مسؤولون مغاربة “يسطون” على آلاف الهكتارات والهيئة تدخل على الخط

29

طالبت “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، باسترجاع آلاف الهكتارات التي قدرت بحوالي 30 ألف هكتار من أراضي تابعة للدولة، تم تفويتها خارج القوانين المعمول بها لمسؤولين نافذين، وسياسيين ورجال أعمال معروفين بعلاقاتهم مع مسؤولين في الدولة.

وجاءت مطالب الهيئة بناء على ما نشرته يومية “المساء”، في إحدى أعدادها السابقة، جيث أكدت أن كلا من وزارة الداخلية ووزارة العدل، قد توصلتا بتقرير مفصل بالأسماء والأرقام عن مسؤولين معروفين وزعماء سياسيين، سطوا على آلاف الهيكتارات من أراضي الدولة.

وبتعلق الأمر بأشخاص ينتمون لأحزاب “التجمع الوطني للأحرار” و”الاتحاد الاشتراكي” و”التقدم والاشتراكية” و”الاتحاد الدستوري” وحزب “الاستقلال” و”الحركة الشعبية” و “الحركة الديمقراطية الاجتماعية”، حيث حدد التقرير المساحات التي استولوا عليها خارج نطاق القانون.

وبناء على ذلك، طالبت الهيئة وزير العدل بإحالة الملف على النيابة العامة وتحريك المساطر القانونية، للمتابعة والحرمان من الحقوق الوطنية والسياسية على اعتبار أن “نهب الاراضي يعتبر اخطر مظهر لنهب المال”.

وتساءلت الهيئة “هل سيتدخل زعماء الاحزاب مرة اخرى لطمس الملف؟، مجددة (الهيئة) مطالبتها من الاحزاب باتخاذ مبادرة شجاعة والتي تقضي اولا بالزام الساطين على الاراضي بارجاعها ليستفيذ منها الفلاحون الصغار، وطرد من الحزب كل من ثبت استغلاله للنفوذ من أجل السطو على هذه الأراضي”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

3 تعليقات

  1. fatima يقول

    اين قارعي الطبول عن فيلم عيوش الذي لم يسرق اراضي الدولة او استولى على اموال رصدت للتنمية البشرية فاخذت طريقها الى حسابات بنكية خاصة .

    اين شبيبة الاستغلال والمدافعين عن سمعة المجتمع المغربي تعسفا ؟اين الناطقات باسم النساء المغربيات ؟اين المتسترين عن الفساد من احزاب ونقابات وجمعيات ؟لماذا لم ترفعوا دعوى قضائية عن هؤلاء اللصوص الذين لولاهم ماوجد الفقر والرشوة والدعارة التي دفعت عيوش لاظهار نتائج فسادكم….

    حاكموا المفسدين والمختلسين والمتاجرين في الممنوعات وفي الاعراض ومهربي العملة والمتملصين من الضرائب هذا ما يجب محاربته وليس عيوش وفيلمه…..

    لاحول ولا قوة الا بالله.الجاهل الذي لايدري انه جاهل اشد فتكا من الطاعون.

  2. Sidi Mohamed Belmostafa يقول

    إيوا تيقوهوم !!!!!! صحاب اللحي اللي شافوها ديالهوم أو اللي ما شافوها كيسالو فيها النص !!!!

  3. Sidi Mohamed Belmostafa يقول

    إحيدو الأرض للسبع و عطيوها للضبع !!!!!!! hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.