سكانها فقراء و غالبيتهم أميون) أكثر كفاءة من صحافة المغرب، لكي يتفضل الملك باستضافتها؟

  24. youness يقول

    العديد من الذين تقدمهم لنا بعض المنابر الإعلامية على أساس أنهم محللون وخبراء وأساتذة جامعيون ليسوا في واقع الأمر سوى بوليس يبلغوننا ما تريده منهم الأجهزة البوليسية التي يشتغلون معها.

  25. العنصرية يقول

    لم يكن الحسن الثاني متعاليا فحسب بل كان عنصريا مع الأفارقة، والدليل هو ذلك الفيديو الموجود في الانترنت والذي سأل فيه صحفي من دولة إفريقية الملك الراحل عن سبب التبذير في الاحتفالات الوطنية التي يقيمها في قصره والناس تعيش في الفقر، وبكل استعلاء وكبر يجيب الملك الراحل بأن هذا ليس من شأنه!
    العجيب في التعليقات المكتوبة نرى الأغلبية الساحقة من المغاربة صفقت للحسن الثاني واحتقرت الصحفي الجريء!!!!

  26. Ибрагим гикмат يقول

    لقد قلت حقا ونطقت صدقا ولا بد من القول بكلام مستعار ان كان ” داء العطب قديم ” فبسبب هؤلاء الذين ينسلخون من المبادئ ومن القناعات الدفينة لأجل المناصب ومغانمها الظاهرة.
    ان الكثيرين يمسحون الارض بالدستور حين ينطقون بشكل نشك معه في انهم يوما لمسوه فبالاحرى قراؤه وأن اطلعوا عليه فليس نمة شك في انهم لم يستوعبون
    ان كان وعي هؤلاء هكذا فكيف ستصير أحوال من سيتلقى دراسته في مدارس لسانها وبرنامجها أميل إلى هوية من كان يوما سيدا لتلك الارض

  27. كاره الظلاميين يقول

    البقالي ومن يدور في فلكه هم مجرد حشرات ضارة لا يستحقون منا الرد

  28. الأنصاري يقول

    انه النفاق من أجل المنصب.ماذا يمكن للشعب المغربي أن ينتظر من هاؤلاء إذا حصلوا على حقيبة وزارية ؟ أن همهم الوحيد هو المصالح الشخصية وخدمة اسيادهم وأولياء نعمهم.أما مصلحة المواطن البسيط الذي يجري وراء لقمة وكرامة العيش، فهي مؤجلة إلى مستقبل غير معلوم.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  29. aziz mouhajir يقول

    الأستاذ المهداوي الملك محمد 6 غير قادر على مواجهة الصحافة سواء العربية أو الأجنية أو المغربية ،بل حتى الإستجواب الصحافي الأخير الذي أجراه مع إحدى الصحف إبان زيارته لمدغشقر كان إستجوابا صحافيا مكتوبا ،أما الحسن 2 رحمه الله فقد كانت له القدرة على مجابهة الصحافيين مع العلم أن الصحافيين الذين كانت تتم دعوتهم كانوا يدخلون في إطار الصحافيين الذين لا يطرحون أسئلة محرجة على جلالته مقابل أظرفة مالية ، أما فيما يتعلق باستجوابه من طرف صحافيين مغاربة فقد تم ذلك ولكن لفائدة وسائل إعلام أجنبية وليس مغربية ،أما جلالة الملك محمد 6 فليست الجرأة أو الشجاعة الأدبية لمواجهة الصحافة وجها لوجه وهذا يعود أولا لطبيعته الخجولة ولضعف تكوينه وعدم مطالعته بحيث عندما تتابع خطاباته بالعربية المكتوبة من طرف مستشاريه ،تجدأنه يجد صعوبة كبيرة في قراءتها على عكس أبيه الحسن الثاني رحمه الله حيث كان يتقن الخطابة ويرتجل خطاباته في بعض الأحيان ،ويتواصل بلغة فرنسية أو عربية سليمة وسلسة .

  30. Wir sind dabei يقول

    الكلام الموزون الصحافة الحرة الرأي الحر الرجل الحر ولد “الحر و الحرة”…كلها خصال إجتمعت في هذا الصحافي. بارك الله فيك اخي المهداوي.
    نحتاج الملايين من طينة هذا الرجل و فكره في وطننا لكثرة مانراه من صحافة الدراهم…

  31. momo يقول

    le sujet est simple, le roi n accorde pas d interviewe tout simplement parce qu il en est incapable;avec tous le respect que je lui dois il semble d apres son compertement qi il n a pas l éloquence de la parole contrairement a son pere hassan2!d ailleurs le soit disant interview a Madagascar personne n en verra la video. M6 a part les discours qu on lui qu on lui donne est incapable de s adresser au peuple sans texte devant ses yeux.

  32. ahmed يقول

    الحل الوحيد هو نوضو نتقاتلو مع هاد المسؤولين ولاد…..

  33. امي يقول

    إلى السيد البقالي ابن الفقيه الجليل ادا اعتبرت ان الصحافين ليسوا في المستوى كلهم فانك وبدون شعور قمت باهانة نفسك لانك انت رئيسهم ادن انت الاكثرهم عدم الكفاءة
    الله يعطينا وجهك

  34. ريفي يقول

    هل يتحاور الملك مع عبيده. فالمغاربة في نظر القصر قطيع من العبيد الاوفياء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.