مسؤول يفجر “فضيحة مالية” بالجامعة الملكية للشطرنج (وثائق)

14

فجر أمين مال الجامعة الملكية المغربيــــة للشطرنـــــج، عبد القادر تقي الدين، فضيحة مالية، بعد مطالبته الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بـ”البحث في بتحويل مالي ضخم من حساب الجامعة ذاتها إلى الحساب الشخصي لرئيسها دون علمه وعلم المكتب وعدم ذكره في التقرير المالي”.

وبحسب نص الشكاية التي وجهها أمين المال المذكور للوكيل العام، وتوصل “بديل” بنسخةمنها، فإن رئيس الجامعة “خان الأمانة”، واستغل بعض الأوراق التي وقعها له (أمين المال) على بياض في تحويل مبلغ مالي كبير إلى حسابه الخاص على دفعتين : حيت تم تحويل الدفعة الأولى التي بلغت 905188.00 درهم بتاريخ 14 يوليوز 2015 ، فيما تم تحويل الدفعة الثانية البالغ قدرها 120.000.00 درهم بتاريخ 27 يوليوز 2015” .

وأضاف ذات المسؤول بالجامعة المشار إليها أن “رئيسها قام كذلك باستغلال بعض الأوراق في سحب مبلغين ماليين كبيرين نقدا خارج قوانين الجمعيات ، حيت بلغت قيمة المبلغ الأول : 500.000.00 درهم وحول بتاريخ 19 يوليوز 2016 ، وقيمة المبلغ الثاني : 340.000.00 درهم حولت بتاريخ 27 يويليوز 2016″، مؤكدا (أمين المال) أن “الرئيس لم يشر إلى هذا المبلغ الضخم في التقرير المالي ولم يبلغ به أحد”، متسائلا حول ” كيف استطاع المحاسب أن يحصل على الموازنة دون احتساب هذا المبلغ الضخم؟ وهل المحاسب متواطئ معه؟ أم مخطئ في العملية ؟”

وأوضح المصدر نفسه أنه “علم بهذه الاختلاسات بعد اضطراره لكتابة رسالة خطية إلى مدير التجاري وفا بنك ، طلب فيها كشف الحساب وشواهد السحب لسنتي 2015 و 2016″، وأنه “على إثر هذه الفضائح الصادمة كتب رسالة إلى المكتب موضوعها : مسألة تسليم المهام، وضمنها إرغام الرئيس على مناقشة الوضعية المالية لأخبارهم في اجتماع رسمي بهذا المشكل الصادم للجميع”، بحسبه .

وأكد أمين مال جامعة الشطرنج في شكايته أنه “سبق له أن وقع على أوراق بيضاء لتسهيل مأمورية الجامعة وعدم عرقلة أنشطتها في حالة غيابه أو سفره نظرا للثقة الكبيرة التي كانت تجمعه بالرئيس، وذلك بحضور أحد أعضاء المكتب وكذلك الكاتبة الإدارية والمالية للجامعة، وطلب منه أن يحترم قوانين الجمعيات في حالة استعمالها في السحب النقدي إذا أضطر لذلك “، مشددا على أن “الرئيس كان يلح عليا دائما أن يسهل مهمته” .

وأضاف ذات المتحدث أنه “بعد التمادي في تهميشه كأمين المال اضطر إلى أن يقدم استقالته بتاريخ 29 غشت الماضي، وطلب من الرئيس أن يعيد له الأوراق التي وقعت فيها على بياض بحسن النية التي لم تستعمل وبيانا مفصلا عن التي استعملت و أوجه استعمالها”، وبعد طلب استرداد الأوراق الموقعة على بياض، يقول أمين المال، ” فوجئت بتعنت الرئيس ونكرانه جملة وتفصيلا هذا الأمر ، مما أدخل في نفس الربا والشك ومجموعة من التساؤلات مع العلم أنه هرب كل الأوراق المالية من المقر بدعوى أنها عند المحاسب حتى لا أطلع عليها”.

 

وثيقة شطرنج

وثيقة شطرنج

وثيقة شطرنج

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

10 تعليقات

  1. محمد الصابر يقول

    بالتحويل المالي الضخم من حساب جامعة الشطرنج إلى الحساب الشخصي للرئيس دون علم أعضاء المكتب تكون فضيحة جديدة من العيار الثقيل قد ظهرت في المغرب وكأننا في هذا البلد لاتنقصنا الاختلاسات ، فالدفعات التي تم تحويلها هي من أموال الشعب هي مرصودة لتنشيط وتقوية لعبة الشطرنج وتطوير الكفاءات الشبابية الشطرنجية، وليس للسحب المبكر واستغفال الناس بيد واحدة هي يد رئيس الجامعة. ومن يكون هذا الرئيس حتى يغفل عنه المنخرطون ورؤساء الاندية والجمعيات بل حتى أعضاء مكتبه الشطرنجي ويتصرف منفردا فوق القانون؟ هل تسهيل المهمات والتوقيع في شيك على بياض على مبالغ مالية بالمخيال السعودي مازال عرفا جاري به العمل في بلادنا بين أعضاء مكاتب الجمعيات؟ نتمنى أن تنال هذه المسألة الشطرنجية المالية الشائكة حظا كبيرا لدى المسؤولين عن القانون وأن يكون الضرب على أيدي المتلاعبين خدمة واصلاحا لادارة مكتب جامعة الشطرنج.

  2. كريم يقول

    أكثر من مليونين درهم إنت معلم يا أمزال

  3. يوسف يقول

    السلام عليكم
    مشكورين يا بديل فأنتم فعلا الـبديل للصحافة الزائفة
    فقط أريد أن أشير لأن الصور المرفقة بهذا الخبر صغيرة جدا و يتعذر قراءتها
    و أيضا سيكون أفضل لو كان هناك “سلايدر” لأي وثائق مرفقة مستقبلا
    تحياتي.

  4. يوسف يقول

    السلام عليكم
    مشكورين يا “بديل” فأنتم فعلا الـ”بديل” للصحافة الزائفة
    فقط أريد أن أشير لأن الصور المرفقة بهذا الخبر صغيرة جدا و يتعذر قراءتها
    و أيضا سيكون أفضل لو كان هناك “سلايدر” لأي وثائق مرفقة مستقبلا
    تحياتي.

  5. صفرو يقول

    لعبة الشطرنج، لعبة نبيلة و نزيهة. أما هاد المسؤول يفضل أن يلعب”ضما” باش ياكلك و يضيم عليك. الله يعطينا وجهك يا الشفار

  6. محمد ناجي يقول

    الشطرنج لعبة مهمشة في المغرب ، رغم أنها أنقى أنواع اللعب وأرقاه على المستوى الفكري . إلى درجة أنك تبحث عن رقعة للشطرنج لتشتريها فلا تجدها في السوق ، ولا في أي مكان ..
    هذه الجامعة هي أقل الجامعات عطاء ، ولا تهتم إطلاقا بتوسيع عدد الهواة الشطرنجيين وانتشارهم في المغرب..
    والله لو لم تكن هناك جامعة ، وسمحوا للمقاهي بلعب الشطرنج فيها، لرأيت معظم المغاربة مولعين بهذه اللعبة الراقية ..
    أتمنى الاستغناء عن الجامعة الملكية للشطرنج ، لأنها صفر نتيجة ،، إلا سرقة الأموال

  7. محمد يقول

    سيفتح تحقيق دون جدوى لان وراء كل لص شفار.انهم خفافيش الفساد ومصاصوا دماء الشعب

  8. abdou يقول

    a 3ibaddalah choufou flous kiktamchi, ache had lblad . dakchi 3lach ma3adna hta ryada katcherfna , 3amrrni sma3t chi maghribi f botala dial stranj

  9. dghoghi nordine يقول

    ها ماقالت عيشة …وفينك القضاء ….. هل انت قادر على هؤلاء العصابات ام ستسير بالتلفون وتليكومند….
    ثمثلية ثمثلية والعصابة …..هي هي…

  10. البحباح يقول

    كل الادارات والمجالس البلدية والقروية ورؤساء المصالح والجمعيات والمقاولات تفعل نفس الشء السرقة بالتحايل على القانون او بتسخير المغفلين او بالغش ليس هناك حسن نية في الاموال وحقوق الناس تطبيق القانون اهم وهو الحامي والدليل القاطع =لا حسن النية = هل نحن في عصر عمر بن الخطاب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.