مسؤول إسباني يربط سقوط الملكية بالمغرب بملف الصحراء

34
طباعة
أطلق السكرتير العام لوزارة الدفاع الإسبانية ألخاندرو ألفاغونثالث، تصريحات مثيرة، حول احتمال سقوط الملكية في المغرب في حالة خسارة الصحراء الغربية وانتشار الفوضى في ظرف 24 ساعة.

وقال المسؤول الإسباني، في حوار مع جريدة «كومرسيو»، بحسب ما نقلته صحيفة “القدس العربي”:” «الصحراء بالنسبة للمغرب مشكل حياة أو موت، لأنه إذا استقلت فالملكية العلوية قد تسقط وفي ظرف 24 ساعة لتعم حالة اللاستقرار البلاد».

وأضاف السكرتير العام لوزارة الدفاع الإسبانية:«يجب أن نكون حذرين، إذا وقعت حالة من اللاستقرار في الجزائر يجب أن نسرع لمساعدتها كيفما كان الحال لأنه إذا سقطت الجزائر سقط شمال أفريقيا برمته».

وأكدت الصحيفة العربية، أن هذا المسؤول عالج في الحوار “مصادر الخطر القادمة من شمال أفريقيا”، مؤكدا أن “العلاقات في الوقت الراهن جيدة مع المغرب، لكنه لا يمكن استبعاد حدوث اختلافات بسبب أزمات الماضي”.

وركز “ألخاندرو ألفاغونثالث”، على قلق إسبانيا وأوروبا من غياب حوار ربين المغرب والجزائر بسبب النزاع حول الصحراء، وكيف يؤثر سلبا على محاربة الإرهاب بسبب غياب التنسيق بين الطرفين. وكشف عن دور المخاطب والجسر الذي تقوم به إسبانيا بين البلدين في هذا الشأن.

وفي الوقت الذي تعذر فيه على الموقع الإتصال بالديوان الملكي للتعليق على تصريحات المسؤول الإسباني، ظل هاتف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية يرد دون جواب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. البهجة يقول

    اكد تحليل المسؤول الإسباني إن كان الخبر صحيحا أنهم يجهلون الكثير عن المغاربة والمغرب,خاصة في اللحظات التاريخية الإستثنائية ,,,,
    فقط نهمس في أدن الكاتب العام لوزارة الدفاع الإسبانية عطينا بالتقار وديها فراسك وكون هاني من جهة المغرب

  2. محمد ناجي يقول

    ….. «….. ظل هاتف مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية يرن دون جواب . »
    وهذا هو حال هواتف المسؤولين عندنا في كل مرة يكون فتح هواتفهم ضروريا وملحا، لإنارة الصحفيين والإعلاميين حول بعض القضايا، أو للإجابة على بعض أسئلتهم الآنية المستعجلة ؛ أو غير ذلك من الأمور التي تقتضي في الأصل أن يبادروا تلقائيا إلى إعطاء تصريحات أو توضيحات حول القضايا الراهنة الملحة، أو الأحداث الطارئة التي يفاجأ بها الشعب المغربي، بإعلامه وهيئاته السياسية والمدنية، وكل طوائفه.
    انكماش وانزواء ، أو حتى اختباء في عقر مكتب أو منزل أو مرتع سياحي، وإغلاق للهاتف، أو إهماله وتركه يرن حتى يُـبـح صوته فيسكت من ذات نفسه …
    هذا السلوك المسف وغير المسؤول ، لا يقتصر على المسؤولين الحكوميين وحسب؛ بل إنه ـ مع الأسف ـ ينسحب حتى على غيرهم من المسؤولين، سواء في القضاء أو في الإدارة او في غيرهما.. فيزيدون إظلاما لليلة الظلماء التي نفتقد فيها ضوء القمر، ونتلجئ إليهم لإستنارة ببصيص من ضوئهم، ولكننا ـ مع الأسف مرة أخرى ـ نُـرد خائبين، بخفي حنين.

  3. م الحسن الاشرافي يقول

    حب الملكية يجري مجرى الدم في عروق المغاربة ويا جبل ما يهزك ريح الله ابارك في عمرسيدنا محمد السادس اطال الله عمره وابقاه ذخرا وملاذا للبلاد والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والقافلة تسيرو………………..
    وشعارنا الخالد الله الوطن الملك رعاه الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.