مركز حقوقي يرفض “توصيات اليزمي” بخصوص الإرث

14

هاجم “المركز المغربي لحقوق الإنسان”، بعض مضامين التقرير الذي أعده المجلس الوطني لحقوق الإنسان، خصوصا تلك  المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في الإرث، معتبرا ذلك ” مبعثا للشك والريبة، واستهدافا واضحا لهوية المجتمع المغربي”.

واتهم المركز، في بيان حصل “بديل” على نسخة منه، “مجلس اليازمي”، بـ”محاربة أسس المجتمع القيمية، بطريقة فجة، تكاد تكون منهجية، فضلا عن الانتقائية وإقصاء مخالفيهم إيديولوجيا”.

واعتبر ذات التنظيم الحقوقي، الدعوة إلى المساواة في الإرث “دعوة باطلة، تنم عن جهل مطبق بأسس قاعدته الشرعية ودلالاتها”، مشيرا إلى أنه “كان لزاما على معدي التقرير دعوة المختصين من مختلف المشارب العلمية والفقهية والأنثروبولوجية والقانونية، للبث بالرأي والتحليل في النازلة قبل إصدار التقرير، الذي تنم بعض مضامينه عن قصر النظر وغياب الرؤية، وارتجالية في إبداء الرأي”.

وقال المركز، إن الوقت قد “حان لإعادة النظر في تركيبة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بما يؤهله ليعكس التعدد والتنوع الفكري والإيديولوجي المغربي، بعيدا عن الإقصاء والانتقائية والارتجالية، حتى لا يصير حكرا على تيار إيديولوجي معين، وحتى لا يسيء للشعب المغربي”.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

4 تعليقات

  1. يوسف يقول

    والله صحيح يجب النظر في اعادة تركيبة مجلس الوطني لحقوف الانسان لان الذي اصدر التزصية اعتبر نفسه فوق الجمبع فوق امارة المؤمنين وفوق المجلس العلمي الاعلى وغوق العقيدة والمذهب ، والادهى من ذلك اراد ان يجعل توصيته فوق توصية الله عز وجل ، والعياذ بالله.
    (يوصيكم الله في اولادكم) (توصية من الله)( تلك حدود الله)
    هذا الرءيس يريد ان يتخطى كل الحدود .

  2. elmous يقول

    Avant de parler d”héritiers lire le CORAN………………………………………………

  3. الارث يقول

    كان حري بهذا المركز أن يسائل مجلس اليزمي و اخوانه عن المساواة في الثروة بين الشعب المغربي، تمعنوا جيدا في مستوى التدليس و الحقارة و التنطع الفارغ لدى هذا المجلس المعلوم يناقش ماذا المساواة في الارث و جزء كبير من الشعب المغربي لا يملك لقمة عيشه عن اي ارث يتحدثون و لماذا لا تتحدثون عن المساواة في الثروة الوطنية ام ان هذا الموضوع لا تستطيعون الاقتراب منه، هيا اذهبوا ايها المخادعون.. حقوق الانسان قال على رأي المصريين

  4. بويحيا عبد الرحمان يقول

    هل تعلم ؟
    الموظف/ة العمومي/ة في المغرب يحصل على تعويضات عائلية عن كل ابن او بنت لديه/ها،
    مبلغ التعويض المالي عن كل فرد من الأبناء الثلاثة الأوائل هو 200 درهما، أما الإبن أو البنت الثالث/ة و الرابع .. فالتعويض المالي هو 35 درهما عن كل واحد فقط ؟؟؟
    واش اليزمي ما شافش هاد العنصرية بين الأبناء داخل أسرة واحدة ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.